الأمان حق ولادنا.. 5 خطوات لحماية طفلك من التحرش فى أى مكان

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 01:27 م
الأمان حق ولادنا.. 5 خطوات لحماية طفلك من التحرش فى أى مكان حماية الأطفال
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط أعباء الأسر المصرية وتفكيرها المستمر حول تربية أطفالها وتوفير كل ما يلزمهم من أجل معيشة طيبة وتعليم جيد، تأتى مشكلة التحرش والاغتصاب فى المدارس لتطفو على ساحة مشكلات العام الدراسى ومشكلات المجتمع بشكل عام، فبعد أن ألقى القبض على مدير إحدى المدارس لاتهامه باغتصاب ثلاثة أطفال ثارت حالة من الجدل الشديد بين عدد كبير من أولياء الأمور حول كيفية حماية أبنائهم من الاعتداء فى المدارس بمختلف أشكاله، وبحسب ما قال أحد أولياء الأمور "لما يحصل دة لولادنا فى المدارس يبقى فين الأمان بعد كدة".

طفل
طفل

 

مشكلة كبيرة على المجتمع بكل مكوناته التكاتف للحد منه بداية من الأسرة ووصولاً للمعلمين فى المدارس، ومن أجل ذلك يقدم لكِ خبير العلاقات الأسرية أحمد عوض 5 خطوات بسيطة لحماية طفلك من التحرش فى المدرسة أو فى أى مكان خارج المنزل:

1-الحديث
 

عليكِ مصاحبة طفلك والاقتراب منه والتحدث معه باستمرار وبوضوح عن مشكلة التحرش وكيفية التعامل مع تلك المشكلة، واخبريه جيدًا أن جسده ملك له وحده ولا يصلح لأى شخص غريب الاقتراب منه والتعامل مع جسده بشكل مريب أو مثير للشك.

2- الدفاع عن النفس
 

احرصى على تعليم طفلك وسائل للدفاع عن نفسه داخل المنزل أو خارجه فى الشارع و المدرسة وعليه الصراخ أو الاستغاثة بأى شخص قريب إذا ما تعرض لاعتداء من أحد الأشخاص خارج المنزل.

ام وطفلها
ام وطفلها

 

3-الحب والحنان
 

احرصى على إحاطة طفلك بالحب والحنان والغوص فى أعماق شخصيته وتشجيعه بشكل دائم وتنمية مواهبه حتى لا ينتظر أن يتقرب أحد الغرباء له بالاهتمام، وإبراز الحب وهو ما قد يقف خلفه أغراض أخرى خفية.

4- الأمان والاقتراب
 

فى طريقة تعاملك مع طفلك عند الخطأ، احرصى على اتباع نظام الأمان وهو أن تعطى طفلك الأمان فى الحديث حتى لا يخشى إخبارك حول تعرضه لأى اعتداء أو عنف خارج المنزل، كونى له منطقة الأمان واجعليه يدرك دائمًا أنكِ تتحدثين معه فى مشكلاته للحل وتشجيعه لا لمعاقبته.

أم وطفلها
أم وطفلها

 

5-المتابعة
 

كونى متواجدة دائمًا فى أماكن تواجد طفلك باستمرار فى الدروس وفى النادى وفى المدرسة، فالأفضل أن تكونى على دراية كاملة ومعرفة بالأشخاص الذى يتعامل طفلك معهم خارج المنزل، ولعل أهمهم معلميه فى المدرسة ومن يقابلهم خلال يومه الدراسى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة