13 ألف مسجد و15 ألف عامل وهميين بالأوقاف ينتظرون تقنين الأوضاع

الخميس، 02 فبراير 2017 06:30 ص
13 ألف مسجد و15 ألف عامل وهميين بالأوقاف ينتظرون تقنين الأوضاع محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظاهرة خطيرة تشهدها وزارة الأوقاف حاليًا وهى التخمة العددية للمساجد، حيث يوجد 13 ألف مسجد وهمى – ملفات لمساجد غير موجودة على أرض الواقع - و 15 ألف موظف من العمال وخدمات المساجد لم يصدر لهم قرار تعيين رسمى.

 

وعقب قيام ثورة 25 يناير 2011، والتى ترتب عليها وجود حوالى 15 ألف عامل "وهمى" أغلبهم بمناطق حلوان والإسكندرية والبحيرة، والشرقية، تجرى الوزارة حصراً لـ850 شخصًا منهم ممن ينتسبون إلى محافظة الجيزة.

واتبع العاملون بتلك الأعمال المشبوهة أساليب متعددة لإخفاء تلاعبهم، تنتظر الكشف عنها والتحقيق فيها.

 

 وكانت أبرزها تبادل نقل مواطنين لا علاقة لهم بالأوقاف وغير معينين بها بين مديريتين، بخطابات رسمية باعتبارهم موظفين بالوزارة، وبالاتفاق بين وكيلى الوزارة بالمديريتين، والذين يقومون بدورهم فى عمل ملف خدمة لهم بعد الانتهاء من عمليات النقل اعتمادا على الخطاب الوارد إليه من شريكه من المديرية الأخرى، مع تعطيل عمليات حصر العمالة فى الوزارة بشكل كامل.


أما الوسيلة الثانية، فكانت من خلال ضم مساجد وهمية لا وجود لها على أرض الواقع، ووجودها فقط يقف عند حد ملف من ورق.


والطريقة الثالثة، اعتمدوا فيها على ضم مساجد صغيرة بمناطق غير مأهولة بالسكان ولا تتوافر بها شروط الضم، حيث أوضحت مصادر أن فلاحًا بالشرقية ضم حظيرة مواشيه الموجودة وسط الحقول، وتم تعيينه عليها ثم ضم 3 حظائر مجاورة على أنها 3 مساجد، رغم كونها فى الخلاء لا مصلين بها، وليست مؤهلة إلا لأن تكون حظيرة مواشى بدائية.

كما قاموا بضم المسجد عدة مرات، وذلك بفتح باب للمسجد فى الناحية الشرقية وتعليق لافتة عليها اسم المسجد، وضم بهذا الوصف ثم إغلاق الباب الموجود فى الناحية الشرقية، وفتح باب فى الناحية الغربية، وإغلاق الباب القديم وتعليق لافتة أخرى باسم جديد للمسجد وضمه مرة أخرى.


وكانت قد اكتشفت وزارة الأوقاف حالات عمالة تم تعيينها بطريقة غير شرعية، ترتب عنها إيقاف "حازم.ع.ش" مسئول البريد بالوزارة لقيامه بطبع وتزوير أختام حكومية، واستخدامها فى تلك العمليات غير الشرعية، وإرسال خطابات مزورة ممهورة بأختام حكومية تفيد بتسلمهم العمل بوزارة الأوقاف يوم 15 سبتمبر الماضى، والذى تكشف أمره بعد توجه المواطنين الوارد إليهم خطابات التعيين المزورة الممهورة بأختام البريد، وأخرى حكومية، وتبين أن الموظف هو من قام بذلك من تلقاء نفسه، وقد تحرر بذلك المحضر رقم (9505) لسنة 2014م جنح عابدين بتاريخ 15/9/2014م.

 

أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة بذلت جهداً كبيراً فى توفيق الأوضاع وتقنين وضع العمالة المؤقتة والوهمية التى ارتبطت بالعمل منذ سنوات طوال.

 

وقال طايع، لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة قامت بفلترة العمالة واستبعاد غير المؤهلين وغير المطابقين قانونياً ووظيفياً.


ومن جانبها، أكدت وزارة الأوقاف، فى تصريحات لها، أنه لا مجال لأى تعيينات بها على الإطلاق إلا من خلال مسابقات عامة، محذرة جميع المواطنين من دفع أى مبالغ تحت أى مسمى لمن يزعم قدرته على قضاء مصالحهم، مُشددة أن من يثبت عليه أى مخالفة فإنها لن تتوانى فى اتخاذ العقوبات الرادعة ضده مهما كان موقعه.


وأكدت الوزارة، أنها لم ولن تعين أحدًا عن طريق الإدارات أو المديريات أو الأشخاص، وأن التعيين من خلال الوزارة وحدها.

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى تصريحات سابقة، أن الوزارة تعمل على حصر "المساجد الوهمية" التى لا تعمل، وهناك من يحققون من ورائها ربحاً، وتم حصر 1300 مسجد وهمى إلى الآن.

 

وأضاف جمعة، أنه تم إجراء حصر كامل لجميع العمالة داخل وزارة الأوقاف، وخلال شهر سيتم حصر أملاك الأوقاف، فضلًا عن حصر كامل لجميع المساجد بالدولة، مؤكدًا أنه خلال ثلاثة شهور سيتم استبدال النظام الورقى القابل للتلاعب إلى الإلكترونى غير القابل للتلاعب بكل أمور الوزارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة