بالإنفوجراف.. "الزبالة مبقتش عالة".. افتتاح أول منفذين لشراء القمامة من المواطنين.. محافظ القاهرة يأمر بتوفير 4 سيارات لشراء القمامة من المحلات والمنازل.. ورئيس حى مصر الجديدة: فتح منفذين جديدين

السبت، 11 مارس 2017 04:11 م
بالإنفوجراف.. "الزبالة مبقتش عالة".. افتتاح أول منفذين لشراء القمامة من المواطنين.. محافظ القاهرة يأمر بتوفير 4 سيارات لشراء القمامة من المحلات والمنازل.. ورئيس حى مصر الجديدة: فتح منفذين جديدين أكشاك بيع القمامة
كتب ماجد تمراز وسامح سعد حسب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

فى خطوة جديدة على طريق رسم خريطة النظافة بالقاهرة، افتتح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، اليوم، السبت، منفذين لشراء القمامة والمخلفات الصلبة من المواطنين بشارع أسوان وميدان "بن سندر" بحى مصر الجديدة، ورافقه اللواء أحمد تيمور، نائبه للمنطقة الشمالية وإبراهيم صابر رئيس حى المعادى والمهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشيرين فراج ونادية هنرى صاحبتى فكرة إنشاء الأكشاك وأعضاء بالبرلمان.

 

محافظ القاهرة يكشف آلية عمل تلك الأكشاك

وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن هذه الاكشاك تم إنشاؤها بجهود منظمات وجمعيات المجتمع المدنى من خلال التبرعات، مشيرا إلى أن هناك متعهدين سيقومون بجمع القمامة لإعادة تدويرها من خلال تلك المنافذ، كما أن الفائدة التى ستعود على المحافظة من خلال تقليل معدلات القمامة بالشوارع.

 

وأضاف المحافظ خلال افتتاحه المنفذ، أنه تم اختيار مكانين ليكونا تجربة وباعتبار أن الفكرة خرجت من حى مصرالجديدة، وسيتم تعميمها حال نجاحها، قائلا: "اتفقت مع رئيس هيئة النظافة لتخصيص سيارات لشراء القمامة من المحلات".

 

20 مشروعا لخلق التنافس فى المحافظة

وأضاف المهندس عاطف عبد الحميد، أن هناك نوع من التنافس بين رؤساء الأحياء، خاصة أن أحياء المحافظة ينفذ بها أكثر من 20 مشروعا، ما بين ساحات للباعة الجائلين وكبارى ومحاور وأسواق جديدة وتطوير الكورنيش وحماية القاهرة التراثية.

 

وأشار المحافظ، إلى أن تجربة شراء القمامة الصلبة من المواطنين فكرة "خارج الصندوق"، التى تهدف لانتشال العاصمة من أزمة القمامة، قائلا: "خصصنا عربيات تشترى القمامة من المناطق التجارية والمحلات والأكشاك والمنازل، بدل مايجو لحد الكشك إحنا هنروحلهم لحد عندهم".

 

وأمر المحافظ، المهندس حافظ السعيد بتوفير 4 سيارات جديدة، للمرور على الأكشاك والمحلات والمنازل لشراء القمامة من الأهالى بدلا من بيعها بالأكشاك.

 

ومن جانبه أكد المهندس إبراهيم صابر، أنه تم الاتفاق مع أحد الجمعيات الأهلية، لإنشاء منفذين جديدين لشراء القمامة الصلبة من المواطنين داخل نطاق الحى، مشيرا إلى أنه وقع الاختيار بشكل مبدأى على إنشاء المنفذين بمنطقتى ألماظة ومنشية البكرى.

 

وأضاف رئيس حى مصر الجديدة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تجربة أكشاك شراء القمامة من المواطنين، هى تجربة بسيطة أساسها مشاركة المجتمع المدنى، وتحاول أجهزة المحافظة فى نجاح التجربة، ويتم التعاون مع الجمعيات الأهلية، التى ترغب فى المشاركة فى مثل هذه الأشياء، ويتم مساعدتهم من خلال إصدار التراخيص وتوصيل الكهرباء وتوقيع العقود.

 

وأوضح المهندس إبراهيم صابر، أنه لابد أن يكون هناك مرونة من الجهة التنفيذية مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى.

 

وأكد اللواء أحمد تيمور، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إن أزمة القمامة بالعاصمة كانت تحتاج لفكرة جديدة ومبتكرة خارج الصندوق مثل أكشاك جمع القمامة من المواطنين، التى تم افتتاحها اليوم بمصر الجديدة، موجها الشكر إلى الجمعيات الأهلية القائمة على التجربة والمشاركة فيها، مشيرا إلى أن دور المحافظة تخصيص أماكن الأكشاك وتوصيل مرافقها.

 

"بوسترات" لشرح التجربة بشوارع القاهرة

وطالب نائب المحافظ خلال الافتتاح الأهالى بضرورة المشاركة فى فصل القمامة من المنبع، مؤكدا أن التغطية الإعلامية للفكرة هى الداعم الأكبر لها، ومثلت دعايا نموذجية للمشروع، مشيرا إلى أن هناك "بوسترات" تضم معلومات عن التجربة يتم توزيعها على المواطنين .

 

برلمانية تتعهد بتطهير شوارع العاصمة بنهاية 2018

وأكدت النائبة البرلمانية شيرين فراج، صاحبة فكرة أكشاك شراء المخلفات من المواطنين بالتعاون مع النائبة نادية هنرى، أن التجربة ستطهر شوارع العاصمة بالكامل مع تعميمها بنهاية 2018، مشيرا إلى أن أنها وضعت منظومة متكاملة من خلال استراتيجة تنمية مستدامة، وأن هناك مصانع ستقوم بشراء القمامة من المنافذ الجديدة.

 

النائبة نادية هنرى: التجربة ستجعلنا مصدرين وتجلب العملة الصعبة

من جانبها قالت النائبة نادية هنرى: "بندور 5% من القمامة فقط فى مصر، وهو رقم ضعيف جدا، وهذه التجربة ستجعلنا نصدر منتجات ونحصل على عملة صعبة ويتنعش الاقتصاد".

 

وتفقد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أعمال تطوير محور المشير إسماعيل بميدان الحجاز بالنزهة للوقوف على ماتم به من أعمال تطوير، وخلال تواجده بالشارع التقط المحافظ عددا من الصور التذكارية مع عمال النظافة والتجميل بالشارع.

 

وفور التقاط الصور التذكارية، أبدى المهندس عاطف عبد الحميد اعجابه بنظافة وتجميل شارع المشير أحمد إسماعيل، من المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بعمل حصر لعمال هيئة النظافة المشاركين فى نظافة وتجميل الشارع، لصرف مكافأة لهم.

 

واستكمل المحافظ جولته بتفقد أعمال تطوير حديقة روكسى ثم أعمال تطوير محور المشير إسماعيل بميدان الحجاز بالنزهه ثم تفقد تطوير ميدان مسجد قايتباى بمنشية ناصر.

 
الإنفوجراف
الإنفوجراف
 

- كيلو "الكانز" بـ9 جنيهات

 

- كيلو البلاستيك بـ3 جنيهات

 

- كيلو الزجاج بـ20 قرشا

 

- كيلو الكارتون بجنيه

 

- كيلو الورق بـ80 قرشا

 

 

 

 
 
الإنفوجراف
الإنفوجراف
 
- كيلو "الكانز" بـ9 جنيهات
 
- كيلو البلاستيك بـ3 جنيهات
 
- كيلو الزجاج بـ20 قرشا
 
- كيلو الكارتون بجنيه
 
- كيلو الورق بـ80 قرشا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

هل الموضوع يتم بنظام ام فتح باب جديد للفساد؟

كيف تتم عملية البيع والشراء ودفع النقود ....؟وكيف تتم عملية استلام الزبالة فى المخازن ؟ هل يتم استلامها بالوزن حتى يتم تحديد المبالغ المدفوعة فيها ؟وهل تسلم كونات او ايصالات بثمن الزبالة والتوجه لصرفها من الخزينة ؟ ام يتم صرفها فى الحال وتبقى مصيبة وطريق للتربح والفساد ...الحل يتم تقيم الزبالة بالوزن وتسلم ايصالات بالكمية للقضاء على الغش والاتفاق مع صاحب الزبالة بانه سلم 50كيلو كنزى ×9جنيه =450جنيه مثلا والاصل انه سلم 50كيلو كسر زجاج لا يزيد ثمنه عن 40جنيه فقط .....ابحثوا عن هذه المنظومة وكيف تدار ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اااا

تعليق رقم 1 اخوانى بلاش فزلكه

اااا

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

الحكومة أكبر من هذا . .

ليت محلياتنا تترفع عن الدخول في مثل هذه المشاريع التي لها أصحابها وهم أدرى منها بها ولنا سابق تجربة فاشلة مع أكشاك الأمن الغذائي للفول والطعمية .

عدد الردود 0

بواسطة:

Atef

النحاس.الحديد.الالومنيوم.الرصاص

ما هى اسعارهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

مشروع عظيم

ياريت يتعمم على محافظات الجمهورية كلها

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

فكره رائده وخلاقه

نأمل إدراج كافة أنواع المخلفات بهذا المشروع الحضاري , والتخطيط لتعميمه في كافة مدن وقري مصر , مع تقييم دوري لكفاءة وسائل تحفيز المواطن وأليات التنفيذ وتطويرها لضمان إستمرار مشاركه فعاله دائمه من الجميع .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة