أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: إعلام الدولة مستقبل غامض.. محمد أمين: ذعر الفريق.. حمدى رزق: عبدالعال والأمن القومى.. عماد جاد: تطرف شباب مصرى..بهاء الدين أبو شقة: كيف نقضى على البيروقراطية

الإثنين، 06 فبراير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: إعلام الدولة مستقبل غامض.. محمد أمين: ذعر الفريق.. حمدى رزق: عبدالعال والأمن القومى.. عماد جاد: تطرف شباب مصرى..بهاء الدين أبو شقة: كيف نقضى على البيروقراطية مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع"، خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات، على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: مجرد عتاب ناعم

تحدث الكاتب، عن تحذير الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لدولة إسرائيل من نشر المزيد من المستوطنات فى الضفة والقدس، باعتبارها خطرا محتملا على استمرار عملية السلام، موضحاً أن الصحف الأمريكية وصفت هذا التحذير بـ"العتاب الناعم"، لأن هذا التحذير لن يؤثر على مواقف رئيس الوزراء نيتانياهو الذى سيزور البيت الأبيض فى منتصف فبراير الحالى.

....................................

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة 

يكتب: إعلام الدولة مستقبل غامض

حذر الكاتب، من الخطورة التى تحيط بوسائل الإعلام المصرية الحكومية خلال الفترة الحالية، مؤكداً أن إهمال ما تملكه الدولة من المؤسسات الإعلامية بما فيها من الإمكانيات البشرية والأصول المالية، يعد تهديدا لمؤسسات هامة وضرورية لأن الإعلام الخاص لن يكون هو البديل.

.........................................

الأخبار

جلال-دويدار

 

جلال دويدار يكتب: خطورة تحول العقارات لوعاء استثمارى وادخارى

تحدث الكاتب، عن الخطورة التى تمثلها تحويل العقارات إلى وعاء استثمارى أو ادخارى، لما ينفق على هذه العقارات من مبالغ طائلة على اساس ضمانات بنكية للأفراد أو الشركات، موضحاً أن ارتفاع الأسعار فى الوقت الحالى سيخلق حالة من الكساد الاستثمارى للعقارات، وهو ما سيترتب عليه أزمات وخسائر اقتصادية هائلة.

.......................................

جلال عارف

جلال عارف يكتب: عن أوتوبيس الصيدلة !

انتقد الكاتب، حالة الإهمال المتكررة فى حوادث الطرق، وعدم تطبيق الإجراءات اللازمة من قبل المتخصصين لحماية الأفراد ومنع وقوع حوادث مماثلة، والتى كان اخرها حادث أتوبيس كلية الصيدلة بطريق شرم الشيخ، موضحاً أن كل مرة يتم نسب أسباب الحادث إلى السرعة الفائقة وحالة الفرامل وعدم معرفة السائق بجغرافية المكان والمنحنيات الخطرة على الطريق.

....................................

المصرى اليوم

محمد-أمين

محمد أمين يكتب: ذعر الفريق!

تحدث الكاتب، عن البيان الصادر من حزب الحركة الوطنية، وتصريحات الفريق أحمد شفيق، بنفى أنباء ترشحه للرئاسة عام 2018، موضحاً أن تفاصيل البيان الصادر عن "حزب شفيق" يمثل حالة من الذعر والخوف من إعلان ترشح الفريق للرئاسة فى هذا الوقت.

.....................................

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: عبدالعال والأمن القومى!

تحدث الكاتب، عن تصريح الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بأن تسريب موازنة البرلمان جريمة أمن قومى، مؤكداً أن رئيس مجلس النواب لم يقوم بمراجعة محددات الأمن القومى المصرى فى مراجعه الحديثة، وأن إضفاء السرية على موازنة البرلمان يناقض حالة الإفصاح والشفافية التى يجب أن يتحلى بها البرلمان ورئيسه فى مرحلة التقشف التى تمر بها البلاد.

......................................

الشروق

فهمى هويدى

فهمى هويدى يكتب: الشامخ الحقيقى فى أمريكا

تحدث الكاتب، عن القرار الصادر من القضاء الأمريكى بوقف مرسوم الرئيس دونالد ترامب بحظر مواطنى 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن المجتمع الدولى والقضاء فى أمريكا أثبتا أن عافية المجتمع وقوة مؤسساته تعد من ثمار الممارسة الديمقراطية.

..................................

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: "

الكوع" الذى فضح الجميع

تحدث الكاتب، عن انقطاع المياه عن العديد من مناطق محافظة الجيزة لمدة 50 ساعة، وليس 24 ساعة كما أعلنت الأجهزة المختصة، موضحاً أن السبب الرئيسى فى تأخر عودة المياه لهذه المناطق هو انعدام الكفاءة المطلق الذى وصل إليه حال معظم الخدمات فى هذه البلد، حيث أخطأت شركة المقاولات القائمة بعمل الإصلاحات فى تركيب الوصلات الجديدة للمواسير، وهو ما ترتب عليه إعادة الإصلاحات من جديد.

.........................................

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: سلطة أى رئيس مطلقة أم مقيدة؟

تحدث الكاتب، عن الفرق بين السلطة المطلقة للحاكم أو الرئيس، والسلطة المقيدة للحاكم، حيث أن السلطة المطلقة تماماً تؤدى بأصحابها إلى الاستبداد الكامل فى الحكم والفساد، بينما السلطة المقيدة تؤدى بصاحبها إلى طريق مسدود لتقيدها لصاحب السلطة ومنعه من التحرك وإصدار القرارات بحرية، مؤكداً أن أفضل أنواع السلطة فى الحكم هى "السلطة المتزنة" التى تتوحد بها سلطة الرئيس مع قيود للرقابة بالتشريع.

........................................

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: تطرف شباب مصرى

تحدث الكاتب، عن تفشى الفكر الوهابى السعودى داخل المجتمع المصرى بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة، عندما تم عمل إحصائية لأكثر الدول تشدداً وتطرفاً وكانت السعودية على رأس هذه القائمة، واستطاع المسئولين السعوديين تغيير النتائج ليكون المصريون هم من على رأس قائمة التشدد والتطرف، مشيراً إلى أن الأحداث التى تلت ذلك ساعدت على تزايد حالة التشدد الفكرة والدينى لدى الشباب المصرى حتى وصل الأمر فى وقتنا هذا أن يكون ضمن كل مجموعة إرهابية فى دول العالم شخص أو أثنين مصريين يقومون بدور القائد.

............................................

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: بلاغ إلى الرقابة الإدارية

وجه الكاتب، بلاغاً إلى هيئة الرقابة الإدارية للتدخل الفورى للتحقيق وكشف المهازل التى تتم بشأن إصدارات التراخيص المخالفة الصادرة من حى الدقى والرشاوى التى تُدفع فى تحويل الجراجات والبدرومات إلى محلات، ويقول البلاغ الذى أرفعه يضم الكثير من المخالفات التى يرتكبها حى الدقى ويصدر تراخيص بالمخالفة للقانون تسمح بتحويل جراج أو بدروم إلى محل.

........................................

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: كيف نقضى على البيروقراطية؟

تحدث الكاتب، عن أن ظاهرة الروتين والبيروقراطية تضرب بجذور عميقة داخل الجهاز الإدارى للدولة، وتتسبب فى كوارث كثيرة يعانى منها المجتمع بشكل يدعو إلى الألم والحسرة، ويؤكد أنها باتت ظاهرة بمثابة كابوس مخيف ينهش فى المواطن من خلال كل تعاملاته اليومية، وأن البيروقراطية أصبحت تهدد أية تنمية تسير فيها البلاد، وتعرقل مشروع بناء الدولة الحديثة.

....................................

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: حتى لا يعود تنظيم جهيمان العتيبى لاحتلال الحرم المكى مرة ثانية

تحدث الكاتب، عن أن حادث احتلال الحرم المكى عام 1979 بزعامة الارهابى الإخوانى جهيمان العتيبى بلغ اهتمام كبير من جانب المستشرقين الذين قدموا العديد من الابحاث والوثائق التى ساهمت فى كشف تنظيم جهيمان العتيبى، ويشير إلى وثائق نشرت تحت عنوان "حتى لا يعود تنظيم جهيمان العتيبى، حفريات ايديولوجية وملاحق وثائقية نادرة" لتوماس هيجهامر يسرد فيها العديد من الحقائق حول هذه الحادثة من وجهة نظر المستشرقين الغربيين.

ويشير الكاتب، إلى وثائق كشفها الكتاب عن أن أمريكا أول من أعلن نبأ احتلال الحرم قبل أن تعلنه المملكة نفسها، ثم تبادل الاتهامات بين أمريكا وإيران والاتحاد السوفيتى والشيوعيون حول تخطيطها للحادثة، ويطالب الكاتب المواطنين بتحصين عقولهم ورفع وعيهم فى تناول الاحداث.

..............................................

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: نجوم منتخب مصر.. "ولاد حلال" الله أبعد عنهم "ولاد الحرام"

أشاد الكاتب، بمسيرة المنتخب الوطنى فى ملاعب الجابون السيئة والإنجاز الكبير الذى يطلب من الجميع أن ينحنى لنجوم منتخب مصر، ويقول منتخب مصر أثبت أفراده بقيادة الأسطورة عصام الحضرى أنهم "ولاد الحلال" من أبناء مصر الوطنيين الشرفاء، الذين يعشقون وطنهم وقد أبعد الله عنهم "ولاد الحرام" من نشطاء الغم وإخوان الشيطان الذين تمنوا هزيمة مصر فى بطولة أفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة