الصحة: استخدام غسالة لعلاج مرضى الغسيل الكلوى بمستشفى إسنا غير صحيح

الخميس، 21 ديسمبر 2017 10:58 م
الصحة: استخدام غسالة لعلاج مرضى الغسيل الكلوى بمستشفى إسنا غير صحيح د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة السكان أن ما تم تناوله فى بعض وسائل الإعلام عن استخدام "غسالة" فى تحضير علاج لمرضى الفشل الكلوى بمستشفى إسنا المركزى محافظة الأقصر، عار تمامًا من الصحة، مشيرة إلى أن الجهاز الذى تم تصوريه هو جهاز (Manual shaker)  الذى يستخدم فى تحضير جرعات الغسيل الكلوى.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم تداول الصورة بطريقة مغلوطة وبعيدة تمامًا عن المعايير العلمية، حيث يتم استخدام أكياس بى كارب وخلطها مع الماء المقطر لعمل محلول "بى كارب" والذى يتم استخدامه لـ4 ماكينات جاميرو، و10 ماكينات بى براون من اجمالى 42 ماكينة غسيل كلوى بالمستشفى، ويتم استخدامها بشكل آمن ولايسبب أى مضاعفات للمرضى، كما يتم اتباع الأساليب المانعة للتلوث طبقا للسياسات الواردة بالدليل القومى لمكافحة العدوى لتحضير الخلطة المطلوبة، وذلك منذ الأسبوع الماضى، وبشكل مؤقت حتى يتم الانتهاء من إجراءات توريد كبسولات "الجاميرو" بديلاً عن ذلك من مخازن وزارة الصحة والسكان.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه جارٍ توريد 40 ألف كبسولة "جامبرو" بمعدل 5 آلاف يوميا، لافتة إلى أنه تم توفير 10آلاف كبسوله اليوم الخميس، وفحصها فنيًا بالتموين الطبى بالوزارة وسيتم توريد حصة مستشفى إسنا من هذه الكمية.

 

كما أكدت الوزارة توافرجميع أنواع كبسولات بيكربونات الصوديوم وأيضًا أكياس بودره بيكربونات الصوديوم وهى نفس محتوى الكبسولات المشار إليها، والتى تستخدم فى الكثير من أجهزة الغسيل الكلوى (Manual shaker) بالمستشفيات.

 

وتم تشكيل لجنة للتقصى برئاسة الدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة بالاقصر وفريق من الطب العلاجى وادارتى مكافحة العدوى والكلى الصناعية لتقييم الأعمال بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى إسنا المركزى، والتى أكدت أن الجهاز المستخدم (Manual shaker) يعمل بكفاءة والمرضى يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة