روسيا تفرج عن ناشط معارض مسجون بتهمة التظاهر

الأحد، 26 فبراير 2017 01:16 م
روسيا تفرج عن ناشط معارض مسجون بتهمة التظاهر بوتين
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفرجت روسيا الأحد عن ناشط معارض بارز تنفيذا لأمر صدر عن المحكمة العليا هذا الأسبوع، بعدما حكم عليه فى ديسمبر 2015 بالسجن مع الأشغال الشاقة بموجب قانون متشدد ضد التظاهر.

وخرج ايلدار دادين البالغ 34 عاما من سجن فى سيبيريا بعد امضائه 15 شهرا مسجونا بتهمة المشاركة فى عدد من التظاهرات غير المرخص لها ضد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وكانت المحكمة الدستورية طلبت فى العاشر من فبراير اعادة النظر فى عقوبته. وقد رأت انه ما كان يجب الحكم بالسجن على دادين لأن التظاهرات غير المرخصة التى شارك فيها لم تهدد "امن المواطنين او النظام العام".

سجن دادين الذى اعتبرته منظمة العفو الدولية سجين رأى، اولا فى معسكر كاريليا شمال غرب روسيا ثم نقل بعدما تحدث عن تعرضه للتعذيب الى منطقة بارناول بالقرب من الحدود مع كازاخستان ومنغوليا والصين.

وقال دادين فى تسجيل بثته قناة دوجد المستقلة "سأواصل النضال ضد نظام بوتين الفاشى" مضيفا "سأناضل من اجل احترام حقوق الانسان فى روسيا".

ونقضت المحكمة العليا الأربعاء الحكم بسجن دادين وامرت بالافراج عنه. وكانت العقوبة اولا السجن ثلاث سنوات لكن تم تخفيفها فبقى لديه ستة اشهر.

وأثارت قضية دادين الجدل لأنها كانت الأولى التى تقاضى متظاهرا بموجب قانون صدر فى صيف 2014. وينص هذا القانون على أن اى شخص تعرض لملاحقات ادارية فى روسيا لاكثر من مرتين خلال ستة اشهر بسبب "مخالفة قواعد تنظيم تظاهرة او المشاركة فى تظاهرة" ، يمكن ان يخضع لملاحقات جنائية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة