"الاتصالات": لائحة جزاءات جديدة على شركات المحمول لتحسين مستوى الخدمة

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 01:22 م
"الاتصالات": لائحة جزاءات جديدة على شركات المحمول لتحسين مستوى الخدمة المهندس مصطفى عبد الواحد الرئيس التنفيذى لشركات المحمول
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول رفيع المستوى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن الجهاز يبحث مع شركات المحمول العاملة فى السوق توقيع بروتوكول خاص بلائحة جزاءات جديدة خاصة بمستوى جودة خدمات شركات المحمول، وذلك فى إطار ترخيص الجيل الرابع للمحمول.

 

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البروتوكول يتضمن جزاءات ضد الشركات حال عدم الالتزام بمستوى خدمة معين، وذلك فى إطار الضغط على الشركات لتحسين مستوى جودة الخدمة التى تتم مراقبتها بشكل دورى.

 

وأضاف المصدر أن الشركات تبحث الأمر من ناحية العيوب والمميزات، لافتا إلى أن هذا البروتوكول يختلف عن ما تم الإعلان عنه من لائحة جزاءات فى عهد وزير الاتصالات السابق خالد نجم.

 

وكشف المصدر أن الجهاز يجرى اجتماعات مع مسئولى الشركات الأربعة بشأن جودة الخدمة المقدمة للمستخدمين بالسوق، مشيرا إلى أن الجهاز طالب مسئولى الشركات بضرورة تحسين مستوى الخدمة عبر بعض طلبات فنية تخص المحطات الجديدة وبعض أمور أخرى منها الشبكة الأرضية.

 

وأوضح المصدر أن الجهاز يراقب مستوى جودة الخدمة وهناك مناقشات فنية بشأن حل هذا الأمر ببعض المناطق التى توجد بها انخفاض فى مستوى جودة الخدمة، وكشف المصدر أن إحدى الشركات لديها مشكلة فنية يتم العمل على حلها سواء بإنشاء محطات جديدة أو مشكلة تتعلق بتوزيع الترددات.

 

وأضاف أنه لا يوجد مشكلات من ناحية الإنترنت عبر الموبايل، لكن المشكلات أكثر فى الخدمات الصوتية التى تمثل النسبة الأعلى فى الاستخدام فى السوق المصرى أكثر من خدمات نقل البيانات، مشيرا إلى أن خدمات الإنترنت التى تعتمد على تقنية الجيل الرابع تقدم خدمة جيدة للجمهور وسيشعر بفارق كبير خلال أسابيع.

 

فيما أوضح مصدر بإحدى شركات المحمول أن تلك الاجتماعات تتم بشكل دورى فى المناقشات الأسبوعية التى تتم بين الجهاز ومشغلى الخدمة، إضافة إلى العديد من الأمور الأخرى، لكن يتم حاليا التركيز على جودة مستوى الخدمة.

 

ويصل حجم الاشتركات بالهاتف المحمول لأكثر من 100 مليون يمثلون نحو 89% من إجمالى السكان ويصل حجم الخدمة التليفونية بمصر إلى 94% من إجمالى السكان أيضا إذا ما تم حساب خدمات المحمول والهاتف الثابت حيث يصل عدد المشتركين إلى نحو 106 ملايين عميل.

 

كانت بيانات مبدأية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد كشفت عن إجمالى الإيرادات الجارية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتصل إلى 22.24 مليار جنيه، حققها القطاع خلال الربع الرابع من العام المالى 2016/2017، مقارنة بـ22.5 مليار جنيه حققها فى الربع الأول من نفس العام، بإجمالى إيرادات مقدرة بنحو 94.5 مليار جنيه بالأسعار الحالية حققها القطاع خلال العام المالى بأكمله.

 

وانخفض عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول لـ32.7 مليون مستخدم بنهاية الفترة من أبريل الى يونيو 2017 وذلك مقارنة بنحو 37.27 مليون مستخدم خلال نفس الفترة من العام السابق فى المقابل بلغ عدد مشتركى Modem USB 3.28 مليون مستخدم خلال الفترة من أبريل الى يونيو 2017 وذلك مقارنة بنحو 41.3  مليون مشترك خلال نفس الفترة من العام السابق.

 

وإرتفع إجمالى عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة ADSL  إلى 4.77 مليون مشترك بنهاية الفترة من أبريل الى يونيو2017 مقارنة بنحو 4.20 مليون مشترك بنهاية.

 

وبلغ إجمالى عدد خطوط التليفون الثابت نحو6.29 مليون خط بنهاية الفترة أبريل-يونيو 2017، مقارنة بنحو5.93 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2016.

 

وارتفعت السعة الحالية للهاتف الثابت إلى 19.30 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2017، مقارنة بنحو 18.50 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2016، بزيادة سنوية 1.25 مليون خط وبمعدل نمو سنوى 6.95%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة