"دم الحريرى فى رقبة إيران"..الكشف عن تهديدات إيرانية من مستشار مرشد الثورة الإيرانى لرئيس الوزراء اللبنانى المستقيل.. "العربية نت": طهران هددت بفوضى إقليمية عارمة.."أكبر ولايتى" يحذر الحريرى: سيكون مصيرك كوالدك

الخميس، 09 نوفمبر 2017 11:12 ص
"دم الحريرى فى رقبة إيران"..الكشف عن تهديدات إيرانية من مستشار مرشد الثورة الإيرانى لرئيس الوزراء اللبنانى المستقيل.. "العربية نت": طهران هددت بفوضى إقليمية عارمة.."أكبر ولايتى" يحذر الحريرى: سيكون مصيرك كوالدك رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل سعد الحريرى وأكبر ولايتى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل سعد الحريرى مشاوراته مع قادة الدول الإقليمية لبحث إيجاد حل للأزمة التى تعيشها بلاده بسبب التدخلات الإيرانية والعبث الذى تمارسه ميليشيا حزب الله فى سوريا واليمن فى ظل التحديات التى تواجه البلاد المجاور للشقيقة سوريا التى تعانى من ويلات الحروب والصراعات المسلحة، إضافة لاستضافة البلاد ما يقرب من مليونى لاجئ سورى فى ظل تحديات اقتصادية صعبة تواجهها الدولة اللبنانية.

سعد الحريرى

وأثارت استقالة الحريرى من منصبه تساؤلات عديدة حول الدوافع التى تقف وراء استقالة رئيس الحكومة وملابسات ما أعلنته عنه مصادر إعلامية خليجية حول تلقى الحريرى تهديد بالقتل، قال موقع "العربية نت"، إن رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل سعد الحريرى تلقى تهديدات بالقتل من مستشار المرشد الأعلى الإيرانى، على أكبر ولايتى، موضحا أن الأخير هدد الحريرى بفوضى إقليمية عارمة ستعم المنطقة فى حال لم ينفذ الأخير توصيات إيران المتعلقة بحزب الله فى لبنان.

ونقل الموقع عن مصادر إعلامية إيرانية فحوى الاجتماع الذى دار بين مستشار المرشد الأعلى الإيرانى، علي أكبر ولايتي، ورئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريرى يوم الجمعة، قبل إعلان الأخير استقالته من الرياض.

وأشار ولايتى إلى أن الرفض سيؤثر على حياة الحريرى مباشرة، وسيكون مصيره كمصير والده رفيق الحريرى.

سعد الحريرى ووالده رفيق الحريرى

وكان الحريرى قد أعلن استقالته السبت الماضى من الرياض فى كلمة حملت انتقادات قوية لإيران وحزب الله.

وأكد رئيس الوزراء اللبنانى فى خطاب الاستقالة المتلفز، أن "لإيران رغبة جامحة فى تدمير العالم العربى"، وشدد على أنه "أينما حلت إيران، يحل الخراب والفتن".

سعد الحريرى يعلن استقالته من رئاسة الحكومة

كما حذر من أن "الشر الذى ترسله إيران إلى المنطقة سيرتد عليها"، مضيفا أن إيران تسيطر على المنطقة، وعلى القرار فى سوريا والعراق واليمن، وفى إشارة إلى التعاون بين إيران وحزب الله، أعلن أن "إيران وجدت فى بلادنا من تضع يدها بيدهم".

بدوره رأى رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أنه الأزمة التى يعيشها لبنان ليست حصيلة اليوم، وإنما منذ زمن بعيد، مؤكدا أن البعض ينظر إلى استقالة الحريرى وكأنها بدأت الآن وإنما هي نتيجة تراكم طويل عريض وهناك دفع إعلامى بالاتجاه غير الصحيح، مضيفا "هذه الاستقالة لم تسقط التسوية الرئاسية.. ولا شك أننا فى أزمة ولكنها كبقية الأزمات التى مررنا بها وكما استطعنا تخطى الأزمات السابقة سنتخطى هذه الأزمة".

سمير جعجع

وأكد سمير جعجع فى مقابلة تليفزيونية ان لقاء بعبدا مع الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون كان ودياً وتحدثنا بالأزمة الحالية، موضحا أنه شدد على نقطتين أولاها أنه كان من الجيد أنه لم يستعجل الأمور ولم يذهب مباشرة إلى الاستشارات وعبر له عن رأيه بضرورة الذهاب إلى صلب الموضوع".

وأوضح أنه لم يتفاجأ من استقالة سعد الحريرى لكنه تفاجئ بالتوقيت، موجهاً التحية إلى الحريرى على صبره وتحمله حتى الآن والتسوية التى تمت إبان تشكيل الحكومة اللبنانية لأنها كانت فى مكانها.

واعتبر جعجع أن "السعودية قالت انها قبلت بالتسوية لتسوية وضع لبنان وليس لوضع لبنان بيد إيران"، مشدداً على أنه لا يمكن القبول بأن يكون لبنان فى المحور الإيرانى ولا فى أى محور آخر.

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس الأربعاء، في قصر الشاطئ، رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريرى.

واطلع الشيخ محمد بن زايد على الأوضاع في الجمهورية اللبنانية وتطورات الأحداث فيها، مؤكداً وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب لبنان بشأن التحديات والتدخلات الإقليمية التي تواجهه وتعيق طريق البناء والتنمية فيه، وتهدد سلامة وأمن شعبه.

الشيخ محمد بن زايد يستقبل سعد الحريرى بالإمارات

وتمنى الشيخ محمد بن زايد لسعد الحريرى التوفيق والنجاح فى سبيل خروج لبنان من محنته، والسعى إلى تحقيق طموحات الشعب اللبنانى في حياة كريمة وآمنة.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل، عن سعادته بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والتباحث معه حول ما يواجه لبنان من تحديات، وعبر عن شكره لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحرصها الدائم على دعم لبنان في مختلف الظروف، من أجل تعزيز وحدته وضمان أمنه واستقراره.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة