وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: خفض الدولار الجمركى يؤدى لتراجع الأسعار

الخميس، 16 فبراير 2017 10:40 ص
وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: خفض الدولار الجمركى يؤدى لتراجع الأسعار النائب مدحت الشريف وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار وزير المالية رقم 41 لسنة 2017 الخاص بخفض الدولار الجمركى لـ 16 جنيهًا بدءً من اليوم الخميس لنهاية فبراير الجارى سيكون له أثر إيجابى على السوق المصرى، موضحًا أن تكلفة الاستيراد ستقل وبالتالى مستلزمات الانتاج والسلع الغذائية ستنخفض تدريجيًا.
 
وأضاف "الشريف "فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه يجب على الحكومة ألا تفتح باب الاستيراد على مصرعيه بحيث تكون الأولوية للسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج حتى لا يتم استنزاف المعروض من الدولار، أو أن يكون الطلب أكبر من المعروض وبالتالى يرتفع سعر الدولار مرة أخرى.
 
وأوضح وكيل اللجنة الاقتصادية أن الأسعار لن تنخفض بشكل فورى وإنما تدريجيا وذلك لأن التجار يكون لديهم مخزون يكفى لشهور تم تخزينه على السعر القديم للدولار الجمركى أو الدولار الذى يتم الاستيراد به، محذرًا من استغلال كبار التجار الموقف بتثبيت الأسعار رغم انخفاض الدولار الجمركى.
 
وأكد على صعوبة تطبيق التسعيرة الجبرية لمخالفتها الدستور، ولكن تنافسية السوق وحدها التى يمكنها خفض الأسعار على حد قوله، ضاربًا المثل بالأجهزة الكهربائية التى تضاعف سعرها بما يفوق تكلفتها الأمر الذى تم التعامل معه بفتح المجال أمام المصانع الحربية وهو ما أدى إلى خفض الأسعار تدريجيًا مرة أخرى.
 
وأشار إلى أن الرقابة على الأسواق أقرها مشروع قانون حماية المستهلك الذى يتم مناقشته بالبرلمان حاليا، ولكن الرقابة تشمل جودة المنتج ومنع الاحتكار وغيرها من الأمور، باستثناء وضع التسعيرة الجبرية، ولكن يجب أن تكون هناك آليات من الدولة للتغلب على زيادة الأسعار بتوفير السلع البديلة بالمجمعات الاستهلاكية مثلا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة