الكتب المجسمة بلمسات إيطالية تجذب الأطفال فى "الشارقة الدولى للكتاب"

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 09:00 م
الكتب المجسمة بلمسات إيطالية تجذب الأطفال فى "الشارقة الدولى للكتاب" ورشة
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار تشجيع معرض الشارقة الدولى للكتاب، ودعم توجهاتهم نحو الكتاب بطرق فنية ومتنوعة، تجمع الأطفال بشغف حول الفنانة الإيطالية ينيديتا فريزوتى وهم يتعرفون للمرة الأولى إلى عالم "الكتب المجسمة"، فى ورشة جديدة من الورش التى يقدمها ركن الأطفال فى المعرض.
 
وتستهدف الورشة الأطفال من الفئة العمرية 5-11 سنة، حيث حرصت فيرزوتى على تقسيمها إلى قسمين: الأول بناء الكتب المجسمة بطرق لونية باهرة، والثانى صياغة مجموعة من الحلى باستخدام الألوان المجسمة ذاتها.
 
وفى هذا الصدد قالت الفنانة الإيطالية ينيديتا فريزوتى المدربة فى ورشة الكتب المجسمة: "تعرف الأطفال بشكل تام إلى طريقة إعداد اللون، وكانت لعيونهم المحدقة بالألوان سببًا كافيًا لرغبتهم فى التعلم، وهو ما دفعنى لتقديم كل المعلومات الكافية عن هذا الفن، وقد وجدت خلال تنفيذ الورشة طاقات جميلة وخيالاً واسعاً من قبل الأطفال، واعتقد أنها تبشر بإمكانات فنية مستقبلية إذا تدربت جديًا بشكل مستمر.
 
وتتلخص طريقة صنع الكتب المجسمة بتجهيز مجسمات للأشكال التى يريد الطفل صناعتها كقوالب للألوان المجسمة، وراوحت المجسمات المصنوعة بين الكتب والأبراج وتشكيلات مختلفة للطبيعة بما فيها من نبات وحيوان وجماد، إضافة إلى موجودات المحيط الخارجى التى تحيط بالإنسان فى حياته اليومية كالمدرسة والبيت وساحة اللعب وغيرها.
الكتب المجسمة، 
 
فى الإطار ذاته، توسعت فريزوتى فى تقديم الورشة، وعرّفت الأطفال بطريقة صناعة الحلى بالألوان المجسمة، واستخدمت نموذجين للحلى هما الأساور والأقراط، ولفتت هذه التقنية الأطفال، لا سيما البنات اللواتى تسلمن فى نهاية الورشة هداياهن بأجواء احتفالية تفاعلية. 
 
تستعمل الفنانة لصنع الألوان المجسمة (ثلاثية الأبعاد) علبة غراء أبيض أو صمغ أبيض، وعلبة معجون حلاقة الرجال، وألوان غذائية، وأوعية زجاجية، وفرشاة لتقليب المكونات، ويتم تقليبها بشكل مستمر ينسجم مع كل لون من حيث التدرج فى قوة اللون، وكذلك من حيث ظهوره بشكل لامع أو قاتم.
 
هذا وتحفل فعاليات الطفل التى تقام لغاية 11 من نوفمبر الحالى على أرض معرض الشارقة الدولى للكتاب بالعديد من الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل، حيث ستقام ورشة ساحة لعب المخصصة للفئة العمرية 3- 8 سنوات، وأصدقاء للأبد، وتراثنا بالفخر محفوظ، والعربة الجوالة على سطح المريخ، والأيادى الشمعية، ومغامرة حول العالم، ورسوم الملح، ومبادرة أجيال، وتزيينات، ونادى الكتاب، وحروفنا الجميلة، وغيرها من الموضوعات المتنوعة الأخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة