اليوم..ترامب يزور بورتوريكو للتأكيد على جهود الاغاثة بعد إعصار ماريا

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 10:10 ص
اليوم..ترامب يزور بورتوريكو للتأكيد على جهود الاغاثة بعد إعصار ماريا ترامب - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، اليوم الثلاثاء ، بورتوريكو التى إجتاحها إعصار مدمر، للتأكيد على جهود الإغاثة الفدرالية وإصلاح الضرر الذى تسبب به رده الأول على الأزمة.

وبعد نحو أسبوعين تقريبا على إجتياح الإعصار ماريا لهذه الجزيرة لا يزال الاهالى يعانون نقصا فى المواد الغذائية وسط إنقطاع كبير للكهرباء والمياه الصالحة للشرب ، ويرغب ترامب فى أن يثبت ان الحكومة الفدرالية تدير جهود الإغاثة الشاقة وان 3,4 مليون أمريكى ليسوا منسيين ، ويقول منتقدو الحكومة ان الإستجابة الأولى لم تكن بالسرعة أو الحجم الكافيين، مما دفع بالرئيس التصادمى للرد.

وسخر ترامب من رئيسة بلدية سان خوان التى ناشدت المساعدات على التلفزيون وقال أن البورتوريكيين "ناكرون للجميل" و"يريدون من يقوم بكل العمل عنهم" ، وذهب ترامب إلى حد إتهام وسائل الإعلام بالكذب بشأن العمل الرائع الذى يقوم به، وذلك فى سلسلة من التغريدات اللاذعة فى عطلة الاسبوع.

وكتب "قمنا بعمل رائع فى الوضع شبه المستحيل فى بورتوريكو. بعيدا عن الأخبار الزائفة أو ناكرى الجميل الذين لديهم مصالح سياسية  فإن الناس باتوا الأن يدركون العمل الهائل الذى قمنا به" ، وأطلق البيت الابيض سيلا من الإطراءات لجهود الإغاثة من حلفاء سياسيين، بهدف إيصال الرسالة.

كما أشار على غير العادة الى اتصال هاتفى مفعم بالمشاعر بين ترامب والحاكم السابق لبورتوريكو المقيم حاليا فى واشنطن والعضو الأن فى مجموعة ضغط.

ولحسن حظ البيت الابيض فإن عددا قليلا من البورتوريكيين كان لديهم الوقت أو بالأحرى الطاقة  لقراءة أو سماع تصريحات الرئيس اللاذعة ،لكن زيارة ترامب ستكون منظمة بحيث تتفادى أى إحتجاجات محرجة ، وبعد مغادرة مبكرة من واشنطن، يتوقع ان تهبط طائرة ترامب فى قاعدة مونيز الجوية قرب العاصمة سان خوان.

يلتقى ترامب وزوجته ميلانيا خلال زيارتهما التى تستمر خمس ساعات تقريبا فى بورتوريكو، عناصر إغاثة، بحسب ما أكده مسؤولون من الوكالة الفدرالية لادارة الطوارئ، وكذلك ناجين.

ويتوقع ان يلتقى ايضا حاكم الجزر العذراء الأمريكية، التى ضربها الاعصار ماريا لكنها غير جاهزة بعد لزيارة رئاسية..وفى موسم العواصف الحالى، زار ترامب مناطق متضررة فى فلوريدا ولويزيانا وتكساس مرتين ، لكن زيارته هذه الى بورتوريكو، والتى تعد اجراءا روتينيا لاظهار تعاطف الرئيس، اخذت بعدا سياسيا كبيرا ، وقال ترامب فى دفاعه عن الرد الفدرالى "تم انجاز عمل مذهل فى فترة قصيرة جدا بشأن بورتوريكو".

وقال "لم تنج مساحة ارض نعرفها من اضرار كبيرة" ، وأضاف "الجسور منهارة الاتصالات غير موجودة وفى حالة سيئة جدا. شبكة الكهرباء، كما تعرفون، مدمرة بالكامل".

جزيرة بورتوريكو أرض أمريكية ورغم ان البورتوريكيين مواطنون اميركيون يحملون جوازات سفر اميركية، إلا انهم يصوتون فقط فى الانتخابات التمهيدية الرئاسية ، وفى حال كانوا يعيشون على الجزيرة، لا يمكنهم التصويت فى الإنتخابات الرئاسية. امام المقيمون فى الداخل الأمريكى فيمكنهم التصويت لاختيار رئيس بغض النظر عن الولاية التى يقيمون فيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة