مثقفون: كتاب "الإنسان التكوين الأساسى" رحلة عقلية شاقة

الأربعاء، 08 فبراير 2017 07:12 م
مثقفون: كتاب "الإنسان التكوين الأساسى" رحلة عقلية شاقة كتب ــ أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب أحمد زياد، إننا أوشكنا على توديع معرض الكتاب، لكننا لن نودع الفكر فى شئون البشر، فكتاب "الإنسان... التكوين الأساسى والظواهر الكبرى"، للكتاب عزت قرنى، به سعى فلسفى لاتخاذ جوهر الإنسان وعمل الإنسان نحو الدين والحياة والوجود المتكامل، فالكتاب يناقش مواجهة الإنسان لتغيرات المجتمع الحديث التى يدخل فيها الاقتصاد والتكنولوجيا.

ومن جانبه، وأوضح الكاتب رمضان بسطاويسى، أن الكتاب ينتقد الثقافة الغربية فهو يعتبرها فى مرحلة انهيار، ولكن نحن فى مرحلة كشف مشروعات ثقافية كبرى، مضيفًا أن الكاتب يفتح الباب لفلسفة مختلفة والتيارات التى تقوم على الإثارة والطموح فى الكتابة، وجاء ذلك خلال "مناقشة كتاب الإنسان .. التكوين الأساسى والظواهر الكبرى"، الذى أقيم بقاعة سهير القلماوى، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.

 وأشار بسطاويسى إلى أن الكتاب يثبت أن الثقافة الغربية تمثل حضارة عدوانية مدمرة، أما ثقافتنا العربية فى مرحلة النشء تستفيد فى تكوين الإنسان والعالم، مضيفًا أن الكتاب يحاول تقديم نسق متكامل عن المقترحات والنظريات من الرؤية والفكر، كما أنه يركز على نقد التصورات الذهنية المجردة.

 وفى السياق ذاته، قال الدكتور مصطفى رجب، هذا الكتاب يثير الكثير من الأسئلة، فالكتاب يتميز بالإبداع، كما أنه يبدأ من الصفر المنهجى يشبه العقل المصرى المنتج لمعرفة الفلسفة، مضيفًا أن الكتاب يتناول الإنسان نفسه الذى اختلف أستاذتنا فى توصيفه فمنهم من وصفه بالتدين أو بالحزن أو بأنه الشخص، ولذلك الكتاب يمثل رحلة عقلية شاقة لكنها مشوقة.

وأشار مصطفى رجب، إلى أن تمنى أن يتضمن الفصل الثالث الذى يناقش التجربة الإنسانية أن يكون فيها نزول أكثر من السماء إلى الأرض، موضحًا أن لابد بالأخذ بالفلسفة فى العملية التعليمية، ففى عام 1974 كان هذا العام الانفتاح الاقتصادى فمنذ ذلك الوقت التعلم ليس به تطوير وليس له لا لون ولا رائحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة