استطلاع رأى: أكثر من 90% من الروس واثقون فى قدرة الجيش للدفاع عن البلاد

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 10:11 ص
استطلاع رأى: أكثر من 90% من الروس واثقون فى قدرة الجيش للدفاع عن البلاد القوات الروسية - ارشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبّر أكثر من 90% من الروس عن ثقتهم بقدرة جيشهم على الدفاع عن البلاد بحال وجود تهديد من الخارج، واعتبر غالبيتهم أن القدرة الدفاعية لروسيا قد تعززت كثيرا فى السنوات القليلة الماضية، بحسب ما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن وكالة "نوفوستى" الروسية.

وأظهر استطلاع للرأى العام الروسى، أجراه مركز بحوث الرأى العام (فسيوم)، بالاشتراك مع وكالة "سبوتنيك"، ونشرت نتائجه، اليوم الأربعاء، أن تقييم الاستعداد القتالى للقوات المسلحة للاتحاد الروسى قريب من أقصى حد ممكن، حيث أن 93% من الروس يعتقدون أنه إذا كان هناك تهديد حقيقى من بلدان أخرى، فإن الجيش قادر على حماية البلاد.

وعن التحديات الرئيسية التى تواجه حاليا الجيش الروسى، أشار المشاركون فى الاستطلاع إلى حماية مواطنيها وسلامة أراضيها (43%)، وكذلك تعزيز القدرة القتالية للبلاد (32%). واعتبر 34%من الروس أن الإنجاز الرئيسى هو تحديث القوات المسلحة للبلاد على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما قال 15% من المستطلعة آراؤهم أن الإنجاز الرئيس يتمثل فى إنجازات الجيش الروسى الكبرى فى سوريا.

وأشار علماء الاجتماع، إلى أن الديناميات الطيبة عن دور الجيش الروسى فى السنوات الخمس الماضية يمكن وصفها بأنها إيجابية بشكل مستمر، وبحسب آخر استطلاع للرأى، فإن نسبة الذين قيّموا إيجابيا عمل القوات المسلحة الروسية بلغت 88% (من 52% فى العام 2012) ،وتزداد أيضا تقديرات حالة القوات المسلحة: ففى العام 2017، قدرها 62% من الروس بأنها جيدة جدا، حسب استطلاعات الرأي.

وفى السنوات القليلة الماضية، (من العام 2015 إلى العام 2017)، منح المواطنون الروس أنشطة وزير الدفاع، سيرجى شويجو، فى المتوسط علامة ​​4.7 نقطة من أصل 5 نقاط، ويقول علماء الاجتماع، إن عظم المشاركين يشيرون إلى فعالية التدابير الرامية إلى تحسين مستوى الدفاع عن البلاد، حيث 86% يعتقدون أن هذه المستويات ازدادت خلال السنوات القليلة الماضية بشكل ملحوظ (فى المقام الأول، يتم الحكم على ذلك من خلال تحديث الأسلحة)، و2% فقط يعتقدون أن الوضع ازداد سوءا، فيما قال 9% لم يتم تسجيل أى تغيير.

وأشار المدير العام لمركز بحوث الرأى العام فى جميع أنحاء روسيا، قسطنطين أبراموف، إلى أن الجيش فى أعين المجتمع الروسى اليوم هو واحد من أكثر المؤسسات الحكومية المرحب بنشاطها.

وتابع "يعتمد هذا الرضى والموافقة على دور الجيش الروسى على اعتقاد مفاده أنه فى حالة وجود تهديد عسكرى حقيقى للبلاد، فإن بإمكان القوات المسلحة التعامل بفعالية مع مسألة حماية المواطنين والبلاد، وعلى وجه الخصوص، بفضل تنفيذ عملية تحديث الأسلحة بنجاح، والتقييم العالى لشخصية ومكانة وسلطة وزير الدفاع سرغى شويغو من قبل المواطنين ومساهمته فى تعزيز الجيش وقدراته".

فيما قال رئيس صندوق فسيوم، تعليقا على نتائج هذه الدراسة، إن الوزير شويجو، يحوز فى السنوات الأخيرة، صفة الوزير الأكثر شعبية وفعالية بين وزراء الحكومة الروسية، فى رأى جميع المواطنين الروس".

وقد أجرى استطلاع الرأى هذا من قبل مؤسسة "فسيوم-سبوتنيك" فى أكتوبر 2017، وتم خلاله إجراء مقابلات مع 1200 شخص، بواسطة الاتصالات الهاتفية، ونسبة الخطأ الإحصائى فيه لا تتجاوز 3.5%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة