مزارعون: تحقق أرباحا كبيرة وتوفر فرص عمل للشباب..

بشرة خير.. قرى المنيا تتحول من الزراعة التقليدية إلى الصوب

السبت، 04 فبراير 2017 01:10 م
بشرة خير.. قرى المنيا تتحول من الزراعة التقليدية إلى الصوب الصوب الزراعية
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظلت البطالة وسوء الحالة الاقتصادية للمزارعين عنوان سنوات ماضية إلى أن تحول مزارعو المنيا من الزراعات التقليديه، مثل الذرة الشامية والفول وفول الصويا والقطن، وبعض الزراعات ذات العمر الطويل، إلى زراعات الصوب، ما يسهم بشكل كبير فى تحسن الحالة المعيشية للمزارعين وأسرهم، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب، بالقرى، خاصة فى طوة التى تشتهر بزراعة الحمص والفول البلدى، وصفط الغربية وصفط الخمار وقرى الظهير الصحراوى والرجاية التى تشتهر بزراعة البطاطس ودلجا التى تشتهر بزراعة الكمون وبنى أحمد الغربية التى تشتهر بزراعة الملوخية.

 

"

اليوم السابع" ترصد أهم زراعات الصوب بقرى محافظة المنيا

يقول ملاك ميخائيل، من قرية طوة،إن ارتفاع الإيجار للفدان دفعنا لتطوير الزراعة والتفكير فى التخلى عن الزراعات التقليدية، وأصبحنا أكثر القرى فى زراعة الحمص والفول البلدى، مشيرا إلى أن إيجار الفدان يتراوح من 12 إلى 14 ألف جنيه، فكان لزاماً علينا اللجوء إلى زراعة تدر علينا دخولا كبيرة، فلجأنا لزراعة الحمص، والذى يتم تسويقه للمحامص بمختلف مراكز المحافظة وبعض المحافظات الأخرى.

 

وأضاف شحاتة عبد الغنى، أحد المزارعين، أن تكلفة فدان الحمص 6 آلاف جنيه، بالإضافة إلى الإيجار، ورغم ذلك يدر علينا ربحا وفيرا، لأن الفدان من الممكن أن يوفر من 20 إلى 25 األف جنيه فى الزراعة الواحدة، وبعدها نقوم بزراعة محصول آخرى، غالبا يكون البطاطس، ما يوفر أيضا ربحا وفيرا.

 

وأشار  محمد عبد الحميد، أحد المزارعين، إلى أن زراعة الصوب الآن أصبحت عنوانا كبيرا للزراعات، ووفرت كافة الخضروات فى غير موعدها، والآن نحن فى قرية بنى أحمد الغربية التابعه لمركز المنيا، نعتمد بشكل كبير على زراعة الصوب، ونزرع الملوخية والطماطم، ورغم التكلفة المرتفعة إلا أن دخلها مرتفعا، وساهم فى تحسن الحالة الاقتصادية للمزارعين، فضلا عن توفير فرص عمل.

 

من جهته قال أحمد محمد، مهندس زراعى، إن زراعة الصوب توفر فرص عمل، كما توفر مياه الرى، لأنها تحتاج للرى بالطرق الحديثة، إما التنقيط أو الرش، كما يخفض النفقات على المزارعين.

 

من ناحية أخرى تنظم محافظة المنيا معرضا سنويا لزراعة الصوب، والتى تهدف لنشر فكرة الزراعات المحمية والصوب الزراعية، والتى تساهم فى تشبيك المزارعين ورواد الأعمال الزراعية بالشركات ومقدمى الخدمات والمستلزمات للصوب الزراعية .

 

ويعد مركز العدوة من أول المراكز فى تنفيذ زراعات الصوب، والذى ساهم فى إتاحة الفرصة للشباب فى الحصول على فرص عمل بالقطاع الخاص وأيضاً الاتجاه لمشروعات ريادة أعمال فى مختلف المجالات .

صوب زراعية 5
صوب زراعية 

 

صوب زراعية 1
صوب زراعية 
صوب زراعية 2
صوب زراعية 

 

صوب زراعية 3
صوب زراعية 

 

صوب زراعية 4
صوب زراعية 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة