صور..تجدد المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال تنديدا بقرار ترامب بشأن القدس

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 02:20 م
صور..تجدد المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال تنديدا بقرار ترامب بشأن القدس مواجهات بين الاحتلال والفلسطينيين
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجددت المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى العديد من محافظات الضفة الغربية، نصرة للقدس ضد اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ففى رام الله، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالى لمدينة البيرة المتاخمة لرام الله بالقرب من مستوطنة بيت ايل.

ونظمت الكتل الطلابية فى جامعة بيرزيت وقفة احتجاجية بدأت من حرم الجامعة وانطلقت فى مسيرة تجاه حاجز بيت ايل.

وفى الخليل، اندلعت مواجهات بين المواطنين وجنود الاحتلال وسط المدينة، وأطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الصوت صوب المواطنين فى المنطقة.

وفى نابلس، شارك العاملون فى بلدية نابلس، فى الوقفة والمسيرة التى نظمتها البلدية أمام مبناها وانطلقت فى شوارع المدينة، تنديدا بقرار الرئيس الأميركى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال محافظ نابلس أكرم الرجوب، أن قوة إرادة الشعوب هى التى ستسود، وهى التى ستفرض على أرضها، وإن إرادة الشعب الفلسطينى لن تنكسر مهما مورس من بغى بحق هذا الشعب.

وأضاف: "نعم هم يمتلكون القوة، لكنهم لا يمتلكون الإرادة، فشعبنا بقوة إرادته وصلابته وثباته على الموقف، سيهزم إرادة القوة"، وأشار إلى أن مثل هذه الوقفات ستستمر من أجل أن تفرض إرادة الشعب الفلسطينى على الأرض.

وفى طولكرم، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلى قرب جامعة خضورى غرب طولكرم، اعتلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الاثنين، سطح منزل فى مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، وحولته إلى نقطة مراقبة.

وأفاد مصدر أمنى، فى تصريح اليوم الإثنين، بأن قوات الاحتلال اعتلت سطح منزل مواطن قرب النادى الأرثوذكسى العربى البجالى، وحولته إلى نقطة مراقبة لرصد تحركات المواطنين فى المكان .

يذكر أن قوات الاحتلال عمدت فى الفترة الأخيرة إلى اعتلاء أسطح منازل المواطنين فى مواقع عدة من محافظة بيت لحم وتحويلها إلى نقاط مراقبة وتحديدا فى بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وفى سياق آخر، اقتحمت طواقم سلطة الطبيعة الإسرائيلية صباح اليوم الإثنين، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقى للمسجد الأقصى لليوم الثانى على التوالى.

وأوضح فراس الدبس المسئول فى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن طواقم من "سلطة الطبيعة" اقتحمت برفقة عناصر من شرطة الاحتلال المقبرة الإسلامية لليوم الثانى، وشرعت بقص وخلع الأشجار فيها.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتداءاتها الممنهجة على المقبرة، حيث عمدت أمس لاقتحامها والعبث فيها، وتخريب الأشجار وقصها، فى انتهاك صارخ لحرمة القبور والأموات.

ونقلا عن موقع عرب 48، اقتحمت طواقم "سلطة الطبيعة" يوم أمس الأحد المقبرة، ونفذت أعمال قص وقطع للأشجار، فى الجزء المعروف باسم "مقبرة السلاونة"، بحجة القيام بأعمال تنظيف إضافة إلى بناء سور فى المحيط.

وحاول المقدسيون التصدى للاعتداء على المقبرة، إلا أن قوات الاحتلال أبعدتهم بالقوة، واعتدت على بعضهم بالدفع، واعتقلت خلال ذلك أمين سر حركة فتح فى بلدة سلوان أحمد العباسى والشاب خالد الزير.

وتعرضت المقبرة مؤخرا لسلسلة اعتداءات إسرائيلية بهدف الاستيلاء عليها، وحاولت "سلطة الآثار" اقتطاع مساحة 40% من أراضيها التى تعتبر الحاضنة الشرقية للمسجد الأقصى، ووضعت أسلاكا شائكة فى جزء منها، تمهيدا لتحويلها إلى "حديقة توراتية"، كما تعرقل عمل الأهالى خلال تنظيف المقبرة.

تصاعد الادخنة نتيجة للاشتباكات العنيفة
تصاعد الادخنة نتيجة للاشتباكات العنيفة

 

جانب من المظاهرة فى غزة
جانب من المظاهرة فى غزة

 

جانب من المواجهات مع الاحتلال
جانب من المواجهات مع الاحتلال

 

جانب من المواجهات
جانب من المواجهات

 

شاب فلسطينى يلقى الحجارة تجاه قوات  الاحتلال
شاب فلسطينى يلقى الحجارة تجاه قوات الاحتلال

 

عنف قوات الاحتلال الاسرائيلى
عنف قوات الاحتلال الاسرائيلى

 

قوات الاحتلال الاسرائيلى يطارد المتظاهرين
قوات الاحتلال الاسرائيلى يطارد المتظاهرين

 

مجند اسرائيلى يوجه سلاحه تجاه الفلسطينين
مجند اسرائيلى يوجه سلاحه تجاه الفلسطينين

 

مظاهرات الفلسطينيين فى الضفة
مظاهرات الفلسطينيين فى الضفة

 

مواجهات بين الشباب الفلسطينى وقوات الاحتلال
مواجهات بين الشباب الفلسطينى وقوات الاحتلال

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة