83 طنا حجم إنتاج منجم السكرى من الذهب.. وزير البترول للبرلمان: المنجم أدخل للخزانة 146 مليون دولار.. ونسعى لتحويل "الثروة المعدنية" لهيئة اقتصادية.. ويؤكد: نبحث عن المعدن النفيس بمناطق حددها الفراعنة

الإثنين، 13 فبراير 2017 03:47 م
83 طنا حجم إنتاج منجم السكرى من الذهب.. وزير البترول للبرلمان: المنجم أدخل للخزانة 146 مليون دولار.. ونسعى لتحويل "الثروة المعدنية" لهيئة اقتصادية.. ويؤكد: نبحث عن المعدن النفيس بمناطق حددها الفراعنة وزير البترول يستعرض أمام البرلمان حجم انتاج الذهب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، سياسة الوزارة بشأن الثروة المعدنية فى مجالات البحث والتنقيب والتعاقدات لتحقيق الاستغلال الأمثل لها بما تدعم الاقتصاد القومى وتسهم فى تحقيق خطط التنمية المستدامة للدولة.
 

تجريم البحث والتنقيب العشوائى عن الذهب

 
وأعلن الملا أن الحكومة تسعى لتجريم البحث والتنقيب العشوائى عن الذهب، لافتا إلى أن الوزارة تقدمت بتشريعات فى هذا الشأن لوزارة العدل، مضيفًا أن هناك لجنة داخل الوزارة خاصة بالثروة المعدنية لإجراء أى تعديلات على قانون التعدين بما يخدم هذه الصناعة الهامة.
 
وأضاف وزير البترول أن العام الماضى شهد مزايدات بشأن بعض منتجات الثروة المعدنية، إلا أنه تم إلغاء هذه المزايدات بسبب عدم إقبال شركات أجنبية، وتقدم شركات مصرية فقط.
 
وأشار الملا إلى أن إصدار قانون التعدين عام 2014، أحدث جدلًا حول اللائحة التنفيذية، موضحًا أن الوزارة حرصت على حضور الجميع لتخرج بتوافق بين الجميع، لافتا إلى أن هناك بعض التحفظات على القانون ما زالت موجودة.
 

تشكيل لجنة أمنية لزيارة مناطق التنجيم العشوائى

 
كما أعلن وزير البترول عن تشكيل لجنة لدراسة تنمية مناطق الذهب، وتشكيل لجنة أمنية لزيارة مناطق التنجيم العشوائى، وجاءت توصياتها بتجريم العمل فى استخلاص الذهب من التنجيم العشوائى، وتم إرسال نص مقترح بتشديد العقوبة إلى قسم التشريع بوزارة العدل.
 
 
وفى مجال توقيع الاتفاقيات، لفت الملا إلى أنه بتاريخ 12 يناير 2017 تم الإعلان عن المزايدة العالمية رقم 1 لسنة 2017 للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة فى 5 مناطق فى الصحراء الشرقية (بكارى – أم سمرة – أم الروس – أم عود وحنجلية - جنوب مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء) وسوف يتم غلق باب المزايدة 2017/4/20.
 

83 طنا حجم انتاج منجم السكرى من الذهب

 
وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية أن حجم انتاج منجم السكرى من الذهب فى 7 فبراير الجارى بلغ 83 طن، غير تام النقاوة، ويسافر للخارج لتنقيته فى 7 معامل حول العالم، موضحًا أن إجمالى حجم المبيعات بلغ 2.7 مليار دولار، وأن صافى الربح بلغ 54 مليون دولار، وأن إجمالى ما دخل الخزانة العامة للدولة بلغ 146 مليون دولار صافى ربح بالإضافة إلى الإتاوة، مؤكدا على أن خروج الذهب من مصر يتم عبر المنافذ الرسمية والجمارك ويخرج ويدخل بمستندات.
 

التنقيب عن الذهب فى مواقع حددها الفراعنة

 
وكشف "الملا" عن أنه حتى اليوم يتم العمل فى مجال التنقيب عن الذهب على مواقع حددها الفراعنة، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا الحديثة ستمكن الدولة من اكتشاف المزيد من المناجم.
 
وأوضح أن عملية التنجيم عن الذهب عملية مكلفة وباهظة الثمن، مشيرًا إلى أهمية أن تكون الشركات التى تعمل على التنقيب ذات خبرة ومؤهلة، لأنها تنفق ثم تسترد ما أنفقته فيما بعد.
 
وأوضح أنه لابد من وجود جدوى اقتصادية لإنشاء معمل مصرى معتمد لتنقية الذهب، قائلًا: "نحن الآن نتحدث عن منجم السكرى فقط وعندما يكون لدينا 3 مناجم سيتم إنشاء معمل".
 
تشكيل لجنة وزارية لتحويل "الثروة المعدنية" لهيئة اقتصادية
 
وأعلن وزير البترول عن تشكيل لجنة وزارية بمشاركة وزارة المالية، لدراسة إمكانية تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية من هيئة خدمية إلى هيئة اقتصادية، لافتًا إلى أن تلك اللجنة تم تشكيلها وفقا لتوجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
 
جاء ذلك ردًا على مقترح المهندس محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، حيث لفت إلى ضرورة تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية مستقلة لتدبير مواردها وتسويق منتجات مصر، لافتا إلى وجود تداخل بين الهيئة والمحليات خاصة فيما يتعلق بالمحاجر، كما طالب بتمثيل اتحاد الصناعات ولجنة الصناعة بالبرلمان باللجنة الوزارية حتى لا يتم العودة إلى حوار مجتمعى بعد ذلك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة