"الصحة" توفر 100 ألف أمبول بنسلين طويل المفعول بالصيدليات لأطفال الحمى الروماتيزمية مجانا.. قاعدة بيانات للمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية.. وتعلن: استمرار العمل بنظام البوكسات وزيادة مفتشى الصيدلة لـ2000

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 03:00 م
"الصحة" توفر 100 ألف أمبول بنسلين طويل المفعول بالصيدليات لأطفال الحمى الروماتيزمية مجانا.. قاعدة بيانات للمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية.. وتعلن: استمرار العمل بنظام البوكسات وزيادة مفتشى الصيدلة لـ2000 "الصحة" توفر 100 ألف أمبول بنسلين طويل المفعول بالصيدليات
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، عن أنه جارى إنشاء أكبر قاعدة بيانات لتسجيل وتسعير المكملات الغذائية والأجهزة الطبية والمستلزمات الطبية، مؤكدًا على أنه خلال 6 أشهر سيتم الانتهاء منها لتصبح متاحة للشركات عبر الموقع الإلكترونى بحساب دخول وكلمه سر يستطيع من خلالها التعرف على الأصناف المسجلة وغير المسجلة وأسعارها وآليات التعامل معها.

وأكد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أنه يتم حاليًا مراجعة قواعد العمل وتسجيلها لضبط منظومتها وآليات تداولها بالأسواق خلال الفترة المقبلة لتصبح وزارة الصحة هى الجهة الوحيدة المسئولة عن تسعير وتسجيل الأجهزة الطبية والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية.

 

ومن جانبها، كشفت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، عن أنه لن يتم إلغاء نظام تسجيل الأدوية عبر "البوكسات"، مؤكدة على أن نظام البوكس معمول به فى جميع دول العالم ولن يتم إلغائه تمامًا لكن حاليًا يتم عمل دراسات مستفيضة لمعرفة احتياجات السوق من الأدوية وعلى أساس ذلك سيتم فتح البوكسات لسد أى عجز للأدوية بالسوق، متابعة: "إلغاء نظام البوكس يمثل ضرب للصناعة الوطنية".

 

وأوضحت زيادة لـ"اليوم السابع"، أن خطط العمل لتطبيق نظام التتبع الدوائى" الباركود" على العلب الدوائية مستمرة، مضيفة: "نعمل وفق جدول محدد وسيتم دخول المشروع حيز التنفيذ مع بداية عام 2018"، مشيرة إلى أنه جارى حاليًا التعاون مع الشركات والمصانع وشركات التوزيع والصيدليات لبناء نظام متكامل يتم من خلاله تعميم التتبع الدوائى للقضاء على الأدوية المهربة والمغشوشة.

 

وقالت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، إنه تم ضخ أكثر من 100 ألف أمبول بنسلين طويل المفعول بالصيدليات لعلاج الحمى الروماتيزمية، مؤكدة على أنه يتم التواصل مع الشركات والبنوك والجمارك لسرعة توفير الأدوية الحيوية فى السوق خاصة المتعلقة بالأورام وأمراض القلب ومشتقات الدم، مضيفة أن الوزارة تفرض آليات محددة لصرف البنسلين طويل المفعول لمنع تسربه للسوق السوداء.

وفى السياق ذاته، شدد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على أن عمليات مراجعة تسعيرة الأصناف الدوائية مازالت مستمرة بالغدارة المركزية للصيدلة ويتم حساب تكاليف كل منتج على حده والأدوية التى تحتاج إلى تخفيض سعر بيتم تخفيض سعرها والأدوية التى تحتاج إلى زيادة يفصل فيها اللجنة الفنية للأدوية، لافتًا إلى أنه لن يتم زيادة أسعار أى دواء خلال الفترة المقبلة حفاظا على اقتصاديات المريض.

 

بينما قال الدكتور مصطفى السيد مدير إدارة التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، إنه يوجد 1600 مفتش صيدلى بالقاهرة والمديريات، متابعًا: "من المقرر زيادتهم إلى 2000 لإحكام الرقابة على سوق الدواء"، مؤكدًا على أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الحملات الرقابية على المصانع وشركات التوزيع والصيدليات بالقاهرة والمحافظات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة