تعرف على مشروع الأمم المتحدة للتغيرات المناخية ودعمه للمزارعين بالأقصر

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 08:10 ص
تعرف على مشروع الأمم المتحدة للتغيرات المناخية ودعمه للمزارعين بالأقصر محمد بدر محافظ الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق بصورة مكثفة خلال الأيام المقبلة أعمال مشروع "التغيرات المناخية" التابع لبرنامج الأغذية العالمى لمنظمة الأمم المتحدة، والذي يسعي لدعم مختلف المجالات الزراعية والحيوانية بمحافظات الصعيد، حيث إنه مشروع تنموى غير هادف للربح، ويعد أحد مشروعات الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وبدأ أنشطته الميدانية فى سبتمبر 2013، بهدف إعداد مجتمع قادر على تنفيذ آليات لتحسين الوضع الغذائى تحت ظروف التغيرات المناخية، ويعمل على تقديم مجموعة من الآليات البسيطة للحد من أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعى والحيوانى، عبر خبرات وموارد وإمكانيات بشرية ومادية متخصصة فى التنمية المجتمعية وقضايا التغيرات المناخية، وأضرارها على الوضع التغذوى، حيث يسعى المشروع لحشد المجتمع لنشر ثقافة التغيرات المناخية.

 

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" مشروع الأمم المتحدة للتغيرات المناخية ودعمه للمزارعين بالأقصر:

1-  مشروع "التغيرات المناخية" يتبع برنامج الأغذية العالمى لمنظمة الأمم المتحدة.

2-  المشروع يسعى لعمل طفرة متطورة فى مختلف المجالات فى محافظات الصعيد.

3- برنامج الأغذية العالمى يعمل على مشروع "التغيرات المناخية" بالصعيد فى 5 مدن بالمحافظات، وهى مركز إسنا بالأقصر، ومركز دراو بأسوان، ومركز أبوتشت بقنا، وجهينة بسوهاج، وساحل سليم بأسيوط.

4-  المشروع يسعى للتعاون مع جمعيات متخصصة فى المجالات التى يخدمها البرنامج.

5- يتعاون مشروع "التغيرات المناخية" بالأقصر مع جمعية تنمية المرأة الريفية بالنجوع قبلى، وجمعية تنمية المجتمع بتوماس، وجمعية تنمية المجتمع بكومير.

6ـ  "التغيرات المناخية" يعتبر مشروعا تنمويا غير هادف للربح وأحد مشروعات الجهاز التنفيذى للتنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى

7-  مشروع "التغيرات المناخية" ممول من صندوق الأقلمة المناخية وينفذ من خلال برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة.

8- المشروع يهدف لإعداد مجتمع قادر على تنفيذ آليات لتحسين الوضع الغذائى تحت ظروف التغيرات المناخية.

9- المشروع يعمل على تقديم مجموعة من الآليات البسيطة للحد من أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعى والحيوانى، عبر خبرات وموارد وإمكانيات بشرية ومادية متخصصة فى التنمية المجتمعية.

10- يسعى المشروع لحشد المجتمع لنشر ثقافة التغيرات المناخية، وتمكين الكيانات المستقلة والمؤسسات الأهلية والتنفيذية من أداء أدوارهم وربطهم بصناع السياسات.

11- المشروع يقدم مجموعة من الحلول العملية البسيطة، التى من شأنها الحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعى، وذلك لضمان استمرارية تقديم الخدمات.

12- المشروع يقدم آليات للحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعى عبر تنظيم المزارعين فى كيانات اجتماعية رسمية.

13- المشروع يدرب المزارعين لتمكينهم من الوصول إلى نماذج عملية، وبناء قدراتهم للاستمرار فى مواجهة التقلبات الجوية وأثرها على الإنتاج

14- يجرى العمل بمحافظة الأقصر فى المرحلة الثانية للمشروع بالأقصر فى مدينتى أرمنت والطود.

15- المشروع يعمل على تقديم حلول عملية بسيطة شأنها زيادة الإنتاجية وتقليل الأثار السلبية للتقلبات الجوية.

16- المشروع يعمل على زيادة دخل الزراع بآليات مختلفة فى مجال تحسين كفاءة الإنتاج الزراعى.

17- التغيرات المناخية تقوم فى مجال الحشد المجتمعى بحث المجتمع على المشاركة فى الأنشطة التى من شأنها تحسين الإنتاجية تحت ظروف التقلبات الجوية.

18- فى مجال البرمجيات يقوم المشروع بتصميم وتطوير آليات من شأنها تقديم توصيات فنية للمزارعين فى مجال تحسين الإنتاجية.

19- فى مجال تحسين كفاءة الإنتاج الحيوانى يقوم المشروع بتنفيذ برنامج إقراض عينى وتعزيز كفاءة الوحدات البيطرية المحلية.

20-  فى مجال تنمية قدرات الحكوميين يقوم المشروع بتمكين الشركاء الحكوميين من استمرار تقديم ومتابعة النماذج الإيجابية السابقة فى نطاق عملهم.

21- يعمل المشروع فى مجال تحسين كفاءة الرى الحقلى بالشراكة المجتمعية مع روابط مستخدمى مياه الرى من خلال دعم نماذج إيجابية لتطوير المساقى الفرعية.

22-  فى مجال تعزيز دور المدارس الزراعية والجامعات يقوم المشروع بتعزيز دور المدارس الزراعية والجامعات فى مجال الحد من أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعى.

23-  يسعى المشروع لإشراك أكبر قدر ممكن من الفئات المستهدفة فى تنفيذ تدخلات المشروع، واستخدام جميع الوسائل التى من شأنها إتاحة جميع الدروس المستفادة من تنفيذ أنشطه المشروع لكل الجهات المعنية.

24- محافظ الأقصر يسعى للعمل على تطوير برنامج الغذاء فى الأقصر

25-  محمد بدر التقى مع "مانجستاب هايلى" مدير برنامج الأغذية العالمى بالقاهرة، وناقش معه مشروعات الأمن الغذائى وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال التغيرات المناخية.

26-  محافظ الأقصر بحث مع قيادات المشروع القيام بخطوات أكبر فى ملف تنوع المحاصيل الزراعية، وما تشتهر به المحافظة من زراعات، وسبل تسويقها بالشكل الأمثل مع جودة الأراضى

27-  محافظ الأقصر أكد على تعدد وسهولة وسائل النقل والمواصلات والتصدير عبر الخطوط البرية والجوية وغيرها.

28-  بدر طالب بضرورة التوسع فى تقديم نماذج لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتطوير المساقى الفرعية وتنفيذ برامج الإقراض العينى، وتوحيد الحيازات الزراعية المقننة.

29-  المشروع يعمل علي خدمة المزارعين بالتعاون مع التضامن والجمعيات الأهلية فى تطوير وتنمية محاصيل القمح والقصب والذرة والنباتات العطرية وتجفيف الطماطم.

30-  يسعى المشروع للقضاء على الخسائر بطرق علمية حديثة ودعم الأهالى فى الاقتراض لمشروعات تربية الماعز والبط والدواجن.

31-  المشروع بدأ فى تطوير 3 مساقى بقرى المشروع بمركز إسنا العام الماضى وتبنى صنف "قصب" جيزة 84-47.

32-  قيادات المشروع قاموا بتنفيذ عشرات الندوات الزراعية والتدريبات الحقلية.

33- المشروع قام بأكثر من 50 زيارة مرور ومتابعة للمحاصيل الجديدة.

34- المشروع قدم الدعم والتطوير لمحاصيل الذرة الرفيعة والذرة الشامية، وتمت توصية المزارعين بخف النبات من 2 إلى 3 إذا كانت أبعاد تزيد على 30 سم بين النقرة والنقرة الأخرى، والرش ضد الحشرة الثاقبة بمبيد (لانت) وتنقية الحشائش وعدم توريق الأوراق للنبات.

35- قام مشروع "التغيرات المناخية" بإقراض عدد من المواطنين عبر الجمعيات الأهلية بمزارع لتربية "التيس الدمشقى" لتلقيح الماعز خاصتهم، وكذلك قروض "الماعز" المصرية، وقدم المشروع قروض ميسرة للمواطنين للبدء فى إنشاء عدد من مزارع الدواجن والبط بأنواعه المختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة