مش كل السوائل مفيدة لحصى الكلى.. عصائر ضارة للمرضى

الأحد، 29 أكتوبر 2017 11:00 م
مش كل السوائل مفيدة لحصى الكلى.. عصائر ضارة للمرضى علاج حصى الكلى -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأشخاص من مرض حصى الكلى والذى عبارة عن كتل صغيرة من الأملاح والمعادن التي تشكل داخل الكلى ويمكن أن تنتقل إلى أسفل المسالك البولية، يتراوح أحجام حصى الكلى من مجرد بقعة إلى حجم كبير شبيه بكرة البينج بونج، يوضح تقرير نشره موقع أمريكى " onhealth" أسباب مرض حصى الكلى وطرق العلاج والوقاية وهى:

 

أسباب الإصابة بحصوات الكلى 

تنظم الكلى مستويات السوائل، والمعادن، والأملاح، وغيرها من المواد في الجسم. عندما يتغير توازن هذه المركبات، قد تشكل حصى الكلى. هناك أربعة أنواع من حصى الكلى، كل منها مصنوعة من مواد مختلفة مثل حمض اليوريك والسيستين هما مركبان قد يشملان حصى الكلى. العوامل المعروفة لزيادة خطر حصى الكلى هى الجفاف، والتاريخ العائلي أى وجود واحد أو أكثر من أفراد الأسرة مصاب بحصى الكلى .

 

الأعراض الشائعة لحصوات الكلى 

 

الشعور بألم شديد أسفل الظهر والبطن، والتشنج والشعور بقشعريرة عند الأصابة بعدوى.

 

علاج حصوات الكلى

 

معظم الناس الذين يعانون من حصى الكلى قادرون على تجاوز أعراض المرض فى غضون 48 ساعة عن طريق شرب الكثير من السوائل. تناول أدوية الطبية أدوية طبية تخفف ألالام. كلما كان الحجر الحصى أصغر، كلما كان من المرجح أن يتم العلاج دون تدخل.

العوامل الأخرى التى تؤثر على القدرة على تمرير الحصى تشمل الحمل، وحجم البروستاتا، حجم الحصى الذى قد يصل إلى 9 ملم أو أكبر عادة لا تمر من تلقاء نفسها وتتطلب التدخل الجراحى. الحجارة بحجم  5 ملم لديها فرصة 20٪ لتمرير من تلقاء نفسها في حين أن 80٪ من الحجارة التي هي بحجم 4 ملم في الحجم لديهم فرصة لتمرير دون علاج.

الوقاية-من-حصى-الكلى
 
 
 
 

علاج الحصى الصعب تمريرها

يستخدم تفتيت الحصى إجراء موجات الصدمة لكسر  حصى الكلى إلى قطع أصغر يمكن طردها بسهولة أكبر من الجسم. ويسمى الجهاز المستخدم لهذا الإجراء "ليثوتريبتر". ويمكن أيضا إزالة الحصى الكلى جراحيا. جراحة الكلى عن طريق الجلد هو إجراء تتم إزالة حصى الكلى عن طريق شق صغير في الجلد. ويمكن أيضا إزالة حجر الكلى مع الحالب، وهى أداة متقدمة من خلال مجرى البول والمثانة إلى الحالب.

 

الوقاية من حصى الكلى

1-أفضل طريقة لتجنب حصى الكلى، تناول ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا. تجنب عصير الجريب فروت الذي يرتبط بتطوير حصى الكلى.

 

PHOTO_24-4-2_eau_b
 

 

2-اتباع نظام غذائي يحتوى على فيتامين (د)، وفيتامين C، والبروتين، والخضراوات الخضراء الداكنة.  تناول نظام غذائى منخفض البروتين منخفض الصوديوم مع الكالسيوم الكافى الذى يقلل من فرصة تطوير الحجارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة