بروفايل.. زيزو نجم استثنائى.. أول من شغل منصب المدير الرياضى فى الأهلى

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 11:00 م
بروفايل.. زيزو نجم استثنائى.. أول من شغل منصب المدير الرياضى فى الأهلى عبد العزيز عبد الشافى والخطيب
كتب محمد عراقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما يكون عبد العزيز عبد الشافى زيزو محل ثقة إدارات النادى المتعاقبة والغريب أن ذلك الأمر يحدث على مستوى عدة مناصب ، فزيزو عين مديرا فنيا لفريق الكرة الأول، ومديرا لقطاع الناشئين ولقطاع الكرة، وأخيرا منصب أول مدير رياضى فى تاريخ النادى الأهلى، بجانب تكليفه بعضوية لجنة الكرة الحمراء بقرار من مجلس الإدارة الحالى برئاسة محمود الخطيب.

ولد عبد العزيز عبد الشافى فى 25 ديسمبر 1952، وبدأ مشواره مع الكرة فى  ناشئى الأهلى عام 1965 قبل أن يتم الثالثة عشرة من عمره، إذ كان المايسترو صالح سليم من أوائل من تابعه وتنبأ بموهبته الكبيرة فى هذه السن، قبل أن يقوم الراحل محمد عبده صالح الوحش بتصعيده للفريق الأول وهو فى سن السابعة عشرة.

اشتهر زيزو منذ أن كان لاعبًا فى قطاع الناشئين بالأهلى بالتألق وإحراز الأهداف فى مباريات القمة أمام الزمالك، واستمر معه هذا التميز بعد تصعيده للفريق الأول فى سن السابعة عشرة، إذ أحرز 3 أهداف فى الشباك البيضاء؛ منها هدفان فى الدورى وهدف فى مباراة ودية.

على المستوى الدولى، لم تكن موهبة زيزو فى حاجة إلى الكثير من التقييم من أجل اتخاذ قرار انضمامه إلى المنتخب فى سن السابعة عشرة، ليصبح أحد أصغر اللاعبين الذين لعبوا دوليًا مع المنتخب المصرى، شكل زيزو ثنائيا خطيرا فى الأهلى مع الكابتن محمود الخطيب، قبل أن يتعرض لإصابة قوية فى الساق أجبرته على الاعتزال مبكرًا فى سن 27 عامًا، وحرمته من استكمال مشوار التألق مع الكرة.

ورغم أن زيزو لم يستمر فى المستطيل الأخضر مع الأهلى طويلًا، إلا أنه تمكن من الفوز بثمانية ألقاب مع القلعة الحمراء كلاعب، 6 مرات دورى، بالإضافة إلى لقبين لبطولة كأس مصر.

بدأ  زيزو مشواره الإدارى والفنى فى الثمانينيات عقب اعتزال كرة القدم، إذ تولى منصب مدير الكرة بالأهلى ليحصد مع الفريق عددًا كبيرًا من الألقاب محليًا وأفريقيًا، كان أبرزها الفوز ببطولة دورى أبطال أفريقيا عام 1982 لأول مرة فى تاريخ الأهلى.

اتجه زيزو بعد ذلك للتدريب ليعمل مساعدًا للكابتن محمود الجوهرى فى مونديال 1990، كما تولى منصب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبى بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد سيدنى 2000، بالإضافة إلى تدريب العديد من الفرق المصرية والعربية مثل الاتحاد السكندرى والمقاولون العرب وأسمنت السويس وبلدية المحلة والمصرى، والنجمة والعهد اللبنانيين، وأهلى جدة واتحاد جدة السعوديين.

ولأن زيزو دائمًا كان ابن الأهلى البار، فإنه تولى القيادة الفنية لفريق الكرة بالنادى ثلاث مرات؛ الأولى فى موسم 2010 – 2011، والثانية فى مطلع موسم 2015 – 2016، والثالثة فى منتصف موسم 2015 – 2016، وتمكن من التتويج مع الأهلى ببطولة السوبر المحلى عام 2015، عندما تفوق على الزمالك بنتيجة 3-2.

وحاليًا يعمل عبدالعزيز عبدالشافى مديرًا رياضيًا للأهلى، وتشمل صلاحياته الإشراف على ملف التعاقدات بالفريق الأول وقطاع الناشئين، والتنسيق الفنى بين الفريق الأول وقطاع الناشئين وكافة الأجهزة الفنية فيما يتعلق بأمور الإحلال والتجديد لفرق النادى المختلفة، مع الإشراف على ملف تعظيم إيرادات النادى من خلال حقوق بيع وإعارة اللاعبين من قطاع الناشئين وحتى الفريق الأول، إذ يتم تقديم التوصيات الخاصة بهذا الشأن لعرضها على لجنة الكرة.

كما يقوم زيزو بالإشراف على اللجنة الفنية لقطاع الكرة واعتماد خطة العمل للكشافين عن المواهب فى كافة أنحاء الجمهورية، واستيفاء جميع بيانات اللاعبين الذين يسعى الأهلى للتعاقد معهم، وفقًا للوائح الاتحاد الدولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة