"نشيطة ومتفوقة".. أهالى "بساتين الإسماعلية" يسردون تفاصيل طفولة "شادية"

الخميس، 30 نوفمبر 2017 08:00 ص
"نشيطة ومتفوقة".. أهالى "بساتين الإسماعلية" يسردون تفاصيل طفولة "شادية" شادية
الشرقية – إيمان مهنى - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شقية جدًا لكنها كانت متفوقة في دراستها" ، هكذا لخص أهالي قرية "بساتين الإسماعيلية" ، ذكرياتهم عن طفولة الفنانة الراحلة "شادية" التي قضتها بمدرسة "الشعب" للتعليم الأساسي بالقرية.

2- حديقة الصبار
حديقة الصبار

 

3- بساتين الاسماعلية
بساتين الاسماعلية

 

"أبوها كان شغال عندنا هنا في محطة البحوث الزراعية" ، هكذا قال "السيد حسان، أحد أهالي القرية لـ"اليوم السابع" موضحًا أن عمل والد الفنانة الراحلة بالمحطة التابعة للخاصة الملكية وقتها كان السبب الأبرز في تواجد "شادية" بالقرية ودراستها بمدرسة "الشعب"، حتى حصولها على الشهادة الابتدائية منها.

 

وأضاف أن طفولة شادية كانت علامة مميزة لكل من عاصرها، متابعا : "أهالينا بيحكوا لنا دايمًأ إنها كانت شعلة نشاط وشقية جدًا، زملائها في المدرسة والمدرسين كمان أكدوا أنها كنت رغم كل دا متفوقة في دراستها جدًا".

 

"اسمها مش شادية زي ما الناس فاكرة" ، هكذا قال أحمد خيري، وكيل مدرسة "الشعب" لـ"اليوم السابع" موضحًا أن اسم الفنانة الكبيرة الراحلة الحقيقي يختلف عن شهرتها، مضيفا: "اسمها فاطمة محمد شاكر، وكانت تلميذة عندنا هنا في المدرسة، وأهلها فضلوا هنا لغاية ما خدت الشهادة الإبتدائية".

 

وعن تاريخ المدرسة، أفاد خيري، بأن الحال تبدل كثيرًا عما مضى، متابعا : "كان عندنا سينما بنظام الإسقاط على الحائط، لكن الحال اتبدل والمدرسة اتجددت.. وغيرنا لونها علشان التلاميذ".

 

من جانبه، قال المهندس السيد عبداللطيف، وكيل نقابة الزراعيين وأحد أهالي القرية، إن قريبته الراحلة "فاطمة فايد" كانت زميلة الفنانة الراحلة في نفس المقعد بالمدرسة، وأخبرته أن شادية "كان صوتها حلو ودايمًا كانت بتغني في حفلات المدرسة".

4- قرية بساتين الاسماعلية
 قرية بساتين الاسماعلية

 

5- بساتين الاسماعلية
بساتين الاسماعلية

وأشار إلى أن الفنانة الراحلة كانت حريصة على زيارة القرية في بداية حياتها الفنية، وذلك للاطمئنان على زميلات دراستها وطفولتها.

 

فيما شدد السيد الدوق، مأذون القرية، على أن والده أخبره ذات مرة أن المهندس محمد شاكر والد الفنانة الراحلة كان شخصًا كريمًا جدًا، وكان حريصًا على ود أهالي القرية وزيارتهم برفقة نجلته "شادية" في جميع المناسبات.

 

وأكد المأذون أن أسرة الفنانة الراحلة أقامت في السكن الإداري التابع لمحطة البحوث، حيث لم يكن لديهم منزل بالقرية، منوهًا إلى أن أحد أبناء القرية وقتها، ويُدعى "إبراهيم الأطرم" كان مُكلفًا من والدها برعايتها وتولي رحله ذهابها وعودتها من المدرسة يوميًا، إلا أنها كانت دائمًا ما تعشق "تسلق الأشجار".

مدرسة الفنانة شادية (1)
مدرسة الفنانة شادية 

 

مدرسة الفنانة شادية (2)
مدرسة الفنانة شادية 

في ذات السياق، أوضح حسام حسن، موجة بالتربية والتعليم ، أن مدرسة "الشعب" التي قضت فيها الفنانة الراحلة سنواتها الدراسية الأولى، أنشأها الملك فاروق عام 1886، وتُعد واحدة من أقدم مدارس المحافظة، مضيفًا أنه غير معلوم له وجود أي آثار تخص "شادية" سواء شهادات ميلاد أو تخرج بالمدرسة.

 

وأكد أن منطقة "كوبري التفتيش" تضم العديد من المباني التاريخية التي يعود بنائها لأكثر من مائة عام، قائلا : "عندنا قصر الملك فاروق، والمسجد الكبير اللي بناه الملك، وكمان في مخازن الغلال، لكن معظمها خاضع لهيئة الإصلاح الزراعي".

 
مدرسة الفنانة شادية
مدرسة الفنانة شادية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة