البرلمان يهنئ ويشيد ويهاجم.. مجلس النواب يبارك للمنتخب التأهل لنهائى أمم أفريقيا.. على عبد العال: الحضرى سد دمياطى عالى.. وبرلمانيون يهاجمون وزير الكهرباء وآخرون يشيدون به: شمعة منورة

الخميس، 02 فبراير 2017 08:07 م
البرلمان يهنئ ويشيد ويهاجم.. مجلس النواب يبارك للمنتخب التأهل لنهائى أمم أفريقيا.. على عبد العال: الحضرى سد دمياطى عالى.. وبرلمانيون يهاجمون وزير الكهرباء وآخرون يشيدون به: شمعة منورة مجلس النواب - الجلسة العامة
كتب : نور على _نورا فخرى _هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان مستهدف وهناك مبالغ كثيرة تدفع لاسقاط هذا المجلس لكنه سيظل صامداً بالإرادة القوية وعزيمة أعضائه ولن يستطيع أحد أن ينال منه، قائلا ً: "هذا أغلى مجلس فى العالم من حيث الأموال التى تدفع ولا تزال تُدفع حتى الآن بهدف إسقاطه". 

وحذر عبد العال، أعضاء مجلس النواب من التوقيع على أوراق دون معرفة محتواها "ألاحظ أن البعض يقوم بجمع توقيعات وهو أمر فى غاية الخطورة، فهناك قضية تُنظر حالياً بشأن اتهامات بتزوير البعض لتوقيعات النواب، وعليكم أن تعلمون أن التزوير يعد جناية من الجنايات التى تؤدى إلى إسقاط العضوية".

وقال عبد العال موجها ًحديثه لأعضاء مجلس النواب  خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الخميس، "أرجو من النواب عدم التوقيع على أى ورق إلا طبقا للمستندات المتواجدة بالأمانة العامة وقرار جمع التوقيعات، أعلم أن هناك عاطفة المجاملة لكن لا مجاملة فى الأمور التى تتعلق بالمصالح العليا للدولة، وعلى الجميع أن يقرأ لمعرفة مضمون ما يوقع عليه أولاً، وهذه قواعد ندرسها لطلاب سنه أولى حقوق".

نواب يشكرون منتخب مصر لكرة القدم

فيما شهدت الجلسة شكر ومدح للمنتخب المصرى حيث قال النائب طاهر أبو زيد أن المنتخب المصرى   فجر الفرحة والبهجة فى كل بيت فى مصر وطالب بان يقوم البرلمان بتوجيه دعوة للمنتخب الوطنى وتكريمه بغض النظر عن النتيجة يوم الاحد

ورد الدكتور على عبد العال قائلا: "كل التقدير والاحترام لمنتخبنا المصرى، كما يوجد سد عالى بأسوان كان هناك سد عالى أمس من دمياط، وأنتم تعلمون من هو، وأتمنى أن يتوج المنتخب بكأس الأمم الأفريقية يوم الأحد ونحتفل بحصولنا على الكأس".

وقالت النائبة سليفيا نبيل، أن المنتخب المصرى فرحنا إمبارح والحضرى عمل حاجة والكأس بتاعنا.

 

مناقشة "تكافل وكرامة"

فيما شهدت الجلسة مناقشة عدد من البيانات العاجلة للنواب، وهاجمت النائبة منى جاب الله، وزيرة التضامن الاجتماعى وطالبتها بتقديم استقالتها أو سحب الثقة منها بسبب برنامج تكافل وكرامة وأنه برنامج فاشل". على حد قولها.

وأضافت جاب الله، أن برنامج تكافل وكرامة غير مطبق بعدالة، ويوجد أكثر من 2000 شخص فى منشية ناصر من مستحقى المعاشات جميعهم كبار السن وبهم حالات عجز وعاهات دائمة وعلى الرغم من ذلك لم يتم إدراج أسمائهم فى برنامج تكافل وكرامة.

وتابعت: السيدة الوزيرة مش عارفة تدير تستقيل، وطالبت بحضور الوزير المختص أثناء مناقشة البيانات العاجلة الموجهة لهم، وأن للبرلمان الحق الأصيل فى استخدام أدواته الرقابية على الحكومة.

 

وقال النائب الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أن كل قرارات الحكومة مضطربة، لافتًا إلى أن وزارة التموين رفضت أخذ الأرز من الفلاحين بسعر 3.5 جنيه للكيلو جرام، وتشتريه الآن من التجار بـ6.5 جنيه للكيلو.

 

وأضاف "العبد"، أن هناك اضطرابًا واضحًا وجليًّا فى فى عمل الحكومة، يطال حق المواطن الغلبان، وأن الحكومة رفعت الأسعار، وتحملت الناس الظروف، ولكن الاضطراب يزيد يومًا بعد يوم، والشعب لا يستطيع التحمل على الإطلاق.

 

وتابع رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، كلمته قائلاً: "وافقنا على برنامج الحكومة بشروط، ووالله العظيم لم يتحقق شرط واحد من الشروط التى تضمنها تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة".

وحذرت النائبة سوزى ناشد، الحكومة من غضب الفقراء قائله: "الناس الغلابة مش هتستحمل اكثر من كدة"، وأضافت وزير التموين وعد حينما كان فى البرلمان منذ أقل من عشرة ايام بعدم زيادة أسعار السلع التموينة مرة اخرى وهذا يعنى عدم وجود شفافية ووضوح فى التصريحات..

 

وزير الكهرباء.. من الهجوم لـ"شمعة منورة"

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب مفارقة خلال مناقشة طلبات الاحاطة الموجهة لوزير الكهرباء فبينما وجه البعض انتقادات حادة لوزارة الكهرباء بسبب الفواتير الجزافية على المواطنين، حتى أن أحد النواب اشتكى من وجود محاضر فى مبنى فى أصله "هيكل خرسانى" على حد قوله.  أشاد نواب آخرون بالوزير حتى أن بعضهم مثل النائب سيد أحمد وصفه بالشمعة المضيئة، وأشاد به علاء عابد قائلا: أن له أياد بيضاء.

وقال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن مجلس النواب ليس ضد القرارات الإصلاحية لكن فواتير الكهرباء مبالغ فيها، مضيفاً: "المواطن بيتكوى بنار بالمحاضر، أنا شخصياً اتعلمى محضرين فى مكان عبارة عن هيكل خرساني، الشعب يتعرض للظلم وتُحرر لهم محاضرات وغرانات أيضا جزافية، ولقد أقسمنا على العمل لصالح الشعب، ولن نرضى بتعرضة للظلم أبداً". 

من جانبه قال النائب طارق السيد، عضو مجلس النواب عن محافظة الاسكندرية، أن منظومة قراءة العدادات بها مشكله كبيرة، فالفواتير تصدر بأرقام مبالغ فيها، مشيراً إلى أن قارىء العدادات تضغ أرقام جزافية ووهمية. 

وأضاف السيد: "أنا مهندس كهرباء وبمراجعة كثير من الفواتير الصادرة للمواطنين وجدت أن هناك كثير من المظلومين، لأن القرارات وهمية"، مشدداً على أهمية مراجعة منظومة القراءة. 

 

كذلك طالب النائب محمد عبد الله، عضو مجلس النواب، بوضع ضوابط لمنع استمرار الفواتير الجزافية ومنظومة قراءه العدادات، قائلا: "مينفعش الارتفاع العشوائى الذى يحدث حتى السلع التموينة زادت، ونخشى من الاحتقان فى جميع الطبقات". 

 

فيما وجه عدد من النواب الشكر لوزير الكهرباء وأشادوا بنجاحه، وقال  النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: أن وزير الكهرباء له ايدى بيضاء فى مجال الكهرباء خاصة بعد المشاكل التى تعرضت لها مصر وتابع قائلا خلال طلب احاطة مقدم له اننا لا يجب أن ننسى أن الكهرباء كانت بتقطع ساعة وتجى ساعة وهذا الامر اختفى لافتا إلى أن هناك زيادة فى ساعار الكهرباء لكنها شان كل حاجة زادت أسعارها واضاف اشهد شهادة لله وامام المواطن أن هناك جهد مبذول مقارنة بالوزارات الأخرى، والوزير رجل ناجح وطالبه بالاستعانة بالمستثمرين الأجانب فى تنمية الطاقة.

وأشاد النائب محمد عقل  بوزير الكهرباء، "أن هذا الوزير عمل انجازات، لافتا إلى أن كان عندنا عجز 5 آلاف ميجا وات لكن اليوم لا يوجد عجز  وأشار إلى أن الكهرباء بتتقطع فى بعض الأماكن بسبب  إجراءات عمليات الصيانة، وأضاف هناك بعض القصور فى قراءة العدادات بعض الأماكن لكن هناك انجازات لابد أن نشير إليها.

وأكد النائب عبد الفتاح محمد، إن مصر نورت بعدما كانت مظلمة لمدة سنوات بجهود وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر، قائلاً : "مصر نورت بعدما كانت بتعيش أيام سودة". 

وقال عضو مجلس النواب، أن الوزير استطاع خلال فترة قصيرة التعامل مع أزمة انقطاع التيار الكهربائى بطريقة فنية سليمة 100%. 

وطالب محمد، "شاكر" بالتعامل بشكل فنى مع أزمة التقديرات الجزافية لفواتير الكهرباء وأزمة العدادين، قائلاً : " أرجو أن تتعامل بشكل فنى مع هذه الأزمة أيضاً". 

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة وضعت خطة لتقوية شبكات النقل والتوزيع، بتكلفة تصل إلى 37.5 مليار جنيه.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال الجلسة، أن عملية التطوير ستأخذ وقتًا، لكنها ستؤتى ثمارها فى النهاية، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن هناك خللا فى منظومة توزيع الطاقة الكهربائية، منوّهًا بوجود 28 مليون مشترك، بينما يعمل 12 ألف محصل فواتير فقط، وتحتاج الوزارة إلى زيادتهم لـ20 ألفا، وتعمل على إعادة تأهيل الموظفين الحاليين.

وأشار الوزير إلى أن رسوم القمامة المضافة على فواتير الكهرباء تؤول جميعها إلى المحليات بعد تحصيلها، وأن دور الوزارة يقتصر فقط على التحصيل وبدون أى مقابل.

وأضاف شاكر أن وزارة الكهرباء وردت للمحليات عن شهر نوفمبر الماضى 55.9 مليون جنيه نظير رسوم القمامة المضافة على فواتير الكهرباء عن هذا الشهر ولم يدخل لخزينة الوزارة شيئا منها على الإطلاق، معلنا أن متوسط تكلفة سعر الكيلو وات تصل إلى 85 قرشا.

وقال الدكتور محمد شاكر أن تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه كان له بالغ الأثر على قطاع الكهرباء، لافتا إلى أنه تسبب فى زيادة المبلغ الموجه لدعم الكهرباء من 30 مليار جنيه إلى 65 مليار جنيه، قائلا "ولا نعلم ماذا سنفعل فى الزيادة".

كما أوضح وزير الكهرباء أن الحكومة تدفع 430% من قيمة ما يدفعه المستهلك، مشيرا إلى أن السعر الآن بعد التعويم وصل إلى 91.2 قرش للكيلو وات، ويباع المتوسط فى أول 50 كيلو بـ11 قرش، وفى ثانى شريحة بـ15 قرش، مضيفا أن الشريحة الأولى تبلغ 4.3 مليون مشترك، والثانية 3.1 مليون، والثالثة 8 مليون و880 ألف مشترك.

واستطرد: "الأرقام مذهلة، وكل المعدات التى نستخدمها فى إنتاج الكهرباء مستوردة من الخارج وتأثرت بتحرير سعر الصرف".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة