4 كتاب مصريين يفوزون فى جائزتين عالميتين للأدب

السبت، 18 فبراير 2017 11:00 ص
4 كتاب مصريين يفوزون فى جائزتين عالميتين للأدب الجائزة العالمية للرواية العربية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من البهجة شهدها الوسط الثقافى المصرى، يوم الخميس، الماضى، ففى الصباح أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، فى دورتها العاشرة، عن القائمة القصيرة لعام 2017، من العاصمة الجزائرية، وضمت القائمة التى تحتوى على ست روايات، رواية للكاتب المصرى محمد عبد النبى، حيث وصلت روايته "فى غرفة العنكبوت" الصادرة عن دار العين للنشر، للقائمة القصيرة، ليضمن بذلك جائزة تقدر بعشرة آلاف دولار.

 

وبهذا يكون الكاتب محمد عبد النبى ضمن قائمة المرشحين للفوز بالجائزة الكبرى والتى تقدر قيمتها بخمسين ألف دولار، وتم تحديد يوم الخميس، 27 من أبريل 2017 للإعلان عن اسم الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية فى احتفال سيقام فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، عشية افتتاح معرض أبوظبى الدولى للكتاب.

 

وقال الكاتب محمد عبد النبى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن وصول روايتى "فى غرفة العنكبوت"، يمثل بالنسبة لى سعادة تفوق الوصف، أشعر أن صبرى وتعبى على هذه الرواية وجد من ينصت له، وسعادتى أكثر نظرًا لموضوع الرواية الذى لم يكن من المتوقع أن يجد مساحة لطرحه واستقباله بهذه الرحابة والانتشار.

 

وفازت مصر بثلاثة مراكز متقدمة فى النسخة السابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى فى السودان، حيث حصلت على المركزين الأول والثالث فى فرع الرواية، والمركز الثانى فى فرع الدراسات النقدية فى الرواية الإفريقية جنوب الصحراء.

 

وفازت بالمركز الأول الكاتبة المصرية سناء عبد العزيز، وبلغت قيمة الجائزة 15 ألف دولار عن روايتها "فيدباك"، وفاز محمد فهيم جاد من مصر بالمركز الثالث عن عمله "رواية النهضة" بقيمة 8 آلاف دولار. وفى مجال الدراسات النقدية جنوب الصحراء فاز بالمركز الثانى المصرى مصعب عطية عن عمله "القرن المحلق".

 

وقال أمين عام الجائزة مجذوب عيداروس، إن النسخة السابعة تم تنظيمها تحت شعار "حضارتنا كلها مبنية على فكرة التسامح"، وتم اختيار الدكتورة فدوى عبد الرحمن على طه، أستاذ التاريخ بالجامعات السودانية والسعودية، شخصية العام، تقديرا لإسهاماتها العلمية.

 

وأشار إلى مشاركة 28 دولة فى فعاليات الجائزة هذا العام، مثلها 208 متسابقا للرواية و367 متسابقا للقصة القصيرة و18 متسابقا للدراسات النقدية، لافتا إلى أن مجموع الجوائز تبلغ 98 ألف دولار. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة