المشاكل الأكثر شيوعا بين الأطفال وإسعافاتها الأولية

الخميس، 02 مارس 2017 09:00 ص
المشاكل الأكثر شيوعا بين الأطفال وإسعافاتها الأولية طفل - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يتعرض العديد من الأطفال إلى مشاكل قد تتطلب من الآباء إسعافات أولية سريعة لتفادى أى مضاعفات صحية، ومنها بلع العملات وشرب الكلور ولف شعر حول أطراف الصغير وغيرها، وهذه المشكلات تتطلب تدخل فورى وسريع من الأمهات وهو ما نقدمه لكم من خلال هذا التقرير.

 

وفى هذا الإطار قال الدكتور تامر محروس استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة إن المشاكل الصحية الأكثر شيوعا بين الأطفال وتحتاج إلى إسعافات أولية تكون معظمها بين الأطفال من عمر سنة إلى 4 سنوات، وهذه المشاكل تشمل الآتى..

 

1. بالنسبة للإسعافات الأولية التى يتم اتباعها عند ابتلاع الطفل لمواد طيارة مثل الكلور والجاز والبنزين والكحول، فى هذه الحالة يتم إعطاء الطفل بعض المشروبات التى تعادل درجة حموضة هذه المشروبات كاللبن، كما يجب تجنب تقيأ الطفل، لأن هذه المواد كاوية من الممكن أن تصل للرئة وتعرض الطفل للالتهاب الرئوى.

 

2. أما الإسعافات التى يجب اتباعها عند ابتلاع الطفل مواد غير الطيارة مثل الأدوية وغيرها، فى هذه الحالة يجب المحاولة مع الطفل أن يتقيأ وإعطائه ماء بملح.

 

3. من أكثر مشاكل الأطفال شيوعا خبطات الأطفال، فى هذه الحالة إذا حدث ترجيع أو فقدان للوعى بعد ساعة من الخبطة يجب اللجوء للطبيب مباشرة.

 

4. وفى حالة ابتلاع الطفل لمواد صلبة كالمسامير والبلاستيك والبلى، فهى أشياء لا تتفاعل مع الجسم، وحينها تتم متابعة نزولها فى البراز خلال 48 ساعة، أما بالنسبة لوجود مسمار فمن الضرورى إجراء أشعة.

 

5. أما بالنسبة للأطفال حديثى الولادة من أكثر المشاكل التى يتعرضون لها هى لف الشعر حول الأرجل أو الأصابع، وفى بعض الحالات يغرز الشعر داخل الجلد، فى هذه الحالة يتم التعامل مع الطبيب على الفور، لأن جلد الطفل يكون حساسا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة