مثل الفشل الكلوى والسرطان ..

البرلمان يبدأ إجراءات مخاطبة النيابة للإفراج عن المساجين المصابين بأمراض

الإثنين، 13 مارس 2017 02:31 م
البرلمان يبدأ إجراءات مخاطبة النيابة للإفراج عن المساجين المصابين بأمراض علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان
كتب - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستتقدم بخطاب إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمخاطبة النائب العام لاستعجال الإفراج الصحي عن المساجين المصابين بأمراض مزمنة ، مثل الفشل الكلوي والسرطان في سجن الفيوم ، مشيراً إلي أن وزارة الداخلية استكملت جميع إجراءاتها في شأن تلك الحالات، لكن الأمر يتطلب دستورياً موافقة النائب العام وتصديق رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الأثنين لمناقشة التقرير المبدئي لزيارة اللجنة إلي السجن الفيوم العمومي. 

وأكد عابد، أهمية إيجاد آلية بديله للحبس الإحتياطي في مصر لكونه أحد أسباب تكدس السجون ، وذلك بأن يستبدل بتقيد الإقامة ، في بعض الحالات عدا القضايا المُتعلقة بالإرهاب أوالقتل أو البلطجة وهناك أجهزة حديثة تُستخدم للكشف عن التحركات ، لاسيما أننا اكتشفنا أن 30% من جمله المساجين في مصر محبوسين احتياطياً وفي سجن الفيوم هناك 4 الاف سجين منهم ألف "احتياطيا"، مشدداً علي أهميه أن يكون هناك فصل أيضاً بين المتهم المحبوس احتياطاً والمسجون في أحكام نهائية.

وشدد عابد، علي أهميه تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بتقصير مده التقاضي، مع بحث إمكانيه استبدال الحبس الاحتياطي بوسائل آخرى، قائلاً : "ليس معقولاً أن من قتل المصريين وحرق الكنائس لايزال يُحاكم". 

ووصف عابد، زيارة اللجنة إلي سجن الفيوم بـ"الجيدة"، حيث رصدت المعاملة الجيدة للسجناء حيث يتم ممارسة الرياضة وتخصيص فصول محو الأميه لهم، فأصبح من يدخل لا يعرف القراءة والكتابه يخرج من السجن يقرأ لشكسبير، قائلاً : "اللي يسمع عن السجون ومايتردد عن التعذيب، سيجد عندما يذهب إليها مشهد مختلف والسجون عندنا بخير".

 

ولفت عابد، إلي أن هناك بعض المشاكل في السجون مثل الكثافة لكن الإشكالية لدينا إننا نضخم كل شيء ونصفه بـ"الممنهج"، مشيراً إلي أن نسبة التكدس في سجن الفيوم يصل إلي 6% وذلك نظراً لكونه قريب من العاصمة . 

 

 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة