خبير موارد مائية: معدل البناء فى سد النهضة العام الحالى أقل من الماضى

الأربعاء، 01 فبراير 2017 06:00 ص
خبير موارد مائية: معدل البناء فى سد النهضة العام الحالى أقل من الماضى سد النهضة - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عباس شراقى أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على أن معدل البناء فى سد النهضة هذا العام أقل من العام الماضى، مشيرًا إلى أن أديس أبابا أمهامها على الأقل عامين للانتهاء الكلى من بناء السد.

 

وأضاف شراقى، لـ"اليوم السابع" أن الواضح من خلال آخر الصور التى تم التقاطها للسد أن إثيوبيا تركز على استكمال الجانبين، حيث استطاعت أن تصل بالأطراف إلى ارتفاع حوالى 100 متر من قاع النهر الذى كان 80 مترا فى أول أغسطس الماضى، ومازال الجزء الأوسط كما هو منذ عام بارتفاع حوالى 20 مترا.

 

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أنه مع استمرار أثيوبيا على هذا النهج فإن المرحلة الأولى لن تتم أيضًا فى الصيف القادم، والتى كان مقررا لها صيف 2015، ومازال أمام أثيوبيا الوقت إن أرادت بدء التشغيل الأولى فى غلق منتصف السد.

 

 وأوضح شراقى، أنه من خلال صور أخرى للسد ظهرت أن إثيوبيا وصلت إلى منسوب فتحات التوربينات الأساسية (16 توربينا) وبدأت فى تركيب بعض المواسير الخاصة بها، ومازل العمل مستمر فى السد المكمل، إذًا فتركيز إثيوبيا على جانى السد، وأنهم ليسوا فى عجلة على افتتاح المرحلة الأولى، وهذا فنيا أفضل لكى يتم العمل فى المنطقة بدون وجود بحيرة قد تسبب لهم إعاقة نسبية وخلافات شديدة معنا، وسوف نرى ماذا يجرى هناك؟.

 

الجدير بالذكر، أنه تم الإعلان عن البناء فى 31 مارس 2011، فى ظروف صعبة شهدتها مصر، وتوقيع عقد إنشاء السد بقيمة 4.8 مليار دولار دون تقديم عطاءات تنافسية مع شركة "سالينى" الإيطالية، وفى 2 إبريل 2011 وضع رئيس وزراء إثيوبيا السابق ملس زيناوى حجر الأساس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة