قبل ما تاخدى القرار.. اعرفى يعنى إيه إجهاض آمن وأنواعه

الخميس، 05 أكتوبر 2017 07:00 م
قبل ما تاخدى القرار.. اعرفى يعنى إيه إجهاض آمن وأنواعه الدكتور حاتم محمد حسن استشارى النساء والتوليد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الإجهاض من التجارب المؤلمة التى يمكن أن تمر بها المرأة خلال فترة حملها، والتى قد تحدث عمدا أو بطريقة خارجة عن إرادتها.

وأوضح الدكتور حاتم محمد حسن استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، أن هنك 5 أنواع من الإجهاض والتى تشمل:

1-  الاجهاض المتكرر

وهو الإجهاض الذى تفاجأ فيه المرأة بالإجهاض من تلقاء نفسها دون معرفة سابقة لها، وتلك الحالة تحتاج إلى تعامل طبى خاص لتثبيت الحمل ومعرفة التاريخ المرضى للمرأة جيدا من قبل الطبيب.

 

2-  الإجهاض الحتمى

وهى الحالة التى يكون فيها الجنين متوفى داخل الرحم، أو هناك ألم مستمر أو نزيف صاحب المرأة، والتى يتحتم فى تلك الحالة نزول الجنين للحفاظ على صحة السيدة الحامل.

 

3-  الاجهاض المنسى

وتلك الحالة يكون أيضا الجنين توفى داخل رحم المرأة ، أو حدث نزول دم أول 3 شهور فى الحمل ولا يوجد نبض للجنين دون أن تعلم المرأة بذلك، ويكون الكشف لدى الطبيب هو الفيصل فى تحديد حالة الجنين ونبضه.

4-   الاجهاض غير المكتمل

وتلك الحالة تشعر المرأة الحامل بنزول دم متكتل من الرحم يكون مصاحب له أجزاء من كيس الرحم .

5-  الاجهاض المجرم 

وهو الإجهاض الذى تحاول فيه المرأة إنزال الجنين باستخدام الأدوية المتعارفة للإجهاض سواء لسبب شرعى أو غيره من تلقاء نفسها.

 

وأضاف الدكتور حاتم فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه فيما يخص الاجهاض الآمن فهو الإجهاض الذى يكون بسبب مشاكل طبية للمرأة أو الجنين، مثل اكتشاف تشوهات فى الجنين أو عيوب خلقية أو وجود مشاكل فى الكلى أو الكبد والتى لا يجوز طبيا استمرار الحمل بسببها، حيث تشكل خطرا على حياة الأم أو ولادة طفل مشوه.

وأشار طبيب النساء ، إلى أن الاجهاض الآمن يتم تحت إشراف الطبيب بشكل كامل لمعرفة الجرعات الصحيحة من الأدوية التى يجب على المرأة تناولها لحدوث الإجهاض، وفى حال عدم الاستجابة خلال أسبوع من تناول الجرعات المقررة يتم اللجوء لعملية داخل الرحم لضمان نزول باقى كيس الحمل، وعدم حدوث التهابات أو التصاقات داخل الرحم، كما ينصح بوجود جهاز للسونار داخل غرفة العلميات أثناء عملية التنظيف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة