شاهد.. شاب بسوهاج من ذوى الاحتياجات يبتكر ماكينة لفرز القمامة آليا

السبت، 07 أكتوبر 2017 07:00 ص
شاهد.. شاب بسوهاج من ذوى الاحتياجات يبتكر ماكينة لفرز القمامة آليا المخترع محمد مع الدكتور ابراهيم وحنان محمد المشرفة عليه
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكر محمد عبد الرازق حسن، شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة "20 سنة" بقرية فزارة بمركز المراغة بمحافظة سوهاج، ماكينة لفرز القمامة آليا تعمل بواسطة 2 موتور بدون تدخل عنصر بشرى، وقام بعرض اختراعه على الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف على الطلاب المخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، والذى قرر تبنى مشروعه فى المركز لأنه جديد من نوعه.

 

التقى "اليوم السابع" المخترع داخل المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا مع الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف عليه، وحنان محمد على المشرفة على ذوى الاحتياجات الخاصة وقامت بترجمة لغة الإشارة، حيث قال المخترع إنه لا يسمع ولا يتكلم، ولم يلتحق بأى مدرسة، لكنه تعلم القراءة والكتابة فقط، وكان يعمل فى أحد المصانع وحاليا يعمل كهربائى.

 

وجاءت الفكرة لديه من خلال عمله، حيث فكر فى ابتكار وتصميم هذه الماكينة وهى عبارة عن ماكينة لفرز القمامة آليا من مصدرها، حيث تعمل بواسطة 2 موتور وسيور لحمل القمامة المكونة من حديد وورق وبلاستيك ومواد عضوية من نفايات الطعام، حيث تقوم الماكينة بفرز القمامة للاستفادة منها وإعادة تدويرها، ويقوم السير الأول بنقل القمامة بسرعة قليلة وتم تركيب مغناطيس لجذب الحديد لفصله، أما السير الأفقى يقوم بتدليك ساق زجاجى فيكتسب الساق شحنة ثابتة تجذب إليها الأوراق، ثم يتبقى البلاستيك والمواد العضوية التى تستخدم فى صناعة السماد الحيوى، ثم يتم تعويم باقى النفايات من بلاستيك ومواد عضوية، ثم يطفو البلاستيك ويتم فصله وتترسب المواد العضوية فى قاع إناء التعويم والتى تتم معالجتها وتحويلها إلى سماد حيوى. ويطالب محمد بتطبيق مشروعه ويناشد المسئولين بالحصول على شهادة محو الأمية، وإجراء اختبارات له للحصول على الشهادة.

 

فيما قال الدكتور إبراهيم حمد الله، المشرف العام على الطلاب المخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، إن هذا الاختراع جديد من نوعه لعدم وجود آلية لفرز القمامة داخل ماكينة واحدة حتى الآن، وإن الآلة تعمل بدون تدخل العامل البشرى حتى لا يتعرض الإنسان للأمراض.

 

وقالت حنان محمد على، المشرفة على ذوى الاحتياجات الخاصة، إن المخترع محمد عرض الفكرة عليها ووافقت عليها وتم تسجيلها بقسم البحث العلمى بالمركز تحت إشراف وليد محمد جلال، فهو يتمتع بذكاء فطرى، فهو يتواصل معها بلغة الإشارة ولديه حرفية كبيرة فى توصيل الكهرباء، فيما قال وليد محمد جلال المشرف على البحث العلمى بالمركز إن الفكرة جيدة، وسوف تحل مشاكل القمامة ونتمنى أن يتم تطبيقها فى جميع أنحاء الجمهورية.

 المخترع محمد مع الدكتور إبراهيم وحنان محمد المشرفة عليه

المخترع محمد مع الدكتور إبراهيم وحنان محمد المشرفة عليه


محمد يعانى من ذوى الاحتياجات
محمد يعانى من ذوى الاحتياجات


المخترع مع أحد أقاربه
المخترع مع أحد أقاربه


محمد مع المشرفة على ذوى الاحتياجات الخاصة
محمد مع المشرفة على ذوى الاحتياجات الخاصة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة