اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة بحى الوعر لإدخال مساعدات وخروج مقاتلين

الإثنين، 13 مارس 2017 12:32 م
اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة بحى الوعر لإدخال مساعدات وخروج مقاتلين الحرب فى سوريا - صورة أرشيفية
رويترز - وكالات أنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الحكومة السورية ولجنة المفاوضات فى حى الوعر اتفاقا لتسوية أوضاع المسلحين وإدخال المساعدات، حسب ما نشرته روسيا اليوم.

ونقلت وسائل إعلام سورية رسمية عن محافظ حمص قوله إنه تم التوصل لاتفاق مع مقاتلى المعارضة بشأن حى الوعر الخاضع لسيطرتهم فى مدينة حمص على أن يغادر المقاتلون وأسرهم المنطقة فى الأسابيع المقبلة ،وذكر موقع أورينت نيوز الموالى للمعارضة أن مفاوضين من الوعر وقعوا اتفاقا يقضى برحيل مقاتلى فصائل معارضة وأسرهم إلى شمال سوريا.

وتنص مسودة الاتفاق على خروج مئات المقاتلين المعارضين وعائلاتهم إلى ريف حمص الشمالى أو محافظة إدلب، وعزت لجنة المفاوضات فى حى الوعر المحاصر تأجيل توقيع الاتفاق إلى استمرار خروق وقف إطلاق النار ،وكانت لجنة المفاوضات قد توصلت - فى وقت سابق - إلى اتفاق مع الوفد الروسى وممثلين عن الحكومة السورية تنص أهم بنوده على خروج قرابة 1500 شخص أسبوعيا إلى ريف حمص الشمالى أو محافظة إدلب وتسليم أسلحتهم، فضلا عن إدخال المساعدات الإنسانية وفتح الطريق إلى الحى والسماح للأهالى والموظفين والطلاب بالدخول والخروج منه.

من جانبها أوردت وسائل إعلام سورية معارضة اليوم الاثنين أن مقاتلى المعارضة السورية وافقوا على الخروج من حى الوعر فى محافظة حمص مع عائلاتهم خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ونقلت وسائل إعلام رسمية عن طلال البرازى محافظ حمص تأكيده التوصل لهذا الاتفاق.

وذكرت محطة "أورينت نيوز" التلفزيونية الموالية للمعارضة أن مفاوضين من الوعر وقعوا اتفاقا يقضى برحيل مقاتلى المعارضة وأسرهم إلى شمال سوريا ،كما أكد مركز حمص الإعلامى الذى يديره نشطاء من المعارضة فى المحافظة بدوره التوصل للاتفاق ،ويُكمل ذلك اتفاقا آخر تم التوصل إليه فى سبتمبر أيلول بين الحكومة ومقاتلى المعارضة فى حى الوعر، آخر معاقل المسلحين فى حمص، الذى تعرض لغارات جوية مكثفة فى الأسابيع القليلة الماضية.

ونقل التلفزيون الرسمى السورى ووكالات الأنباء عن البرازى قوله إن جميع المقاتلين وعائلاتهم سيغادرون حى الوعر على دفعات باتجاه شمال سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة