كيف تؤثر الجينات الوراثية على مريض الربو وما هى طرق تجنبه؟

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 10:00 م
كيف تؤثر الجينات الوراثية على مريض الربو وما هى طرق تجنبه؟ الربو - صورة أرشيفية
كتبت: آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضحت دراسات أجراها الدكتور روجيه أسكاميلا المتخصص فى الأمراض الصدرية فى مستشفى تولوز الفرنسية، أن الجينات الوراثية تلعب دورًا مهمًا لدى مرضى الربو فإن المصابين بالربو ينقلونه بنسبة 25% لأبنائهم وهو نوع من أنواع الحساسية ليست قاصرة على الأطفال وإنما على كل الأعمار.
 
وتظهر أعراض الربو فى صورة السعال وضيق فى التنفس وأزمات فى القدرة على التنفس ويتم معالجتهم بعقاقير موسعات الشعب الهوائية والكورتيزون وعقاقير الحساسية.
 
الربو هو حالة مرضية تؤثر على الشعب الهوائية فتضيق وتنتفخ ويتم إنتاج الكثير من البلغم أو المخاط، وهذا يجعل عملية التنفس صعبة، وهناك بعض العادات يمكن القيام بها وتساعد على التخلص من أعراض الربو والتى رصد بعضها موقع Health.
 
 
1- الابتعاد تربية الحيوانات الأليفة لأن الاتصال بالقطط أو الكلاب أمر خطير للغاية بالنسبة للمصابين بالربو لأن جزيئات من الشعر واللعاب من أهم مثيرات الربو.
 
2- الابتعاد عن روائح الطهى التى تمثل مصدر إزعاج كبير لمرضى الربو لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الروائح قدر الإمكان
 
3- الابتعاد عن التدخين لأن دخان السجائر يحتوى على مواد كيميائية وغازات تهيج الرئتين. التدخين لا يفاقم مشكلة الربو فقط ولكن أيضًا يفاقم أعراض مثل السعال والصفير عند التنفس ومن المعروف أن التدخين أثناء الحمل يزيد خطر انخفاض وظائف الرئة والتنفس لدى الرضع.
 
4. الابتعاد عن المواد المضادة للالتهابات لأن بعض الوصفات والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية قد يؤدى إلى تفاقم مشكلة الربو.
 
5- عدم ممارسة التمرينات الرياضية التى قد تمثل خطورة على مرضى الربو وتقول الدراسات إن مجرى الهواء يضيق بعد بدء التمرينات بخمس دقائق ما يجعل من الصعب التقاط الأنفاس.
 
6- الابتعاد عن الانفعال الشديد العواطف الشديدة مثل القلق والغضب والخوف قد يدفع الإجهاد وهذا بدوره يغير أنماط معدل ضربات القلب والتنفس وانقباض الشعب الهوائية ويمكن أن يؤدى بالتالى إلى تفاقم مشكلة الربو.
 
7. الابتعاد عن بعض الأطعمة المرتبطة بأعراض الحساسية هى البيض وحليب البقر والفول السودانى وفول الصويا والقمح والأسماك كما أن المواد الحافظة الغذائية مثل بيسلفيت الصوديوم وبيكبريتيت البوتاسيوم وميتابيسلفيت الصوديوم وميتابيسلفيت يمكن أيضًا أن تسبب الربو.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة