دراسة: السكر والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان فى جميع أنحاء العالم

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 10:00 م
دراسة: السكر والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان فى جميع أنحاء العالم السمنة - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن حوالى 6% من الإصابات الجديدة بالسرطان التى تم تشخيصها فى جميع أنحاء العالم فى عام 2012، وهى حوالى 800 ألف حالة، سببها مرض السكر والوزن الزائد.

ومن بين 12 نوعا من أنواع السرطان التي تم فحصها، كانت نسبة الحالات التي تمت معالجتها بسبب هذه العوامل مرتفعة بمعدل 33%، وفقاً لما ذكره الباحثون في مجلة لانسيت للسكر والغدد الصماء ، وهي مجلة طبية رائدة.

ووجد الباحثون البريطانيون أن السرطان الناجم عن مرض السكر والسمنة يصيب النساء ضعف الرجال، وزيادة الوزن أو السمنة فوق مؤشر كتلة الجسم بـ 25 درجة ، كان مسئولاً عن ضعف عدد السرطانات.

وقال المؤلف الرئيسي "جوناثان بيرسون شتوتارد"، وهو باحث إكلينيكي في كلية الطب في كلية إمبريال كوليدج لندن: "في حين أن السمنة مرتبطة بالسرطان لبعض الوقت، إلا أن الصلة بين مرض السكر والسرطان لم تظهر إلا مؤخراً".

وأظهرت الدراسة أن مرض السكر إما بمفرده أو جنبا إلى جنب مع زيادة الوزن هو المسئول عن مئات الآلاف من حالات السرطان كل عام في جميع أنحاء العالم.".

ومن الجدير الذكر أن السمنة والسكر تسببوا فى أكثر من 40% من سرطانات الكبد، ومسئولين عن ثلث سرطانات الرحم، وكثير من حالات سرطان الثدي تقريباً بالنسبة للنساء فقط.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة