فى صدارة الصحف العربية اليوم.. شكرى من منتدى الشباب: الإرهاب أضفى مزيدا من التعقيد على الأمن فى العالم.. السعودية: الإفراج عن 7 من أصل 208 متهمين فى قضايا فساد.. الإمارات تحتضن حضارات العالم فى لوفر أبوظبى

الخميس، 09 نوفمبر 2017 06:10 م
فى صدارة الصحف العربية اليوم.. شكرى من منتدى الشباب: الإرهاب أضفى مزيدا من التعقيد على الأمن فى العالم.. السعودية: الإفراج عن 7 من أصل 208 متهمين فى قضايا فساد.. الإمارات تحتضن حضارات العالم فى لوفر أبوظبى سامح شكرى وزير الخارجية والملك سلمان
كتبت- إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت أخبار متحف اللوفر أبو ظبى الصحف الصادرة اليوم حيث افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مساء أمس فى العاصمة أبوظبى، متحف اللوفر أبوظبي؛ حاضرة العالم الثقافية.

 



صحيفة الخليج
صحيفة الخليج

 

حضر الافتتاح، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، والملك محمد السادس، ملك المغرب والرئيس محمد أشرف غني، رئيس أفغانستان، وعدد من ممثلى الدول الشقيقة والصديقة.

 

السعودية

تحتل السعودية ولبنان أولويات الصحف الصادرة اليوم، حيث أشارت عكاظ إلى عدة تقارير متعلقة بالسعودية فى مقدمتها رسالتها لمجلس الأمن حيث قدمت البعثة السعودية رسالة إلى الأمم المتحدة قبيل عقد جلسة مغلقة فى مجلس الأمن الدولى حول الوضع الإنسانى فى اليمن، دعت فيها المنظمة الأممية إلى اتخاذ إجراءات مناسبة لوقف النظام الإيرانى المسؤول عن العديد من الأعمال التخريبية التى تؤثر على الأمن فى المنطقة، عبر دعم طهران للأعمال التخريبية وللإرهاب الذى يهدد أمن المملكة والمنطقة والعالم.

 

وأشارت بعثة السعودية فى رسالتها حول ما قامت به ميلشيا الحوثى المدعومة من إيران من إرهاب ضد أراضى المملكة، إلى أن لجوء الحوثى وحلفائه إلى العنف منذ بداية الأزمة اليمنية ورفضهم العودة إلى الشرعية والالتزام بقرارات مجلس الأمن أدى إلى كوارث إنسانية وعقّد الحلول السياسية للصراع فى اليمن.

 


عكاظ
عكاظ

 

وشددت على أن تهريب إيران المستمر للأسلحة إلى الحوثى والتدخل المباشر من حزب الله لتحويل وتشغيل الأسلحة هى علامة واضحة لعدم اكتراث إيران بالتزاماتها الدولية ودليل على سلوكها العدائي، ودعمها للتخريب والإرهاب الذى يهدد أمن المملكة والمنطقة والعالم.

 

كما كشفت المملكة الدور الذى يلعبه النظام الإيرانى فى صناعة الصواريخ التى تم إطلاقها يومى 4 نوفمبر و22 يوليو من العام 2017 وذلك بعد فحص الحطام، كما أشارت إلى أنه سبق وتم إحباط تهريب أسلحة إيرانية المنشأ عدة مرات إلى اليمن، إلى ذلك، أكدت بأنها سوف تتخذ إجراءات للرد على أعمال العنف التى قامت بها ميليشيا الحوثى الإرهابية، وذلك لتحفظ المملكة الأمن والأمان فى أراضيها وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية.

ومن جهة اخرى أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز عين ورقى 56 قاضيا، وهي الخطوة التى تتزامن مع حملة على الفساد فى المملكة، شمل الأمر ترقية 26 قاضيا وتعيين 30 آخرين فى مختلف درجات السلك القضائى.

 

الجعفرى ينتقد الجزيرة

ومن السعودية لقطر، حيث ألقت الصحف الخليجية الضوء على تصريحات الجعفرى بشأن الجزيرة حيث  وجه وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفري، أمس، اتهامات إلى قناة «الجزيرة» القطرية، بتغذية التفرقة الطائفية فى العراق. وقال الجعفرى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية القطرى محمد بن عبد الرحمن آل ثانى فى الدوحة، رداً على سؤال مراسل الجزيرة إن «قناة الجزيرة غذت أدب التفرقة فى العراق، وارتكبت خطأ كبيراً».


الخليج
الخليج

وقال الجعفرى فى المؤتمر عند سؤاله من قبل مراسل «الجزيرة»، عن ملاحظاته على الإعلام: «ملاحظاتنا على الإعلام بصورة عامة، وعلى الجزيرة بصورة خاصة، أنها غذت أدب الفرقة». وتابع قائلاً: «سواء على خلفيات طائفية أو عشائرية أو قومية، فمن حقك أن تقول، ومن حقك أن تتحفظ على هذا الكلام، وعليكم الاستماع إلى الرأى والرأى الآخر، كما تقولون أو كما تدّعون».

ويعتبر هذا أقوى انتقاد للشبكة التلفزيونية المدانة بدعم الإرهاب، وإثارة النعرات الطائفية، يأتيها فى عقر دارها ، ومع ذلك عبّر الجعفرى عن الأمل فى أن تُنهى القناة «هذا الموقف من العراق، وستلقى موقفاً مغايراً من قبل العراق أيضاً».

 

بوادر مواجهة غربية بسوريا

وأشارت الصحف أيضا، إلى بوادر مواجهة روسية غربية حول كيماوى سوريا حيث بدأت قوات النظام السورى اقتحام مدينة البوكمال آخر معقل لتنظيم «داعش» فى سوريا، قرب الحدود مع العراق، بعدما كانت هذه القوات بمشاركة حلفائها قد وصلت فى وقت سابق إلى أطراف المدينة وقامت بتطويقها، وتحدث ناشطون عن مشاركة قوات من الحشد الشعبى العراقى فى تطويق المدينة.

 

وقال مصدر عسكرى سورى، إن القوات الحكومية وصلت إلى أطراف مدينة البوكمال من الجهة الجنوبية الغربية حيث دارت اشتباكات عنيفة مع مسلحى تنظيم «داعش» الذين وضعوا سواتر ترابية على أطراف المدينة الجنوبية والشرقية لإعاقة تقدم القوات. وأشار إلى أن القوات استطاعت وبتغطية جوية الوصول، ولأول مرة منذ أكثر من ستة أعوام، إلى مدينة البوكمال، لافتا إلى أن هذه القوات تعمل الآن على قطع طريق الإمداد من الجهة الغربية التى ترتبط مع ريف المدينة الغربى الذى ما زال تنظيم داعش يسيطر على عدد من البلدات فيه. وقال المرصد السورى إن فصائل مسلحة عراقية عبرت الحدود إلى سوريا للمشاركة فى الهجوم لكن الفصائل نفت ذلك. ونفت قوات الحشد الشعبى العراقية تقرير المرصد بعبور مقاتلين تابعين لها الحدود السورية لمهاجمة البوكمال .

 

حسابات بن نايف

أفادت صحيفة الرأى العام الكويتية أن حملة مكافحة الفساد المستمرة منذ السبت الماضي توسعت بشكل كبير، مع توقيف شخصيات جديدة وارتفاع عدد الحسابات المصرفية المُجمّدة من 1200 إلى 1700، «من بينها حسابات مرتبطة بولى العهد السابق الأمير محمد بن نايف وعدد من أفراد أسرته».

الرأى العام
الرأى العام

 

ونقلت عن المصادر التى وصفتها بالمطلعة، قولها إنه تم احتجاز عدد آخر من المشتبه في ارتكابهم تجاوزات مع استمرار الحملة ضد الفساد، وإن حملة التوقيف شملت أيضاً آخرين من المديرين والمسؤولين من مستويات أقل.

 

وقال مصرفى ببنك إقليمى، رفض الكشف عن هويته، إنه منذ يوم الأحد الماضي يُوسِّع البنك المركزي كل ساعة تقريباً قائمة الحسابات التي يطالب البنوك بتجميدها، فيما أفادت مصادر مصرفية أخرى أن عدد الحسابات البنكية المحلية المجمدة نتيجة للحملة يزيد على 1700 وآخذ فى الارتفاع، بعدما كان عددها 1200 حساب، وفق ما أعلن أول من أمس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة