وزير خارجية الأردن: الدور المصرى أساسى لمواجهة أخطار العالم العربى

الخميس، 16 مارس 2017 07:37 م
وزير خارجية الأردن: الدور المصرى أساسى لمواجهة أخطار العالم العربى المؤتمر الصحفى المشترك
كتب أحمد جمعة و محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأردنى، أيمن الصفدى، إن مصر ركن أساسى لاستقرار وأمن المنطقة وحماية القضايا العربية، موضحا أن الدور المصرى يزداد أهمية فى ظل التحديات الجسام التى تهدد الأمن القومى العربى.

 

وأكد الصفدى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية أن الدور المصرى هام لمواجهة الأخطار التى تواجه العالم العربى عبر التنسيق مع مصر للتشاور وبحث آليات العمل الحقيقية لمواجهة التحديات، موضحا أن العلاقات بين مصر والأردن قوية، مشيرا إلى أن العلاقات مع مصر ونسعى لتعزيزها فى الفترة المقبلة.

 

وأشار وزير خارجية الأردن إلى أن المنطقة تواجه ظروف ثصعبة مع انتشار الإرهاب والأزمة السورية واحتلال اسرائيل للأراضى الفلسطينية وانتشار الإرهاب، موضحا أن تنسيق المواقف يأتى فى إطار التشاور لحل تلك الأزمات.

 

وتابع أن القضية الفلسطينية هى جوهر الصراع فى المنطقة وهى الأساسية، مشيرا لضرورة اقامة دولة فلسطينية تحقيق الأمن والاستقرار عبر تنفيذ مبادرة السلام العربية لإرساء السلام الدائم والشامل، معربا عن أمله أن تتوافق القوى العربية خلال القمة العربية المقبلة لإيجاد توافق سياسى وجهود حل الازمة السورية.

 

وشدد على أن الإرهاب ضرورى لحماية الدول العربية وقيمها واستقرارها عبر احترام الآخر، مؤكدا أن الأردن ملتزمة بخوض الحرب مع الدول العربية لدحض الفكر الإرهابى المتطرف، موضحا أن بلاده ستنسق بشكل كامل لحل تلك الأزمات.

 

وأوضح أن التشاورات تم التباحث حول الكارثة السورية لبحث سبل إيجاد حل سياسى للأزمة السورية بعد تشريد وقتل الملايين من أبناء الشعب السورى، مشيرا إلى أن قضية رئيسية للتشاور بين القاهرة وعمان.

 

وأردف وزير الخارجية الأردنى أن الأزمات فى المنطقة تهدد استقرار الدول العربية، داعيا العرب لحماية مستقبل وواقع الدول العربية كى لا يتدخل الآخرون ويفرضون أجندتهم فى منطقتنا العربية.

 

وتابع الصفدى أن دولا عربية انهارت وتهجير شعوب عربية فى ظل التهديدات التى تجرى فى الأراضى الفلسطينية.

 

وأوضح أن مصداقية العمل العربى المطلق فى الشارع العربى بدأـ تتلاشى فى ظل رغبة الشعوب العربية أن تتحرك قادتها لحمايتها وحماية مستقبلها، مشيرا إلى أن جهود عربية تبذل لتنقية الأجواء العربية بين الدول العربية وأن بلاده تتحرك لتصفية الأجواء بين الدول العربية، معربا عن أمله أن تنجح القمة العربية فى الوصول فى الحد المقبول من التوافق العربى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة