"الرى" تشكل لجنة لبحث أسباب نفوق أسماك ترعة "الخطابية" بالبحيرة

الجمعة، 03 فبراير 2017 12:09 ص
"الرى" تشكل لجنة لبحث أسباب نفوق أسماك ترعة "الخطابية" بالبحيرة محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، لجنة عاجلة لبحث أسباب نفوق أسماك "البيساريا" بترعة الخطابية بمدينة شبراحيت محافظة البحيرة، ورفع تقرير حول الواقعة خلال 48 ساعة.

 

وشهدت ترعة الخطابية بمحافظة البحيرة، نفوق بعض الأسماك صغيرة الحجم من نوع البيساريا عند فتحة المرج بترعة الخطابية بشبراخيت، بسبب عدم تحملها لصرف غسيل مصنع الكيماويات (كيما) بكفر الزيات، حيث تحرك على الفور مسئولى الوحدة المحلية والإدارة الصحية بشبراخيت وجمع وتحريز حوالى 320 كجم من تلك الأسماك النافقة و إعدامها بالمدفن الصحى.

 

وأكدت محافظة البحيرة، أنه تم المرور على الأسواق للتأكد من عدم تواجد تلك النوعية من الأسماك النافقة، كما أن مياه الشرب آمنة بالمركز، حيث تعتمد فى مصدرها على مأخذ ترعة ساحل مرقص وليس ترعة الخطابية .

 

الجدير بالذكر، أن مشروع الموارد المائية والرى الذى يتم مراجعته حالياً حظر إنشاء المزارع أو الأقفاص السمكية لمسافة 5 كيلو مترات حتى خلف قناطر فارسكور، بفرع دمياط وقناطر إدفينا بفرع رشيد، حيث أن ما بعد تلك المسافة يقع فى نهاية مجرى النهر مما لا يلحق ضرراً، وذلك هدف توسيع مظلة الحماية لنهر النيل إزاء أى تعد أو تلوث.

 

كما حظر القانون إنشاء مآخذ المياه - بهدف سحب المياه من النيل- أيا كان الغرض منها إلا بعد أخذ تراخيص من وزارة الموارد المائية، إلى جانب حظر إقامة أى منشآت بمنطقة حرم النهر لمسافة 500 متر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة