رئيس جامعة القاهرة: مشروعات بحثية لإيجاد بدائل لما تستورده مصر

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 01:28 م
رئيس جامعة القاهرة: مشروعات بحثية لإيجاد بدائل لما تستورده مصر عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب: وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، دعم الجامعة ومجلسها لزيادة النشر الدولى للبحثى والتقدم فى التصنيفات الدولية، موضحًا أن قطاع الدراسات العليا والبحوث يعمل على إعداد خطة طموحة بخطوات بحثية محددة لتحسين مركز جامعة القاهرة دوليا.

 

وقال الخشت، بكلمته خلال احتفالية جامعة القاهرة لتكريم أعضاء هيئة التدريس المنشورة أبحاثهم دوليا: "رؤيتى ليس ربط الأبحاث باحتياجات الدولة فى العموم ولكن لابد أن يكون المشروع البحثى معالجا قضية محددة وهو ما يعنى امتصاص المخرجات البحثية للجامعة لأن هناك فجوة بين الأبحاث واحتياجات الدولة والجامعة والباحثين ليس سببا فى هذه الفجوة".

 

واستطرد رئيس جامعة القاهرة، أنه لابد من التركيز على زيادة حجم الصادرات لزيادة الدخل القومى، قائلأ: "ممكن نفكر فيما يتم استيراده هل هناك حصر لكل المستوردات المصرية؟ لا للأسف"، مؤكدًا على أنه اقترح مشروعات بحثية لتوفير بديل مصرى لما يتم استيراده من الخارج، موضحًا أن هذه المشروعات البحثية الجديدة بدأت بإيجاد علف الأسماك والدواجن بطريقة مصرية، وأنه تم اتحاذ الإجراءات توسيع نطاق المشروعات التى تبحث عن بديل مستورد لتوفير العملة الصعبة وفتح مجالات جديدة للعمل، موجها بالسير فى هذا الإطار.

 

وأوضح الخشت، أنه قد يتم إجراء دراسة جدوى للمشروعات الجديدة من أساتذة التجارة والمحاسبة ويتم تقديمها للحكومة لطرحها على الخريطة الاستثمارية لمصر؛ ليصب بشكل مباشر لامتصاص مخرجات البحث العلمى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة