أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 4-12-2017

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 09:37 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 4-12-2017 طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين  4-12-2017، عدداً من الأحداث الهامة لعل أبرزها، سداد البنك المركزى مليارى دولار للبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، بالإضافة إلى إعلان وزيرة التخطيط عن إطلاق تطبيق لتطعيمات الأطفال على الموبايل، وفيما يلى ننشر أهم الأخبار الاقتصادية اليوم.

البنك المركزى يسدد مليارى دولار للبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد
 

صرح رامى أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزى لشئون الإحتياطى النقدى وأسواق النقد، أن البنك المركزى سدد اليوم مبلغ 2 مليار دولار مستحقة لصالح البنك الافريقى للتصدير والإستيراد.

 وقال أبو النجا فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، إن مبلغ الـ 2 مليار دولار يمثل الدفعة الأولى من قرض البنك الافريقى للتصدير من إجمالى 3.2 مليار دولار مستحقة على مصر خلال شهر ديسمبر من العام الجارى 2017.

 وأضاف أنه سيتم سداد مبلغ الـ 1.2 مليار دولار المتبقية قبل نهاية شهر ديسمبر الجارى، مؤكداً التزام مصر بسداد كافة إلتزاماتها تجاه العالم الخارجى، فى توقيتاتها المحددة.

 المالية: صندوق النقد يبحث مراجعة برنامج الإصلاح وصرف 2 مليار دولار لمصر
 

قال عمرو الجارحى وزير المالية، رداً على أسئلة لـ"اليوم السابع" إنه من المقرر أن ينعقد المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى لبحث مراجعة برنامج الإصلاح الإقتصادى وصرف 2 مليار دولار لمصر تمثل الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر خلال الأسبوع الـ3 من ديسمبر الجارى. ولفت وزير المالية خلال مؤتمر صحفى عقد فى مدينة الأقصر، إن العالم أدرك أن الإرهاب ظاهرة عالمية، ولابد من جهود منسقة للتصدى إلى العمليات الإرهابية ،لأنها تؤثر على التنمية الاقتصادية وأمن المواطنين.

ولفت وزير المالية، إلى أنه من المتوقع أن يتم الوصول بنسبة 95% من حصيلة الجمارك والضرائب، بأن تحصل إلكترونيا فى نهاية العام المالى الحالى 2017 -2018.

وزيرة التخطيط: إطلاق تطبيق لتطعيمات الأطفال..و3 خدمات حكومية على الموبايل
 

                 

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن إطلاق الحكومة تطبيق للتطعيمات عبر الهاتف المحمول، لتعريف الوالدين مواعيد التطعيمات، ومكاتب الصحة القريبة منهم، وهو ما يساهم فى وضع خريطة صحية للمواليد بمصر، وذلك بعد ميكنة كافة مكاتب الصحة الأمر الذى ساهم فى إنشاء قاعدة بيانات عن المواليد والوفيات بمصر، وتحديد أسباب الوفاة مما يمكن الحكومة من تحسين الخدمات، مثالا لو ارتفعت نسبة الوفيات نتيجة حوادث الطرق، يتم توجيه وزارة النقل لتحسين خدمات الطرق هناك.

وأضافت الدكتورة هالة السعيد خلال مشاركتها بالجلسة الختامية لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين الرابع، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن تطلق الحكومة أيضا 3 خدمات حكومية على الهاتف المحمول قريبا منها خدمات للاستعلام عن والقضايا وتحرير التوكيلات، وإصدار تراخيص المحلات، كما أنه جارى تحديث بوابة الحكومة المصرية لتقديم كافة الخدمات الحكومية، مع تفعيل نظام الدفع والتحصيل إلكترونيا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ضمن محور ميكنة الخدمات الحكومية باستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وقالت وزيرة التخطيط، إن الوزارة بدأت قبل توليها إعداد استراتيجية التنمية المستدامة 2030، وشارك القطاع المدنى فى وضع تلك الاستراتيجية، مضيفة وحاليا يتم وضع محاور لتنفيذ الاستراتيجية، مع مراعاة تعديل إجراءات تنفيذ تلك الاستراتيجية وفقا لتطورات الأوضاع الاقتصادية حاليا.

وذكرت الدكتورة هالة السعيد، أن استراتيجية التنمية المستدامة، تتضمن عددا من المحاور منها محور الإصلاح التشريعى حيث أصدرت الحكومة قانون الخدمة المدنية، وفى العادة يمثل القانون 25% من الإصلاح إلا أن هذا القانون يمثل نسبة أعلى لأنه تضمن معالجة لثقافة و"تابوهات" بالمؤسسات الحكومية منها العائلية حيث كانت هناك عائلات بأكملها موجودة داخل مؤسسة حكومية، كما تضمن القانون نظام أجور جديد ونظام تقييم للعاملين وفقا لمعايير محددة، وتضمن أيضا تغيير وحدات شئون العاملين إلى وحدات للموارد البشرية، لرفع كفاءة موظفى الدولة، وجارى حاليا اختيار واختبار موظفين لهذه الإدارة.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى خطة الحكومة للإصلاح الاقتصادى، قائلة إن الخطة عالجت اختلالات هيكيلية فى الاقتصاد المصرى، ولذا تم تحرير سعر الصرف لإيجاد سعر موحد للعملة، وترشيد دعم الطاقة لتوجيه للفئات الأكثر احتياجا، متابعا :وصل الأمر إلى أن الإنفاق على الفئات القادرة ببرنامج الدعم تساوى مع الإنفاق على قطاعى التعليم والصحة.

وأضافت رغم معدلات النمو المتحفظة التى وضعتها الحكومة خلال العام المالى الماضى والجارى، إلا أن معدلات النمو تجاوزت المحققة تجاوزت المستهدف، متوقعة تحقيق معدل نمو بنسبة 5.3-5.5% خلال العام المالى الجارى، متابعة نأمل زيادة معدل النمو فى الاتجاه التصاعدى، وثانيا تحقيق النمو الاحتوائى.

وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية بين "سيكو" و"كوالكوم" العالمية
 

شهد اليوم المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لصناعات السيليكون "سيكو مصر" وشركة كوالكوم العالمية بهدف التعاون فى نقل أحدث ما وصلت إليه الشركة الأمريكية من تكنولوجيات الاتصالات إلى المصنع المصرى الجديد بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة مع الحفاظ على حقوق استخدام هذه التكنولوجيا.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الثانى للدورة 21 لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذى ينعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية فى الفترة من 3 حتى 6 ديسمبر الجارى بمركز معارض مصر بالقاهرة الجديدة.

الجدير بالذكر أن المهندس ياسر القاضى، كان قد قام أمس خلال فعاليات افتتاح مؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإهداء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أول تليفون محمول صنع فى مصر من انتاج شركة سيكو المصرية.

 وفى ذات السياق أكد جيهاد سراج، رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا بشركة كولكوم بأن هذه الاتفاقية تنبع من إيمان الشركة العالمية بمستقبل صناعة أجهزة الاتصالات والتليفونات المحمولة بمصر وأن المصنع الجديد لديه الفرصة للتصدير إلى دول المنطقة وأفريقيا.

وأوضح المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لصناعات السيليكون أن هذه الاتفاقية تعطى الحق للمصنع الجديد فى التعامل مع جميع مشغلى الاتصالات العاملين بالسوق المصرى والتصدير إلى شتى دول العالم.

رئيس جهاز الاتصالات: شركات المحمول بدأت تجارب التليفون الأرضى            
 

كشف المهندس مصطفى عبد الواحد الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن شركات المحمول بدأت التجارب الخاصة برخص الهاتف الأرضى الافتراضى عبر شبكة المصرية للاتصالات .

وأوضح عبد الواحد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى معرض ومؤتمر Cairo ict، أن هناك شركات حققت تقدما فى التجارب وأخرى مازالت فى البداية .

وأضاف عبد الواحد، أنه لا توجد أى شكاوى رسمية خاصة ببدء تشغيل رخص التليفون الأرضى لشركات المحمول، فالأمر مازال قيد المناقشات بينها وبين المصرية للاتصالات.

و طرحت الحكومة 3 رخص للهاتف الثابت لشركات المحمول لتقديم الخدمة إلى جانب الشركة المصرية للاتصالات المشغل الوحيد لها فى السوق المصرية، واشترت الشركات الثلاثة هذه الرخص فى منتصف أكتوبر 2016، بقيمة 11.2 مليار دولار للرخصة الواحدة ضمن إطار الترخيص الموحد للاتصالات الذى كان يشمل رخص الجيل الرابع إضافة إلى رخص الاتصالات الدولية.

رئيس سيكو: إطلاق 10 منتجات جديدة بمصنع أسيوط بينهم 7 هواتف ذكية
 

كشف الدكتور محمد سالم رئيس شركة سيكو مصر، لليوم السابع، أن الشركة ستصدر 10 منتجات خلال ثلاثة أشهر بين 7 هواتف ذكية وهاتف تقليدى و 2 تابليت عبر مصنعها فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط خلال ثلاثة أشهر.

 

وكان وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى قد أهدى الرئيس عبد الفتاح السيسى النسخة الأولى من الموبايل المصرى NileX خلال افتتاح معرض ومؤتمر Cairo ict.وأطلق الهاتف بقيمة 4200 جنيه ويعمل بنظام تشغيل اندرويد، ويدعم خدمات الجيل الخامس.


 

"الغرفة الأمريكية": القطاع الخاص يمثل 70% من الأعمال فى مصر
 

أكد طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، أن القطاع الخاص فى مصر يمثل 70% من قطاع الأعمال، وهو ما يؤكد على أهمية هذا القطاع فى النمو الاقتصادى وخلق فرص عمل جديدة.

 

وأضاف توفيق، خلال المؤتمر الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، اليوم الاثنين، بمناسبة إطلاق تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى "أعمال أفضل لعالم افضل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن القطاع الخاص لديه دور مهم فى تحقيق النمو الاقتصادى، كذلك المساهمة فى تطوير منظومة الصحة والتعليم، وهو ما يتطلب وجود مناخ اقتصادى مناسب لهذا القطاع.

وأشار رئيس الغرفة  إلى أن الفكر السائد خلال الـ60 عاما الماضية هو الاعتماد على القطاع الحكومة فى كل شىء، لافتا إلى أن التقرير الذى يتم إطلاقه اليوم يشير إلى أن الشركات التى تتبع استراتيجيات متوافقة مع الأهداف العالمية، تستطيع فتح آفاق أمام فرص اقتصادية جديدة فى 60 موقعا ساخنا.

ويشير تقرير "أعمال أفضل لعالم افضل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والذى أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، أن المناطق الساخنة للأسواق الرئيسية بالمنطقة، يمكنها استحداث 12.4 مليون وظيفة بحلول عام 2030.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة