هالة عدلى: الاعتماد الدولى لمراكز التكافؤ الحيوى يرفع صادراتنا من الأدوية

الخميس، 23 فبراير 2017 08:00 ص
هالة عدلى: الاعتماد الدولى لمراكز التكافؤ الحيوى يرفع صادراتنا من الأدوية اكياس دم
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة عدلى حين رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم السابق ومدير المركز الدولى للإتاحة الحيوية والبحوث الصيدلانية، أنه أول مركز تكافؤ حيوى فى مصر يحصل على شهادة الاعتماد الدولى للإتاحة والتكافؤ من مجلس التعاون الخليجى.

وقالت الدكتورة هالة عدلى حسين، في تصريحات لليوم السابع إن مراكز التكافؤ الحيوى أحد أهم إجراءات تسجيل أى دواء فى مصر حتى تتمكن الشركات من إنتاج الدواء فى مصر أو استيراده، مشيرة إلى أنه يبلغ عدد المراكز الموجودة فى مصر 14 مركزا موزعا بين القطاع الحكومى في الجامعات والقطاع الخاص.

وأوضحت، أن مراكز التكافؤ الحيوي كانت تواجهها مشكلة تتمثل فى عدم اعتمادها عالميا وبالتالى تمثل عائقا أمام صناعة الدواء المصرية خاصة فى التصدير للخارج، إذ أن أى شركة دواء تسعى إلى تصدير منتجها للخارج لابد أن تكون أجرت دراسة التكافؤ الحيوى فى مركز معتمد عالميا وتتراوح تكاليف الدراسة فى الخارج من 60 إلى 100 ألف دولار.

وتابعت: مراكز التكافؤ الحيوى أحد أهم إجراءات تسجيل أي دواء في مصر حتى تتمكن أي شركة من إنتاج الدواء فى مصر أو استيراده واستكملت: فى حال اعتمادها عالميا  تشجع على التصدير وأن توفر للدولة آلاف الدولارات فى ظل صعوبة توفير العملة الصعبة وكذلك توفر على مصانع الدواء آلاف الدولارات التى تدفع فى الخارج لإجراء الدراسة.

وشددت الدكتورة هالة عدلى حسين، على أهمية أن تدعم الدولة المراكز الحكومية وتحصل على اعتماد دولى حتى تستفيد منها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة