ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. ترامب يكافح لملء المناصب العليا فى رحلة البحث عن الولاء.. ميركل تدخل حرب العملات وتعترف: ألمانيا لديها مشكلة مع اليورو.. وتظاهرات مرتقبة ضد زيارة نتنياهو لأستراليا

الأحد، 19 فبراير 2017 02:26 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. ترامب يكافح لملء المناصب العليا فى رحلة البحث عن الولاء.. ميركل تدخل حرب العملات وتعترف: ألمانيا لديها مشكلة مع اليورو.. وتظاهرات مرتقبة ضد زيارة نتنياهو لأستراليا دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد بالعديد من القضايا وعلى رأسها سعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإصدار قرار جديد متعلق بحظر الهجرة.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب، القادم من خارج المؤسسة فى واشنطن لكنه يطالبها بالولاء، يعانى لملء المناصب العليا الشاغرة فى إدارته، مما يعكس خلافا عميقا بينه وبين تلك المؤسسة.

 

 وتشير الصحيفة إلى أنه خلال فترة انتقال السلطة لترامب، تشاور فريقه مع إليوت أبرامز للمساعدة فى بناء إدارة جديدة. وقام أبرامز، وهو مسئول جمهورى مخضرم فى السياسة الخارجية، بإرسال قوائم بمرشحين محتملين للمناصب المتعلقة بالأمن القومى، لكن الرد من فريق ترامب جاء بالرفض. وكان السبب ثابتا فى كل مرة للرفض، هذا قال أشياء مهينة لترامب خلال الحملة، وذاك وقع خطابا يعارضه.

 

 وأخيرا، طلب البيت الأبيض من أبرامز نفسه أن يلتقى بالرئيس ليصبح نائبا لوزير الخارجية، قبل أن يتكرر الأمر نفسه معه ويتم رفضه لانتقاداته السابقة لترامب.

 

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن القرار التنفيذى الجديد للرئيس دونالد ترامب المتعلق بحظر السفر إلى الولايات المتحدة ربما يتم توقيعه فى وقت مبكر بحلول الثلاثاء المقبل، وربما يشمل نفس الدول السبعة التى شملها القرار الأول.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير الأمن الداخلى جون كيلى قوله إن القرار الجديد لن يوقف المقيمين من حاملى البطاقات الخضراء أو المسافرين الموجودين بالفعل على طائرات تدخل الولايات المتحدة.

 

 وفى نفس السياق، ذكرت عدة تقارير صحفية أن كيلى صاغ مسودة قرارات جديدة للوزارة التى يترأسها التى من شأنها أن تسع بشكل كبير عددا من المهاجرين الذين يمكن اعتقالهم وترحيلهم، لتشمل الأطفال الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة دون أن يرافقهم أحد  وانضموا لذويهم الذين يعيشون فى البلاد بشكل غير قانونى..

 

وذكرت صحيفة سياتل تايمز إنه بموجب القرارات المقترحة، والتى وردت فى مذكرتين تم كتابتهما لتوزيعهما على مسئولى الوزارة والمؤرخة بيوم الجمعة الماضى، فإن  مئات آلاف أخرى من المهاجرين فى الولايات المتحدة بشكل غير قانونى سيخضعون لما يعرف بإجراءات الإزالة المعجلة من أجل إخراجهم سريعا من البلاد.

 

الصحف البريطانية

ومن جانب الصحف البريطانية، تحدثت "الجارديان" البريطانية عن تظاهرات مرتقبة فى انتظار رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لدى وصوله لأستراليا الأربعاء المقبل، وذلك على خلفية سياسات حكومته تجاه الفلسطينيين.

 

وتعد هذه الزيارة هى الأولى من نوعها من جانب رئيس وزراء إسرائيلى، وتأتى عقب مقابلة نتنياهو مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأسبوع الماضى، والتى تم تجاهل التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين المعنى بإقامة دولة فلسطينية جنبًا إلى جنب مع إسرائيل فى إطار اتفاق سلام دائم بالشرق الأوسط.

وتشير الصحيفة البريطانية إلى أن أكثر من 60 أستراليا بارزا، بمن فيهم سياسيون سابقون من حزب العمل وكبار المهنيين القانونيين ورجال دين، قاموا بتوقيع بيان يعارض زيارة نتنياهو.

 

الصحف الإسبانية

ومن جانبها، أبرزت الصحف الإسبانية عدة موضوعات من أهمها تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى مؤتمر الأمن الذى تستضيفه مدينة ميونخ، والانتخابات الرئاسية المقررة فى الإكوادور، فقد اعترفت ميركل بأن ألمانيا لديها مشكلة مع العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، وقالت إن قيمة اليورو تعتبر منخفضة جدا بالنسبة لألمانيا، ونحن لا نستطيع فعل شىء حيال ذلك، لأن قيمته يتم تحديدها وفقا للسياسات المالية النقدية من قبل البنك المركزى".

 

 ووفقا لصحيفة بولسامنيا الإسبانية، فإنه منذ وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بدأت حرب العملات، ومنها اتهام مستشارين بارزين لترامب لألمانيا بالتربح من اليورو الضعيف.

 

ووفقا لصحيفة تيرا فقد تطرقت المستشارة الألمانية لقضية الصحفى الألمانى المعتقل فى تركيا على نحو منفصل، فى لقائها مع رئيس الوزراء التركى على بن يلدريم، أمس السبت، على هامش مؤتمر ميونيخ الدولى، وطالبت ميركل بتلقيه معاملة "جيدة"، وبالالتزام بقواعد سيادة القانون فى إجراءات التحقيق مع مراسل صحيفة "دى فيلت" الألمانية دنيز يوجل.

 

 أما الباييس فسلطت الضوء على بدء الانتخابات فى الإكوادور اليوم الأحد، وقالت إنها نهاية "دورة سياسية" استمرت 10 سنوات برئاسة رافائيل كوريا"، ولذلك فإن الإكوادور تتنتظر التغيير فى الانتخابات الرئاسية المقررة اليوم، مشيرة إلى أن الشعب الإكوادورى اتجه صباح اليوم للجان الاقتراع للإدلاء بصوته فى انتخابات تببدو محسومة فى استطلاعات الرأى ،ويعتبر لينين مورينو هو المرشح الرسمى فى استطلاعات الرأى بين 30% و35% من الدعم، أما المعارضة فبزعامة جييرمو لاسو لى الذى حصل على ما بين 17 و22% من الأصوات.

 

الصحف الإيرانية

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، إعلان نائب الرئيس الإيرانى السابق حميد بقائى خوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مايو المقبل.

 

قالت صحيفة وقائع الاتفاقية الإيرانية إن الناتو العربى المناهض لإيران محكوم بالفشل، وذلك تعليقا لما نشرته الصحف الأجنبية بأن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجرى مباحثات مع الحلفاء العرب حول تشكيل تحالف عسكري، من شأنه أن يتبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل للمساعدة في مواجهة خصمهما المشترك.

 

وأوضحت الصحيفة أن ائتلاف مناهضة إيران كان موجودا أيضا فى العقود الماضية، وسيبقى فى المستقبل، وتوقعت الصحيفة الإيرانية أن يتمكن هذا الائتلاف على المدى القصير من لق مضايقات وعوائق لطهران، لكن على المدى البعيد هذا الائتلاف سيواجه مشكلة انعدام التماسك والاتحاد، وبالتالى رأت الصحيفة أن فعاليات هذا الائتلاف محكوم عليها بالفشل.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة