ضمن برنامج أبوظبى..

بيت العود فى الإمارات يحتفى بالإرث الموسيقى العربى بمنارة السعديات

الإثنين، 13 فبراير 2017 04:00 ص
بيت العود فى الإمارات يحتفى بالإرث الموسيقى العربى بمنارة السعديات بيت العود فى الإمارات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ حفلات بيت العود فى الإمارات، يوم الخميس القادم،  ضمن إطار برنامج أبوظبى الموسيقى، عبر أمسية موسيقية مفتوحة أمام الجمهور يقدمها أساتذة ومدربو بيت العود فى منارة السعديات على جزيرة السعديات، فى تمام الساعة الثامنة مساءً، احتفاءً بالإرث الموسيقى العربى العريق، وبتنظيم من هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة

ويركز بيت العود، والذى يعد مركزاً إقليمياً للخبرات الموسيقية، على الجوانب التاريخية والنظرية والعملية للموسيقى والآلات العربية التقليدية وخصوصاً آلتى القانون والربابة.

وتضم قائمة المشاركين فى الحفل الفنان الإماراتى فيصل السارى الذى تعاون مع العديد من الفنانين والنجوم فى الوسط الفنى الإماراتى والخليجى، ومن أهم الأعمال الموسيقية التى قدمها "أوبريت حكاية دولة" الذى حصد العديد من الجوائز، وكان السارى قد انتسب إلى بيت العود عام 2008 وتخرج منه بعد 3 سنوات، وحصل على شهادة أستاذ فى العزف المنفرد على آلة العود بتقدير امتياز، إلى جانب تخصصه فى مجال التلحين والبحث العلمى.

وسيشارك فى العزف أيضاً كل من فتح الله أحمد، أستاذ الغناء العربى فى بيت العود، وبسام عبد الستار، أستاذ القانون، وسامر أبو رسلان، أستاذ الصولفيج، وفطين كنعان، ومازن الباقر، ومحمد دحى، وشيرين تهامى، كما ستنضم إليهم فرقة موسيقية أخرى خلال الحفل.

وقالت سارة إبراهيم من هيئة أبوظبى للسياحة وللثقافة، فى بيان صحفى: "يسرنا أن نجمع أساتذتنا فى "بيت العود فى حفل إطلاق موسم حفلاتنا الجديد لهذا العام. ويعتبر بيت العود مصدراً أساسياً للحفاظ على التراث الثقافى الموسيقى لأبوظبى ودولة الإمارات عموماً، إلى جانب تسليط الضوء على العديد من الآلات الشرقية العريقة".

وأضافت "نتبنى رؤية جوهرية فى التركيز على توسيع نطاق تعلم وتعليم الموسيقى العربية التقليدية فى المنطقة، ونشر الوعى الثقافى حول مختلف الآلات الموسيقية الشرقية فى دولة الإمارات".

وتشهد الأشهر المقبلة سلسلة من الحفلات سيقدمها أساتذة بيت العود فى أبوظبى ضمن فعالية مشتركة مع موسم "موسيقى أبوظبى الكلاسيكية"، بالإضافة إلى حفلات خاصة لخريجى بيت العود من دفعات 2017 والتى تستمر حتى نهاية العام، كما سيشارك طلاب بيت العود المتميزون فى "منتدى أبوظبى للعود" المقرر عقده خلال شهر أكتوبر 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة