بهيج حسين مصمم أزياء دراما الجاسوسية لـ"اليوم السابع": تجربة على الزيبق مختلفة

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 06:00 ص
بهيج حسين مصمم أزياء دراما الجاسوسية لـ"اليوم السابع": تجربة على الزيبق مختلفة بهيج حسين
حاورته أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشأته فى بيروت جعلت منه فنانا بالفطرة، فعشق تصميم الأزياء لميلاده وسط أباطرة عالم الموضة بلبنان، وبانتقاله إلى الإسكندرية ترك البحر لمسته الواضحة على خياله السارح ليصبح أحد أهم مصممى الأزياء المصريين إنه مصمم الأزياء بهيج حسين، والذى يحاوره اليوم السابع فى السطور التالية .

بهيج حسين
بهيج حسين

 

المسلسل المناقش لقضية الجاسوسية، والمستوحى من ملفات المخابرات المصرية، لتكون بداية بهيج حسين وأحدث أعماله فى أعمال الجاسوسية ، فمنذ أن كان فى الـ 17 عاماً من عمره شارك فى تصميم أزياء مسلسل رأفت الهجان، بفستان للفنانة سلوى خطاب ارتدته على مدار ثلاثة حلقات، حيث قدمه للفنانة رجاء الجداوى لتبيعه فى الأتيليه الخاص بها بـ 500 جنيه، ليتفاجأ أثناء مشاهدته لمسلسل رأفت الهجان بمشاهدة فستانه الذى قام بتصميمه أمامه على الشاشة، لتدور الأيام ويشارك للمرة الثانية فى مسلسل قائم على أعمال الجاسوسية وهو "الزيبق"، وتوسط تلك الرحلة سلسلة طويلة من تصميم أزياء الأعمال الفنية فهو القائم الأول على تصميم أزياء مسلسل تحية كاريوكا، وليلى مراد، و9 جامعة الدول، وبعض الأفلام مثل كلاشنكوف ونمس بوند، وإلى نص الحوار :

نعلم أنك شاركت فى تصميم ملابس مسلسل الزيبق .. كيف وقع الاختيار عليك؟

وقع الاختيار عليا من خلال الاستايلست منى التونسى المسئولة عن أزياء المسلسلة، ورشحتنى لتصميم أزياء شخصيتى سارة ستيفان، التى جسدتها الفنانة كارمن لبس، وروز حيث تلعبان دور فتاتين من الموساد .

وعلى ماذا اعتمدت عند تصميمك لأزياء شخصيات المسلسل ؟

على الحقبة الزمنية التى تدور بها أحداث المسلسل والتى بدأت من الثمانينيات وامتدت حتى التسعينيات، وكذلك طبيعة عمل كل شخصية فى المسلسل، فلعب الشخصيات أدوار عملاء فى الموساد جعلنى أبرز أنوثتهم لاستخدام جمالهم فى الإيقاع بالعملاء الجدد والحصول على المعلومات كما هو الحال فى طبيعة عمل الموساد الإسرائيلى، كما قمت بمذاكرة طبيعة كل شخصية لتصميم ما يناسبها .

وما ردك حول الانتقادات التى تثار حول أزياء المسلسل واتهامها بالحداثة وعدم مواكبتها الحقبة الزمنية التى تدور بها الأحداث؟

ردى أن من يعلم بالموضة لن يقول ذلك.. فالملابس الآن موضتها قريبة من موضة الثمانينيات والتسعينيات، بالأكتاف العريضة فالموضة تعيد فرض نفسها والتزمت بالحقبة الزمنية للمسلسل وفقاً لطبيعة الشخصية .

الزيبق
الزيبق

 

وماذا عن اتهام أزياء الشخصيات التى صممت لها بالعرى وأنها مكشوفة ؟

الملابس حقاً كانت مكشوفة ولكن هذا لأن الشخصية قائمة على كونها مصيدة للغير وتعتمد على الإغراء، ولم نخرج عن الإطار الطبيعى للحقبة الزمنية فنحن نتحدث عن شخصيات أوروبية وهذه طبيعة اللبس لديهن، وللمخرج رأى فى كل كبيرة وصغيرة فى المسلسل وعلى رأسها الأزياء.

وهناك مسلسلات أخرى تدور أحداثها فى أحياء شعبية والملابس بها لا تلائمها، فأزياء مسلسل الزيبق ليست نقطة ضعفه، والدراما تحتم أشياء معينة، والمسلسل "مسمع"، كما أن الشعب المصرى دماغه ليست صغيرة .

مصمم الأزياء بهيج حسين
مصمم الأزياء بهيج حسين

 

وهل تدخلت إحدى الشخصيات فى اختيار الملابس التى تصممها ؟

كل الفنانات يتدخلن فى اختيار الأزياء التى تناسبهن، وهذا حق من حقوق الفنانة فلها مشاعر وأحاسيس تعتمد عليها ليخرج المشهد بشكل لائق وترضى عنه ولهذا فالأزياء التى ترتديها يجب أن تكون راضية عنها كل الرضى .

وكم من الوقت استغرق الجزء الخاص بتصميمك للمسلسل ؟

صممت أزيائى فى المسلسل فى وقت قياسى، استغرق ثلاثة أسابيع، وكنت حابب جداً شخصية سارة وأصمم لها الأزياء بحب .

وهل أنت راضِ عن شكل الأزياء بعد عرضها على شاشة التليفزيون أم أن الكاميرا ظلمتها ؟

فى الحقيقة لم أتابع المسلسل.. وبشكل عام لا أشاهد المسلسلات فى رمضان فأشاهد مشاهد بعينها نظراً لكثرة الإعلانات فى شهر رمضان، كما أن طبيعة عملى فى الفترة من بعد الإفطار وحتى الواحدة صباحاً تضيع عليا فرصة متابعة العديد من المسلسلات، لكنى بشكل عام واثق فى المخرج وائل عبد الله ومتأكد من أنه أنصف ظهور الأزياء بشكل مناسب للعمل .

وكيف تلخص تجربة مشاركتك فى تصميم أزياء مسلسل الزيبق ؟

التجربة بشكل عام كانت مختلفة وجيدة، والمخرج وائل عبد الله من المخرجين المتمكنين فى التفاصيل .

مسلسل الزيبق
مسلسل الزيبق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة