"ملف مية مصر أمام البرلمان".. مصطفى بكرى: سنطالب بعقد جلسة لمناقشة قضية سد النهضة مع الوزراء المعنيين.. الشئون الأفريقية: نتابع الملف عن قرب.. الخولى: أطراف إقليمية تفشل المفوضات ومصر ليست قليلة الحيلة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 02:00 ص
"ملف مية مصر أمام البرلمان".. مصطفى بكرى: سنطالب بعقد جلسة لمناقشة قضية سد النهضة مع الوزراء المعنيين.. الشئون الأفريقية: نتابع الملف عن قرب.. الخولى: أطراف إقليمية تفشل المفوضات ومصر ليست قليلة الحيلة مجلس النواب
كتب مصطفى السيد ومحمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى أكد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى على عدم المساس بحقوق مصر فى مياه نهر النيل، يستعد مجلس النواب لمساندة الدولة ومناقشة سبل التحرك فى هذا الملف مع الوزراء المعيين.

من جانبه، قال طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن قضية سد النهضة الإثيوبى ملف شائك ومن قضايا الأمن القومى المصرى، مشيرا إلى أن مصر تحتاج لاستخدام الدبلوماسية الخشنة مع إثيوبيا والتحرك على الصعيد الدولى للحفاظ على الحقوق التاريخية لحصة مصر فى مياه نهر النيل.

وأضاف الخولى، أن مصر ليست قليلة الحيلة إزاء قضية سد النهضة وحقوقها التاريخية تحفظها المواثيق الدولية، مشيرا إلى أن مصر اتبعت نهج الحفاظ على التعاون مع الأشقاء فى الدول الإفريقية.

وأشار إلى أنه مع عقد جلسة غير معلنة فى لجنة الشئون الخارجية يحضرها الوزراء المعنين لتوضيح المجريات حول سد النهضة وسبل مواجهة الأزمة، لافتا إلى أن هناك اطراف إقليمية تسعى لإفشال المفوضات.

فى ذات السياق، قالت مى محمود، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن البرلمان يتابع عن قرب ملف سد النهضة من خلال الجهات المعنية، ووزارة الرى، لافتة إلى أن الأسبوع الماضى كان هناك فى اجتماع مع وزير الرى وخطة تعامل الوزارة مع هذا الملف.

وأشارت إلى أن لجنة الشئون الأفريقية تتابع الملف عن قرب عقب فشل المفوضات، موضحا أنه يمكن إذا استمر الوضع تدخل الاتحاد الأفريقى باعتبار أنه الضامن لحقوق الدول الأفريقية.

قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن قضية سد النهضة خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بكفر الشيخ، فى غاية الأهمية، مشيرا إلى أن حديث الرئيس السيسى طمأن الشعب المصرى وبعث رسالة للخارج لكل من تسول له نفسه المساس بحصة مصر فى مياه نهر النيل.

وأضاف "بكرى" أن الرئيس يستند فى حديثه على الحقوق التاريخية لمصر فى مياه نهر النيل والتى أكدتها الاتفاقات الدولة، وأن أى عبث بهذه الحقوق بمثابة غدر بمصر واعتداء على حقوقها لأن مياه نهر النيل مسألة حياة أو موت كما أكد الرئيس.

وأشار إلى أن رسالة الرئيس كانت مقصود من ورائها أنه لن يستطيع أحد المساس بحصة مصر من المياه، وأن القاهرة ستستخدم كافة الأساليب السياسية والدبلوماسية ومن بينها اللجوء للمنظمات الدولية لوقف تلاعب إثيوبيا بالاتفاقية التى تم التوقيع عليها، لافتا إلى أن النواب سيطالبون بجلسة عاجلة لمناقشة قضية سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين.

أكد معتز محمد محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن موضوع سد النهضة موضوع حيوى وخطير ولا يصح أن تقوم كل وسيلة إعلامية أو كل متحدث فى الفضائيات والإذاعة بالفتوى فيه، فهو موضوع خطير وقضية مياه نهر النيل قضية أمن قومى بالدرجة الأولى ولا تحتمل آراء ومزايدات وافتراءات.

 وطالب النائب بمساندة خطوات الدولة فى ملف سد النهضة، ومتابعة تحركاتها السياسية والدبلوماسية، مشددا أن أثيوبيا لا تتحرك فى ملف سد النهضة لوحدها ولكن بتوجيهات قطرية – ‘سرائيلية ومصر لن تسكت على هذا أبدا.

وقالت الدكتورة منى منير عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش ملف تعثر مفاوضات سد النهضة وستقترح رفع الملف لسد النهضة إلى الأمم المتحدة فى أقرب وقت، وأننا لن نقف مكتوفة الأيدى أمام مثل هذه الأمور.

فى ذات السياق، قال النائب محمد عبد الله زين، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى عن أزمة سد النهضة كانت حازمة بخصوص حصة مصر من مياه نهر النيل، لافتاَ أن الرئيس أكد على عدم المساس بمياه النيل الذى يمثل شريان الحياة بالنسبة للمصريين.

وأشار النائب إلى أن تصريحات السيسى أثلجت قلوب المصريين بخصوص هذا الملف الذى يعد أمناَ قومياَ لا يجوز المساس به، لافتاَ إلى أن مصر تعتمد على النيل بنسبة تصل إلى 90% لسد احتياجاتها من المياه المطلوبة للزراعة والصناعة والشرب وتوليد الكهرباء.

وأكد النائب أن حديث الرئيس السيسى يهدف لتوصيل رسالة واضحة المعالم لإثيوبيا بأن مصر لديها اختيارات متعددة لحل هذا الملف ولن تقف مكتوفة الأيدى أمام الضغوط التى تمارسها إثيوبيا، مؤكداَ على حرص القيادة السياسية فى مصر على عدم افتعال أزمات مع الأشقاء الذين يبحثون عن التنمية لكن دون المساس بحصة مصر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة