"نيوم" دافوس الصحراء.. الصحف البريطانية تشيد بالإصلاحات السعودية لجذب المستثمرين.. ومستثمر: انفتاح الرياض شجاع وجريء.. و"فايننشال تايمز": محمد بن سلمان يولد تفاؤلا بين جيل الشباب ويعكس تغيير المملكة

السبت، 28 أكتوبر 2017 07:00 م
"نيوم" دافوس الصحراء.. الصحف البريطانية تشيد بالإصلاحات السعودية لجذب المستثمرين.. ومستثمر: انفتاح الرياض شجاع وجريء.. و"فايننشال تايمز": محمد بن سلمان يولد تفاؤلا بين جيل الشباب ويعكس تغيير المملكة محمد بن سلمان ومشروع نيوم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أصداء إعلان السعودية عن مشروع "نيوم" فى إطار رؤية 2030 الطموحة بتحول المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمى رائد فى مختلف جوانب الحياة، تشغل اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت.

 

وتحت عنوان "الأمير السعودى يستخدم "دافوس فى الصحراء" لمغازلة أكبر المستثمرين حول العالم" قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن الأمير الشاب الذى يتمتع بكاريزما يسعى جاهدا لمغازلة المصرفيين والمستثمرين برؤيته لتحويل البلاد من الاعتماد على النفط إلى الاعتماد على اقتصاد متنوع وتحديث المملكة المحافظة.

وأضافت "فايننشال تايمز"، أن الأمير الشاب لم يتوان عن تحديد حجم طموحه الكبير أمام جمهور مكون من 3000 شخص من السياسيين وأقوى رجال الأعمال والمصرفيين والممولين، ليظهر بينهم وكأنه "نجم روك".

 

الأعشاب وسط جبال موقع مشروع نيوم
الأعشاب وسط جبال موقع مشروع نيوم

 

وعلى مدى ثلاثة أيام، كشفت الرياض، عن خطط لإنشاء منطقة استثمارية ضخمة تبلغ قيمتها 500 مليار دولار فى المنطقة الساحلية الشمالية الغربية، وتعهدت بتضاعف حجم صندوق الثروة السيادية إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2020، وأعلنت عن استثمار بقيمة مليار دولار فى فيرجين جالاكتيك. كما منح الأمير محمد الجنسية السعودية إلى الروبوت الأكثر تطورا فى شركة هانسون روبوتيكش ووعد باستعادة ثقافة أكثر تسامحا.

 

وقال الأمير محمد للصحفيين "بصراحة، لن نضيع 30 عاما من حياتنا فى التعامل مع أى أفكار متطرفة".

هضاب فى موقع مشروع نيوم
هضاب فى موقع مشروع نيوم

 

ورحب كثيرون العديد برفع الحظر على قيادة المرأة. ونقلت "فايننشال تايمز" عن ريتشارد برانسون، مؤسس فيرجن: "المرة الأخيرة التى جئت فيها إلى هنا، نظرت إلى الجمهور ولم أر سوى الرجال فقط - والآن ترى الرجال والنساء يجلسون معا"، مضيفا " انفتاح المملكة العربية السعودية شجاع وجريء. . . إنه وقت مثير للاستثمار فى المملكة العربية السعودية ".

موقع تنفيذ مشروع نيوم
موقع تنفيذ مشروع نيوم

 

ودعت الصحيفة القيادة السعودية، إلى الحذر والتعلم من أخطاء الماضى ومعرفة أسباب عدم نجاح الإصلاحات السابقة.

 

وقال أحد الممولين: "إنهم يحاولون تحويل السعودية إلى وجهة استثمارية، وليس مكانا لزيادة رأس المال. وعلينا جميعا أن نرقص حول هذا التناقض".

الغروب خلف الجبال من موقع نيوم
الغروب خلف الجبال من موقع نيوم

 

ومن ناحية أخرى، اعتبرت الصحيفة أن رغبة الأمير محمد فى التغيير ولدت تفاؤلا بين جيل الشباب الذى يمثله، حيث أن 70% من سكان المملكة تقل أعمارهم عن 35 عاما. وترتكز صيغته للتجديد الوطنى على فتح الحريات الاجتماعية وتحديث الدولة.

 

وعندما كشف النقاب عن خطته لمنطقة الاستثمار الجديدة نيوم التى تبلغ مساحتها 26 ألف كيلومتر مربع، أمسك الأمير محمد هاتف نوكيا القديم من يد و آى فون فى اليد الأخرى، وقال إن هذا سيكون الفرق بين المدن الحالية وبين نيوم مثل قفزة تكنولوجية بين الهواتف.

جزيرة ضمن موقع مشروع نيوم
جزيرة ضمن موقع مشروع نيوم

 

ورأى العديد من السعوديين، أن ذلك كناية عن الفرق بين ماضيهم وأين يأملون أن يروا أنفسهم فى المستقبل.

 

ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة التايمز تقريرا على صفحتين فى السياق ذاته تحت عنوان "مدينة على الرمال قد تنقذ مملكة"، بحسب موقع "بى بى سى عربى".

 

ووصفت مشهد المؤتمر الاستثمارى الضخم الأخير، بالقول: "فى رمال المملكة العربية السعودية هناك شيء يتحول مضيفة: "هذا مشهدا غير معتاد سابقا فى المملكة وهو جلوس النساء مع الرجال فى الأماكن التى يخترنّها داخل قاعة المؤتمر"، مشددة على أنه مشهد جديد على المملكة التى كانت تجبر النساء على الجلوس فى مكان منفصل عن الرجال وخلف حاجز يصل ارتفاعه إلى 14 قدما.

سحر الطبيعة فى موقع تنفيذ مشروع نيوم
سحر الطبيعة فى موقع تنفيذ مشروع نيوم

 

ويصف التقرير المدينة المأمولة بحسب رؤية ولى العهد، بأنها ستكون "مدينة الكترونية" واسعة، تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وستعتمد على الزراعة المائية (إنتاج المحاصيل بواسطة محاليل معدنية مغذية بدلا من التربة)، كما ستتوفر على تغطية شاملة ومجانية للإنترنت (واى فاي)، وتتولى شخصيات آلية (روبوتات) أعمال التنظيف فى المدينة.

 

وأضاف التقرير، أن أول الروبوتات التى سوف تعمل فى المدينة قُدم للجمهور فى الرياض هذا الأسبوع وحمل اسم فتاة (صوفيا) وكانت من دون حجاب.

موقع مشروع نيوم السعودى
موقع مشروع نيوم السعودى

 

ومن ناحية أخرى، أشادت مجلة "الأيكونومست" بتحركات السعودية الإصلاحية، وقالت إن الأمير محمد استخدم نفوذه لتمرير قرار تاريخى يسمح للنساء بقيادة السيارات، مضيفة أن الأمير الشاب يجب أن يدرك أن مشروع نيوم سيساهم فى التقدم، ولكنه سيستغرق وقتا ويتطلب مجهودا كبيرا على كافة الاتجاهات.

سلاسل جبلية فى موقع مشروع نيوم
سلاسل جبلية فى موقع مشروع نيوم

 

سواحل موقع مشروع نيوم
سواحل موقع مشروع نيوم

 

شاطئ موقع مشروع نيوم
شاطئ موقع مشروع نيوم

 

صورة لموقع تنفيذ مشروع نيوم
صورة لموقع تنفيذ مشروع نيوم

 

 

طريق فى موقع مشروع نيوم
طريق فى موقع مشروع نيوم

 

مشهد خلاب فى موقع مشروع نيوم
مشهد خلاب فى موقع مشروع نيوم

 

مظهر رائع للمياه بموقع مشروع نيوم
مظهر رائع للمياه بموقع مشروع نيوم

 

موقع تنفيذ مدينة نيوم السعودية
موقع تنفيذ مدينة نيوم السعودية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة