العالم هذا الصباح.. بالصور.. المكسيكيون يحتفلون بـ"يوم الموتى".. أشهر نافورة بروما تتحول إلى اللون الأحمر.. انطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير.. وفيضانات عارمة تجتاح دولتين بأمريكا الوسطى

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. المكسيكيون يحتفلون بـ"يوم الموتى".. أشهر نافورة بروما تتحول إلى اللون الأحمر.. انطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير.. وفيضانات عارمة تجتاح دولتين بأمريكا الوسطى أحداث وقعت فى بعض دول العالم
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاحتفال بـ"يوم الموتى" فى المكسيك، وتحول أشهر نافورة فى روما إلى اللون الأحمر، وانطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير، وغرق نيكاراجوا، وهندوراس، فى أمريكا الوسطى، بالفيضانات، كانت هذه أهم الأحداث التى وقعت فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، على الساحة العالمية، حيث نستعرض أهم تفاصيلها فى "العالم هذا الصباح".

المكسيكيون يحتفلون بـ"يوم الموتى" ويرتدون ملابس الأشباح

بداية من المكسيك، احتفل المواطنون هناك بـ"يوم الموتى"، الذى يُعد من أكبر الاحتفالات فى المكسيك، ذلك أنه يُذكر العائلات بذويهم الذين رحلوا عن الدنيا،  وخرج المئات فى شوارع العاصمة المكسيكية للاحتفال بـ"يوم الموتى"، عن طريق استعراضهم بارتداء أزياء تشبه الهياكل العظمية.

 
مكسيكيون يحتفلون بيوم الموتى
مكسيكيون يحتفلون بيوم الموتى

 

وتعد الجماجم، هى الرمز الرئيسى لهذه الاحتفالية، حيث يرسم المشاركون أشكال جماجم مزخرفة على وجوههم، إذ يحرص المكسيكيون على مشاركة مختلف الأجيال فى هذا الاحتفال حفاظا على الثقافة المكسيكية، كذلك، يقدم خبراء التجميل خدماتهم لجعل المشاركين يشبهون "لا كاترينا"، وهى الاسم التى يطلق على شخصية شهيرة فى الثقافة المكسيكية، حسبما ذكرت."BBC" 

 

جانب من فعاليات يوم الموتى
جانب من فعاليات يوم الموتى

 

أشهر نافورة فى روما تتحول إلى اللون الأحمر

ومن المكسيك إلى إيطاليا، قال مسئول محلى، إن مياه نافورة تريفى التاريخية فى روما، إحدى أكبر المقاصد السياحية فى إيطاليا، تحولت إلى اللون الأحمر، الخميس، بعدما ألقى شخص صبغة فى الحوض الرئيسى.

أشهر نافورة فى روما تتحول إلى اللون الأحمر
أشهر نافورة فى روما تتحول إلى اللون الأحمر

وأوضح بيان، لمكتب رئيس البلدية، إن الشرطة اعتقلت الرجل وإن مسئولى المدينة يجرون تقييما لمعرفة، ما إذا كانت أى أضرار قد لحقت بهذا الأثر الذى يعود إلى القرن الثامن عشر، ويشيع اعتقاد بأن إلقاء عملات معدنية فى مياه النافورة يضمن للزائر العودة ثانية إلى المدنية، فيما قال لوكا برجامو، نائب رئيس البلدية، "مثل هذه الأعمال تنم عن جهل وافتقار تام للحس الحضارى".

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن الجانى هو نفس الشخص الذى ألقى صبغة حمراء فى النافورة فى 2007 احتجاجا على التكلفة التى تحملتها المدينة لاستضافة مهرجان سينمائى دولى.

جانب من النافورة
جانب من النافورة

 

انطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير

وفى تايلاند، تواصل السلطات استكمال مراسم جنازة الملك الراحل بوميبول أدولياديج، الذى توفى منذ عام، حيث انطلق، اليوم الجمعة، موكبا ضخما من الجنود التايلانديين لنقل رماد الملك الراحل من المحرقة إلى القصر الكبير فى بانكوك.

انطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير
انطلاق موكب ضخم لنقل رماد ملك تايلاند الراحل للقصر الكبير

 

وبدأت، أمس الخميس، مراسم إحراق جثمان الملك الراحل بوميبون أدولياديج، وفقا للطقوس القديمة، وسط قرع الطبول ونغمات تصدح من ناى قديم وطلقات المدفعية، واحتشد مئات الآلاف من المشيعين فى شوارع بانكوك لمتابعة موكب الجنازة بينما كست الزهور المخملية الصفراء المبانى الواقعة فى مسار الجنازة، فيما اتشح المشيعون بالسواد وقضوا ليلتهم على حشيات بلاستيكية رقيقة على الأرصفة قرب القصر الكبير فى العاصمة حتى يتسنى لهم تأمين موقع من أجل رؤية الموكب جيدا.

 

موكب عسكرى فى تايلاند
موكب عسكرى فى تايلاند

 

فيضانات تُغرق نيكاراجوا وهندوراس فى أمريكا الوسطى

وبالانتقال إلى أمريكا الوسطى، شهدت نيكاراجوا، هطول أمطار غزيرة وفيضانات أغرقت شوارعها، خاصة فى محافظة بواكو وقرب نهر نهر مالاكاتويا.

أمطار غزيرة وفيضانات تُغرق نيكاراجوا
أمطار غزيرة وفيضانات تُغرق نيكاراجوا

 

وأظهرت صور بثتها وكالة "فرانس برس" الفرنسية، فجر الجمعة، نهر مالاكاتويا الذى غمرته الأمطار الغزيرة التى هطلت فى نيكاراجوا بأمريكا الوسطى، إضافة إلى تواجد عدد من السكان وسط مياه الفيضانات، كما شهدت دولة هندوراس التى تقع فى أمريكا الوسطى أيضا، أمطارا غزيرة تحولت إلى فيضانات عارمة أغرقت شوارعها ودفعت الشرطة العسكرية إلى التدخل لمساعدة السكان.

 

أمطار غزيرة وفيضانات فى هندوراس
أمطار غزيرة وفيضانات فى هندوراس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة