"الصحة" تضم قانون مناهضة ختان الإناث بمناهج كليات الطب.. المجلس الأعلى للجامعات: جريمة تخالف الدين وانتهاك لحقوق المرأة.. والمحامى العام يحذر الأطباء والتمريض من العواقب القانونية

الجمعة، 03 فبراير 2017 08:00 م
"الصحة" تضم قانون مناهضة ختان الإناث بمناهج كليات الطب.. المجلس الأعلى للجامعات: جريمة تخالف الدين وانتهاك لحقوق المرأة.. والمحامى العام يحذر الأطباء والتمريض من العواقب القانونية مبادرة أطباء ضد ختان الإناث
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان أنه سيتم تضمين مناهج كليات الطب والتمريض بجميع الجامعات الحكومية والخاصة أن ممارسة ختان الإناث بالفعل أو المشاركة جريمة يعاقب عليها القانون.

 مبادرة أطباء ضد ختان الإناث

وقالت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان خلال تدشين مبادرة أطباء ضد ختان الإناث اليوم فى مؤتمر صحفى بأحد الفنادق بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للختان أن المجلس القومى للسكان بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات سيقوم ببحث كافة الآليات التى تضمين عقوبات ممارسة الختان بمناهج كليات الطب والتمريض وتابعت ان 82% من عمليات ختان الإناث تتم على أيدى الأطباء والتمريض .

وأوضحت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان أن مبادرة أطباء ضد ختان الإناث تستهدف توعية  الاطباء وطلاب كليات الطب بختان الاناث من المنظور الطبى  والاجتماعى والدينى والقانونى عن طريق دمج مكون  مناهضة ختان الإناث فى مناهج كليات الطب المصرية ومناهج التدريب الطبية المختلفة.

وتابعت : المبادرة على تكوين كوادر طبية قادرة على إعطاء المشورة الصحيحة للأسر المصرية للتخلى عن ختان الإناث من خلال الاتصال المباشر والإعلام ونشر الوعى وتفعيل القانون ضد تطبيب ختان الإناث حتى يتوقف الأطباء عن ممارسة هذة العادة.

وأضافت الدكتورة مايسة شوقى أن جريمة ختان الإناث كارثة على أطفال مصر وفى كل ساعة تمر على أطفالنا من البنات يختن منهم الكثيرين ويسقط بينهم ضحايا لا نشعر بهم لان هذة الممارسة تجرى بشكل سرى بين الأسر  لافتة الى أن دار الافتاء المصرية أصدرت سلسلة من الفتاوى لتحريم ختان البنات لما له من أثار سلبية على الصحة العامة للاناث .

مسح صحى حول ختان الإناث

ومن جهته كشف الدكتور حسام عبد الغفار أمين عام مساعد المجلس الأعلى للجامعات أن إجراء أول مسح صحى قامت به وزارة الصحة عام 1995 أوضح أن معدل انتشار ختان الإناث وسط السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وفي العمر الإنجابى ( 15 – 49 سنة)  97%.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار أمين عام مساعد المجلس الأعلى للجامعات نيابة عن الدكتور أشرف حاتم رئيس المجلس الاعلى للجامعات خلال المؤتمر أن عملية المسح الديموجرافى الذي قامت به وزارة الصحّة قبل سنوات عام 1995 والذى تم إجراؤه على14.799 سيّدة من محافظات الجمهوريّة كشف أن نسبة المختونات في مصر تصل إلى 97% وهذه النسبة هى 99.5% في الريف، و94% في المدن وأن قرابة 82% من النساء ما زلن يؤيّدن ختان الإناث وكان بينهم  91% فى الريف، مقابل 70% في المدن

وتابع حسام عبد الغفار أن المسح الصحى الديمجرافى 2014 يصل معدل إنتشار ختان البنات وسط السيدات اللآتى سبق لهن الزواج في العمر الإنجابي من ( 15- 49  سنة )  92 % ، بينما تقل وسط الفتيات الصغيرات في الفئة العمرية من 15 – 17 سنة لتصل إلى 61%.

انخفاض معدل ختان الإناث بين الأجيال الجديدة

واستكمل أمين عام مساعد المجلس الأعلى للجامعات أن المسح السكانى الصحى لمصر 2014 يوضح أن هناك انخفاضًا واضحًا بين الأجيال الجديدة فيما يخص ممارسة ختان الإناث، وأن النسبة العامة للسيدات المتزوجات فى الفئة العمرية من 15-49 سنة تتعدى الـ90%، ولكنها تنخفض بين الفتيات فى الفئة العمرية من 15-17 سنة إلى 61%، وانخفاض النسبة فى الفئة العمرية بأكثر من 13% مقارنة بالمسح الصحى الذى أجرى عام  2008،

وأوضح حسام عبد الغفار أن انتشار التعليم فى مصر أدى الى تخلى كثير من الأسر المتعلمة التى تعيش في المدن عن ختان بناتها منذ منتصف القرن الماضى.

وأضاف أن 82 % من حالات ختان البنات فى مصر الآن تتم على يد الفريق الطبي ( الأطباء وفريق التمريض)  وطالب بان نعلم الأطباء فى الجامعات ان الختان جريمة بشعة تخالف الأعراف والتقاليد والدين وانتهاك لحقوق المرأة.

وهدد المستشار وائل  شبل المحامي العام لنيابات جنوب القاهرة كل من تسول له نفسه العبث بجسد أنثى او يجرى لها الختان.

وقال شبل خلال المؤتمر أن تجريم ختان الإناث  حدث له عده تطورات منذ ان كان مباح حتي أصبح غير مستحب، ثم تم منعه تماما ،ثم ظهرت قررات متعاقبه بحذر حتى  تحول الي حذر تمام، مشيرا الي أن التطور الواضح كان في ٢٠٠٨ حينما تم تجريم القانون بغرامه بحد أدني ١٠٠٠جنيه.

واضاف وائل شبل إن القضاة بينهم المقتنع وهو الغير مقتنع، فكان الحكم الأكثر انتشارا هو غرامة ١٠٠٠ جنيه ، وهو مما لعب فيه دور كبير المستشار هشام بركات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة