هيثم دبور يرصد شخصيات المولد فى السينما عبر إينرجى

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 01:00 م
هيثم دبور يرصد شخصيات المولد فى السينما عبر إينرجى هيثم دبور
كتب هانى عزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خصص الكاتب السيناريست هيثم دبور حلقة اليوم من برنامج «ليل داخلى» على راديو إينرجى للحديث عن الأفلام التى قدمت الإحتفال بالمولد وخاصة مع قرب الإحتفال بالمولد النبوى الشريف، وكشف دبور أن مصر بها العديد من الموالد  الدينية التى يحتفل بها المسلمين والاقباط ولها روحانيات متعددة وأهم شىء يميزها هو الزحمة.

ورصد دبور خلال الحلقة العديد من الشخصيات التي تظهر فى الموالد وكيف تم تقديم الموالد في السينما.


وقال أن فيلم "الليلة الكبيرة" من أهم الأفلام التى تطرقت لشكل المولد وشهدت تجسيد واضح لشخصيات المولد المختلفة، بينما ظهر المولد بشكل ثانوى فى فيلم "الزوجة الثانية" حين اقتبست سعاد حسنى منه فكرة الإنتقام من العمدة الظالم.

وعن شخصيات المولد رصد دبور شخصية راقصة المولد «الغازية» وكانت أشهرها فيلم "تمر حنة" فهذه الشخصية تظهر كشخصية ثانوية يتم وضعها في مواقف عليها الاختيار بينهما، وتشهد العديد من الصراعا، وهناك شخصية الارجوز والتي ظهرت بأكثر من شكل في العديد من الأفلام.

وتابع هناك شخصية منشدين الأكثر شهرة في المولد  والذين يرددوا الأذكار و الاناشيد وخاصة الإنشاد الصوفى ومن أهم تلك التجارب  الأبرز الألبوم الخاص الحب والسلام للكينج محمد منير واغنية مدد.

وتطرق دبور إلى اوبريت الليلة الكبيرة التى أكد أنها من أفضل الأعمال التى اهتمت بالمولد والتي كتبها صلاح جاهين.

ورصد دبور الشخصيات التي قدمها جاهين فى الأوبريت ومنها بائع الحمص، بائع البخت ومدرب الأسود وغيرهم الكثير مؤكدا أن هذا العمل من الأعمال الخالدة فى التاريخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة