المحكمة العليا تؤكد تقدم الرئيس المنتهية ولايته فى انتخابات هندوراس

الأحد، 10 ديسمبر 2017 04:44 م
المحكمة العليا تؤكد تقدم الرئيس المنتهية ولايته فى انتخابات هندوراس رئيس هندوراس خوان أورلاندو إيرنانديز
تيجوسيجالبا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت المحكمة العليا للانتخابات فى هندوراس الأحد، أن الرئيس اليمينى المنتهية ولايته خوان أورلاندو إيرنانديز يتقدم بفارق طفيف على خصمه اليسارى سلفادور نصر الله، بعد إعادة فرز جزئية للأصوات إثر الاقتراع الذى جرى فى 26 نوفمبر وأغرق البلاد فى أزمة سياسية.

 

وقال رئيس المحكمة ديفيد ماتاموروس إن "النتيجة مطابقة" لتلك التى سجلت من قبل وتشير إلى تقدم إيرنانديز بفارق 1,6 نقطة، بعد إعادة فرز 4753 صندوق اقتراع تم التشكيك فيها.

 

وكان فرز مبدئى لـ 57% من الأصوات يشير إلى تقدم نصر الله على إيرنانديز بخمس نقاط، لكن المحكمة العليا للانتخابات أعطت الأفضلية لاحقا للرئيس المنتهية ولايته.

 

وأعلنت المحكمة حصول إيرنانديز (49 عاما) الذى ينتمى إلى الحزب الوطنى اليمينى على 42,98 % من الأصوات، مقابل 41,38 % لنجم التلفزيون نصر الله (64 عاما).

 

ويصر نصر الله، المذيع التلفزيونى السابق ذو الخبرة السياسية القليلة، على أن نتائج الاقتراع تم "تزويرها" لحرمانه من فوز واضح.

 

ورفض رئيس المحكمة هذه الاتهامات وفرض الخميس، إعادة فرز الأصوات فى 4753 صندوقا يشتبه بأنها تتضمن نتائج مغايرة لتلك التى أدخلت فى النظام المعلوماتى للمحكمة، ومن المفترض أن تنتهى عملية الفرز الاثنين.

 

وأبدى المراقبون الدوليون تحفظاتهم عن سير الانتخابات، فيما قالت منظمة الدول الأمريكية إن مخالفات شابتها.

 

ونظم أنصار المرشحين احتجاجات شهدت أعمال عنف متفرقة.

 

ودانت منظمة العفو الدولية "الألاعيب الخطيرة وغير القانونية" لاسكات المعارضة.

 

وقالت المنظمة الحقوقية إن 14 شخصا على الأقل قتلوا فى أحداث عنف اندلعت منذ الانتخابات، لكن الشرطة والسلطات لم تؤكدا هذه الحصيلة واشارتا الى مقتل فتاة وشرطيين فقط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة