بدء الاحتفال بالذكرى 57 للاستقلال فى موريتانيا

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 02:29 م
بدء الاحتفال بالذكرى 57 للاستقلال فى موريتانيا الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز
نواكشوط (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، بمطار كيهيدى جنوب شرقى موريتانيا عرضا عسكريا نظمته الأركان العامة للجيوش، تخليدا للذكرى السابعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطنى.

ووفق ما بثه التلفزيون الموريتانى حيا الرئيس الذى كان بجواره الفريق أول محمد ولد الغزوانى قائد الأركان العامة للجيوش ورئيس الوزراء المهندس يحيى ولد حدمين ورئيس البرلمان محمد ولد ابيليل التشكيلات المشاركة فى العرض، معبرا عن استعداد الدولة للمضى قدما للرفع من جاهزية القوات المسلحة وتقديم الإمكانيات اللازمة لتعزيز قدراتها.

شاركت فى العرض، الذى جرى أمام منصة رسمية أعدت لهذا الغرض، طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الموريتانى، وتشكيلات من الموسيقى العسكرية، وتشكيلات من التلاميذ الضباط فى المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة، وتشكيلات من القوات الجوية ومن أركان الدرك الوطنى ووحدة التدخل الخاص المعروفة بـ(الوجار) وفرقة الجمالة والشرطة الوطنية والتجمع العام لأمن الطرق والمظليين.

وقال الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز اليوم الثلاثاء، إن الإصلاحات الدستورية الأخيرة أعادت الاعتبار لحقبة مجيدة من تاريخ موريتانيا بتخليد بطولات رجال المقاومة وشهداء القوات المسلحة وقوات الأمن وترجمت استعداد الموريتانيين الدائم للتضحية فى سبيل وحدة وحرية وازدهار الوطن.

واعتبر الرئيس الموريتانى فى خطابه له بمناسبة الذكرى 57 لعيد الاستقلال الوطنى، أن تحقيق الأمن يعتبر شرطا أساسيا لتحقيق التنمية .. قائلا : "إننا من هذا المنطلق وضعنا مقاربة أمنية ترتكز فى المقام الأول على إعادة هيكلة القوات المسلحة وقوات الأمن وتأهيلها وتكوينها التكوين المناسب وإمدادها بالمعدات والتجهيزات الضرورية وتحسين الظروف المادية والمعنوية لأفرادها".

ودعا ولد عبدالعزيز إلى ضرورة المحافظة على ما تحقق من مكتسبات والعمل على توطيدها وتطويرها لصالح الأجيال الموريتانية حاضرا ومستقبلا والوقوف فى وجه كل ما من شأنه المساس بوحدة وأمن موريتانيا ونبذ الفئوية والجهوية وكل أصناف النعرات الضيقة.

وقال الرئيس الموريتانى : "إن الاحتفال باليوم الوطنى مناسبة لتأكيد تشبثنا بقيم الإسلام السمحة وعملنا الدؤوب على تعزيز وحدتنا الوطنية وتعلقنا بالمعانى السامية للشرف والإخاء والعدل واستعدادنا الدائم للتضحية فى سبيل وطننا وأمتنا المجيدة".

وكان الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز قد ترأس، فى وقت سابق اليوم، بساحة الاستقلال فى المدينة حفل رفع العلم الوطنى الجديد، تخليدا للذكرى السابعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطنى.

ورفع علم الجمهورية الإسلامية الموريتانية فى ثوبه الجديد بعد ذلك خفاقا من طرف عنصرين من أفراد مراسم الشرف فى الدرك الوطنى، على أنغام النشيد الوطنى الجديد فى سماء كيهيدى.

ووشح رئيس الجمهورية بهذه المناسبة عددا من الشخصيات المدنية والعسكرية لعبت دورا هاما فى ازدهار وتنمية ورقى موريتانيا.

ويأخذ الاحتفال بهذه الذكرى هذا العام، أهمية خاصة حيث يرفع للمرة الأولى العلم الجديد الذى تبناه الموريتانيون خلال استفتاء دستورى فى الخامس من أغسطس الماضى، ويتميز بخطين أحمرين يرمزان للشهداء الأبرار الذين ضحوا بدمائهم فى ساحة الشرف دفاعا عن الأرض والعرض.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة