أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 20-11-2017

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 08:17 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 20-11-2017 البورصة - صورة ارشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الإثنين 20-11-2017، وجاءت أبرزها إعلان مستشفى كليوباترا، عن عزمها الاستحواذ على مستشفتين جديدتين نهاية العام الجارى، موضحة أنه تم توقيع اتفاق للاستحواذ على إحدى المستشفيات الكبرى بمنطقة غرب القاهرة على أن يتم تنفيذ الصفقة بنهاية العام الجارى بعد إتمام الشروط المسبقة، والثانية أوشكت على الانتهاء من عمليات الفحص النافى للجهالة ومرحلة التوثيق للاستحواذ على مستشفى خارج العاصمة.

"كليوباترا" تستحوذ على مستشفتين جديدتين 

أعلن الدكتور أحمد عز الدين العضو المنتدب لشركة مستشفى كليوباترا، عن عزمها الاستحواذ على مستشفتين جديدتين نهاية العام الجارى، موضحة أنه تم توقيع اتفاق للاستحواذ على إحدى المستشفيات الكبرى بمنطقة غرب القاهرة على أن يتم تنفيذ الصفقة بنهاية العام الجارى بعد إتمام الشروط المسبقة، وتبلغ قدرتها الاستيعابية 108 سرير، والثانية أوشكت على الانتهاء من عمليات الفحص النافى للجهالة ومرحلة التوثيق للاستحواذ على مستشفى خارج العاصمة فى شمال القاهرة وتبلغ قدرتها الاستيعابية 170 سرير، ومن المنتظر توقيع الاتفاق النهائى بنهاية العام.

 
وأضافت الشركة، فى بيانها للبورصة اليوم الإثنين، أنه سوف توفر تمويل خطط الاستحواذ باستخدام عائدات عملية الطرح العام الأولى لأسهم الشركة فى البورصة المصرية، إلى جانب عائدات عملية زيادة رأس المال لقدامى المساهمين التى تبلغ 700 مليون جنيه، بالإضافة إلى السيولة النقدية من أنشطة الشركة.
 
وحققت شركة مستشفى كليوباترا إيرادات خلال الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر بلغت 817.1 مليون جنيه، بمعدل نمو سنوى 30%، وبلغ صافى الربح 84.6 مليون جنيه بزيادة سنوية بنسبة 60%، وبلغ هامش صافى الربح 10.4%.
 

رئيس البورصة: القارة الإفريقية لديها فرص كبيرة 

 

قال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن القارة الإفريقية لديها فرص كبيرة للنمو الاقتصادى من خلال امتلاكها لكافة الإمكانات التى تؤهلها لتحقيق طفرات فى النمو منها الموارد الضخمة التى يجب استغلالها والتعداد السكانى الكبير.
 
وأضاف فريد، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بمؤتمر اتحاد البورصات الإفريقية السنوى اليوم الإثنين، أن نصف سكان القارة الافريقية أقل من 20 عاما، وهو ما يعزز من قوة الاقتصاد الإفريقية، والإحصاءات تشير إلى أن الاقتصاد الافريقية زادت 3 مرات، ومن المتوقع أن تصبح 3 اقتصادات إفريقية بين أكبر اقتصادات فى العالم بحلول عام 2050.
 
وأشار إلى أن افريقيا تحتاج إلى اصلاحات اقتصادية كبيرة وفى مجال سوق المال أيضا، مؤكدا أن شعوب القارة الإفريقية تستحق ما هو أفضل من وضعها الحالى، ولدى إفريقيا فرص كبيرة للنفاذ إلى الاسواق العالمية حيث لا تمثل صادراتها سوى ما نسبته 6.8 فى المائة فقط من حجم التجارة العالمية و 2% فقط من الناتج المحلى الإجمالى العالمى.
 
 
وشدد على أن أسواق المال الإفريقية تحتاج إلى مزيد من العمل لتقوم بدورها فى دعم الاقتصاد الإفريقية ، ونحتاج فى قارتنا إلى دعم دور التكنولوجيا حيث تخلفنا بشكل كبير عن العالم فى مجال تكنولوجيا أسواق المال، مما يؤكد ضرورة القضاء على الأمية المالية بالقارة الإفريقية.
 
ونوه بأن أفريقيا تواجه تحديات وصعوبات، لكننا نؤمن أن الامكانات الإفريقية تجعلها تستحق مكانا أفضل وعلينا أن نؤمن بانفسنا وأننا قادرون على تحقيق الهدف.
 

 عمران: مقترح لإنشاء صندوق لمخاطر التعامل على الشركات المقيدة بالبورصة

 

كشف الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن دراسة الهيئة مقترح إنشاء صندوق لمخاطر التعامل على الشركات المقيدة بالبورصة،  بالإضافة إلى اعداد البنية التحتية والقانونية لادخال ادوات مالية جديدة مثل السندات الخضراء. 
 
 
جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية من مؤتمر اتحاد البورصات الإفريقية السنوى ال21، والمنعقد حاليا بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، رئيس البورصة محمد فريد.
 
وقال عمران، إن السنوات الماضية شهدت نموا فى الاقتصاد العالمى خاصة فى مجالات التصنيع والتجارة وهو ما يتطلب على القارة الإفريقية أن تاخذ نصيبها من هذا النمو وأن تواكبه بشكل كبير، وتحقيق أفريقيا  معدل نمو مرتفع ليس فى حد ذاته هو الهدف بل يجب أن يكون النمو أكثر شمولا واستدامة حتى تكون الاستفادة أكبر على صعيد الشعوب الإفريقية، مشيرا إلى أن التنمية المستدامة هى أحد أهم الاهداف العالمية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة