هرمونات وسكر ومنع الحمل.. أدوية لو نسيت معادها تعمل إيه؟

الخميس، 28 ديسمبر 2017 10:00 م
هرمونات وسكر ومنع الحمل.. أدوية لو نسيت معادها تعمل إيه؟ ادوية منع الحمل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من الأشخاص لا يتناولون الأدوية فى موعدها الصحيح ، نظراً لرفض المرض وكثرة عدد الجرعات أو طعم الدواء السىء، لكن هناك أدوية يجب أن تؤخذ فى موعدها وأدوية أخرى يمكن تجاهلها.

وفى هذا السياق، كشف الدكتور "مينا سامى"، الصيدلى والباحث فى علم الدواء، أن هناك أدوية يجب أن تؤخذ فى مواعيدها الصحيحة مثل أدوية الهرمونات وأدوية المناعة وأدوية منع الحمل والأنسولين، نظراً لأنها توقيتها مهم لعلاج المرض أو تنظيم هرموناته.

لو نسيت جرعة الدواء أعمل ايه؟
 

وأجاب الدكتور "مينا سامى"  أن كل عقار وله حالة خاصة، والتى سوف نتناولها باستفاضة، من خلال الآتى:

·      أدوية منع الحمل
 

حبوب منع الحمل تنقسم إلى نوعين، النوع الأول المركب أى الذي يحتوى على نوعين من الهرمونات وهما هرمونا البروجيسترون والاستروجين، والنوع الآخر يحتوى على هرمون واحد فقط.

1-            أدوية منع الحمل المركبة

يتم تناول الحبوب حال نسيانها خلال 12 ساعة من الوقت الذى يجب أن تؤخذ فيه، ويتم بعد ذلك تناول الجرعات التالية فى معادها.

2-            أدوية منع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجيسترون

يتم تناول حبوب منع الحمل حال نسيانها، لكن يجب توخى الحذر لمده 14 يوما مع استخدام وسائل منع الحمل الأخرى مثل "الكاندوم" الواقى الذكرى أو الواقى الأنثوى.

·     أدوية الهرمونات
 

بالنسبة لأدوية الهرمونات فإنها يجب أن تكون مثل حد السيف، حيث إن الاضطراب فى تناول الجرعات يجعل من الصعب ضبط الهرمون فى الجسم، لذلك يجب تناولها فى مواعيدها المحددة وحال نسيانها يجب أن يتم تناولها خلال 12 ساعة من الجرعة المحددة.

·      الأنسولين
 

إذا تم نسيان جرعة الأنسولين، فعليك بأخذها فوراً خلال ساعتين من نسيان الجرعة، واذا تعدى الوقت لاكثر من ساعتين فإذا كانت الجرعة مرتين فى اليوم فعليك تعاطيها لكن اذا كانت 3 مرات يومياً فعليك تجاهلها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة