مثقفون: مكاوى سعيد عاش الحياة ثم كتب عنها (صور)

الخميس، 28 ديسمبر 2017 09:06 م
مثقفون: مكاوى سعيد عاش الحياة ثم كتب عنها (صور) تأبين مكاوى سعيد
كتبت بسنت جميل - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الأمسية الثقافية، التى ينظمها المجلس الأعلى للثقافة، "أن تحب مكاوى سعيد"، بالمجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة عدد كبير من محبى وأصدقاء وتلاميذ المبدع الكبير الراحل مكاوى سعيد.

وقال الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إننا نحن اليوم أمام فكر متمثل فى مكاوى سعيد، فهو كاتب رواية لديه قدرة وموهبة أدبية غير عادية ساعدته على الوصل للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عن رواية تغريدة البجعة، فهو شاعر وكاتب قصة من نوع خاص ومن طراز فريد والمجد لا عماله الروائية، رحل عنا بجسده ولكن ترك لنا أعمال أدبية يتوارثها الأجيال.

كما عرض المجلس الأعلى للثقافة، فيلما تسجيليا يعرض حكاية مكاوى سعيد مع مقاهى وسط، وعن عشقه لوسط البلد ومبانيها، كما تحدث عن موهبته الأدبية وعن روايته تغريدة البجعة التى وصنعت منه أديب كبير.

ومن جانبه قال الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومى للترجمة، إن شخصية مكاوى سعيد جاذبة لكل من يعرفها، فهو ظاهرة فريدة لأنه أديب يعيش أدبه بنفسه، يحكى مشاهد من الحياة اليومية التى يعشها وبنعيشها معه، فهو يتميز ببساطة السرد، فهو عبقرى يلتفت إلى تفاصيل لا تخطر لنا على البال وهذا ما يجعله يتوغل فى عمق الحياة البشرية.

كما أعلن الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن إطلاق اسم مكاوى سعيد على قاعة ملتقى الإبداع فى معرض الدولى للكتاب بدورته المقبلة، مضيفًا أن يتمنى أن أول حدث يكون مناقشة كتاب القاهرة وما فيها التى ستطبعه دار مصر اللبنانية. 

كما قالت الكاتبة نهلة كرم، إنها ستتحدث على الصعيد الإنسانى لمكاوى سعيد، فتوصلت معه فى بداية 2009، فهو تبنانى وشجعنى لكى أكتب، مضيفًا: "أن مكاوى سعيد اهتم بالشباب وكرس وقته للشباب كان يرحب بهم وبيساعدهم خاصة الشباب الذين يملكون موهبة حقيقية". 

وأضافت نهلة كرم، أن مكاوى سعيد كان ينظم العديد من الورش، فكل يوم أربعاء يجمع الشباب من المحافظات، متابعة أن مكاوى سعيد ترك وراءه إرث للشباب هيكملوا بعده الطريق".

وفى السياق ذاته قال عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان: "فقدنا جسده ولكننا لن نفقد سيرته وإبداعه وفنه"، مضيفًا: "أننا يجب أن نقفز خطوات أخرى لمناقشة مكاوى سعيد على الأرض بدوره فى الأدب ونناقش تجربته وسيرته".

وأوضح عبد الحافظ ناصف أننا ننوى مناقشة رواية غرفة لم يدخلها رب.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة